طرق تنظيف الدهون المتراكمة على فرن الغاز

مطبخك
170
0

فرن الغاز من أكثر الأجهزة في المطبخ، المعرضة لتساقط الدهون والبقع الصعبة على اختلافها فوق سطحه. وغالياً ما نواجه صعوبة شديدة للغاية في تنظيف هذه البقع والتخلص منها. ولكن لا عليكم، فقد حضرنا لكم  7 خلطات منزلية سهلة للتخلص من هذه البقع العنيدة.

** خلطات للتخلص من بقع الزيت عن الستانلس ستيل

أولاً: الماء والصابون

بهذه الخلطة، كل ما علينا أن نحضر خليطاً من الماء الدافئ والصابون، ثم نقوم بتغميس فوطة نظيفة به ونمسح بها سطح الفرن جيداً بعد أن نزيل الشعلات. لكن علينا الانتباه أن هذه الطريقة قد لا تفيد البقع الدهنية الصعبة.


ثانياً: الخل الأبيض

كثيراً ما يتم استخدام الخل الأبيض في التنظيف، وذلك لأنه يعتبر مطهراً طبيعياً. ويمكننا استخدامه في تنظيف أسطح فرن الغاز الزجاجية، ولفعل ذلك ما علينا إلا أن نقوم بملئ زجاج بالخل والماء، ونرشّ سطح الفرن بهذا الخليط ثم نمسحه بفوطة نظيفة. وحتى لا تتراكم الأوساخ والبقع، من الممكن أن نستخدم هذه الطريقة، بعد الانتهاء من إعداد كل وجبة.

ثالثاً: الأمونيا

تعتبر الأمونيا مادة فعالة جداً بالتنظيف، لذلك يمكننا أن نضع عيون الغاز في أكياس بلاستيكية ونرشها بالأمونيا السائلة، ومن ثم نتركها حتى اليوم التالي، قبل غسلها بالماء الدافئ. كما يمكننا أن ننظف سطح البوتاغاز عبر خليط من الأمونيا والماء، ثم مسحه بفوطة.

رابعاً: الليمون الحامض والـ”بيكينغ صودا”

يعتبر الليمون الحامض، مادة طبيعية مذيبة للشحوم. أما بيكينغ صودا، فإنه يعتبر مضاداً للجراثيم المختلفة. لذلك يمكننا أن نرش البيكينغ صودا على أجزاء سطح الفرن، ومن ثم نقوم بفركها بواسطة حبة ليمون.

خامساً: الملح والـ”بيكينغ صودا”

مرة أخرى يدخل البيكينغ صودا في خلطة أخرى للتنظيف، وذلك من خلال مزج ملعقة كبيرة من الملح، مقابل ملعقة كبيرة أخرى من البيكينغ صودا، وملعقة ثالثة كبيرة من الماء، وتحريكه حتى يصبح عجينة متماسكة. وبعد ذلك نستخدم هذه العجينة لتنظيف الغاز، إذ أن هذا الخليط فعال جداً على البقع الصعبة والعنيدة.

سادساً: سائل الجلي والـ”بيكينغ صودا”

البيكينغ صودا مرة ثالثة، ولكن هذه المرة مع كمية متساوية له من سائل الجلي، ووضع الخليط في وعاء ومزجه معاً. بعد ذلك نقوم بتنظيف فرن الغاز والشعلات بهذا الخليط. ومن الجدير بالذكر، أن هذه الخلطة فعالة للغاية على  الزيوت والشحوم اللاصقة.

سابعاً: زيت الزيتون

القليل من زيت الزيتون على قطعة من القماش النظيفة، ومن ثم غمس أحد أطرافها في الزيت وفرك البقع على الغاز. كما أن هذه الطريقة البسيطة والسهلة، من الممكن استخدامها بتنظيف الأسطح المختلفة في الحمّام والمطبخ.


شاهدي أيضاً :



تعليقات الفيسبوك