كل ما تريدين معرفته عن سرطان الثدي من الأسباب والأعراض إلى العلاج

صحتك
12.7K
0



نرحب بكم من جديد قارئات المجلة العزيزات، ونشكر كلماتكم الجميلة، وتعليقاتكم على الموضوعات السابقة، ونعدكم بالعمل على تلبية كل ما تطلبون تقديمه في المجلة، أنا الدكتورة إيمان أخصائية أمراض النساء، موضوعنا اليوم يحاول التعريف بسرطان الثدي من جميع جوانبه، لتكوني على اطلاع بكل ما يحيط بهذا المرض، سنتناول اليوم صديقتي الأعراض، ومستوى الألم، والأسباب، ومراحل المرض، وعوامل الخطر، وأنواعه، وكيفية تشخيصه، وطرق العلاج.

سرطان الثدي هو أكثر أنواع السرطانات الغازية شيوعًا عند الإناث. كما أنه سبب رئيسي لوفيات السرطان بين الإناث، ومن الأمور المبشرة أن التقدم في فحص وعلاج سرطان الثدي أدى إلى تحسين معدلات البقاء على قيد الحياة بشكل كبير. وكذلك  انخفض معدل الإصابة بسرطان الثدي بحوالي 40٪ بين عامي 1989 و 2017م.

ومع ذلك ، أظهرت دراسة أجريت عام 2019 أن المعدل في الولايات المتحدة ربما لم يعد ينخفض ​​لدى النساء اللائي تتراوح أعمارهن بين 20 و 39 عامًا .




أفادت جمعية السرطان الأمريكية (ACS) أن:

– هناك اكثر من 3.8 مليون سيدة استطعن العلاج والتغلب على سرطان الثدي في الولايات المتحدة.

– تبلغ فرصة الوفاة من سرطان الثدي حوالي 1 من 38 (2.6٪).

– سيتم تشخيص حوالي 281550 حالة جديدة من سرطان الثدي الغازي بحلول نهاية عام 2021

– من المرجح أن تحدث حوالي 43600 حالة وفاة بسبب سرطان الثدي بحلول نهاية عام 2021

– يعد الوعي بالأعراض والحاجة إلى الفحص أمرًا أساسيًا في الحد من مخاطر الوفاة.

في حالات نادرة ، يمكن أن يصيب سرطان الثدي الذكور أيضًا. 

سنركز في هذا الموضوع صديقاتي على سرطان الثدي عند الإناث.

كل ما تريدين معرفته عن سرطان الثدي من الأسباب والأعراض إلى العلاج

أعراض سرطان الثدي:

عادةً ما يكون أول أعراض سرطان الثدي هو التهاب منطقة من الأنسجة السميكة في الثدي أو كتلة في الثدي أو الإبط، لكن أهم الأعراض هي:

– عدم تغير ألم الإبط أو الثدي مع الدورة الشهرية

– ظهور بعض الحفر الصغيرة على الثدي يكون سطح الثدي مثل سطح برتقالة ، كما يمكن ظهور تغيرات في اللون مثل احمرار جلد الثدي.

– طفح جلدي حول أو على إحدى الحلمات

– إفرازات من الحلمة قد تحتوي على دم

– حلمة غائرة أو مقلوبة

– تغير في حجم أو شكل الثدي

– تقشير أو تقشر جلد الثدي أو الحلمة

يجب التنبه عزيزتي إلى أن معظم أورام الثدي ليست سرطانية. ومع ذلك ، يجب على أي شخص يلاحظ وجود تكتل في الثدي أن يقوم بفحصه من قبل أخصائي رعاية صحية.

هل سرطان الثدي مؤلم؟

يعد ظهور كتلة في الثدي غالبا من أولى علامات الإصابة بسرطان الثدي. في كثير من الحالات ، تكون هذه الكتل غير مؤلمة. قد تعاني المرأة من ألم في منطقة الحلمة أو الثدي يبدو أنه مرتبط بدورة الطمث.

عادة ما يكون الألم الناجم عن سرطان الثدي تدريجيًا. يجب على أي شخص يعاني من آلام في الثدي ، خاصة إذا كان حادًا أو مستمرًا ، استشارة أخصائي الرعاية الصحية.

كل ما تريدين معرفته عن سرطان الثدي من الأسباب والأعراض إلى العلاج

أسباب سرطان الثدي:

بعد البلوغ ، يتكون ثدي الأنثى من دهون وأنسجة ضامة وآلاف الفصيصات. وهي غدد صغيرة يمكنها إنتاج الحليب. تحمل الأنابيب أو القنوات الصغيرة الحليب باتجاه الحلمة.

يتطور سرطان الثدي نتيجة الطفرات الجينية أو تلف الحمض النووي. يمكن أن تكون هذه الطفرات نتيجة التعرض للإستروجين أو العيوب الجينية الموروثة أو الجينات الموروثة التي يمكن أن تسبب السرطان ، مثل جينات BRCA1 و BRCA2 .

عندما يكون الشخص بصحة جيدة ، فإن جهاز المناعة لديه يهاجم الجسم لأسباب تعود للـ DNA أو نمو غير طبيعي.

نتيجة لذلك ، تبدأ الخلايا داخل أنسجة الثدي في التكاثر بشكل لا يمكن السيطرة عليه ، ولا تموت كالمعتاد. يشكل هذا النمو المفرط للخلايا ورمًا يحرم الخلايا المحيطة من العناصر الغذائية والطاقة.

يبدأ سرطان الثدي عادة في البطانة الداخلية لقنوات الحليب أو الفصيصات التي تمدهن بالحليب. ومن هناك يمكن أن ينتشر إلى أجزاء أخرى من الجسم.

كل ما تريدين معرفته عن سرطان الثدي من الأسباب والأعراض إلى العلاج

مراحل سرطان الثدي:

يحدد الطبيب مرحلة السرطان حسب حجم الورم وما إذا كان قد انتشر إلى الغدد الليمفاوية أو أجزاء أخرى من الجسم.

يوجد طرق مختلفة لمعرفة مرحلة سرطان الثدي. يمكن أن تشير المراحل إلى خصائص معينة للورم ، يمكن تحديد 4 مراحل لسرطان الثدي حسب الآتي :

– المرحلة 0: تسمى أيضًا سرطان الأقنية الموضعي. وفيها تكون الخلايا السرطانية موجودة فقط داخل القنوات ولم تنتشر إلى الأنسجة المحيطة.

– المرحلة 1: في هذه المرحلة ، يصل حجم الورم إلى 2 سم . لكنه لم يؤثر على أي عقد ليمفاوية ، أو هناك مجموعات صغيرة من الخلايا السرطانية في الغدد الليمفاوية.

– المرحلة 2: يبلغ عرض الورم 2 سم ويبدأ في الانتشار إلى الغدد القريبة ، أو يبلغ عرضه من 2 إلى 5 سم لكن حتى الآن لم ينتشر إلى الغدد الليمفاوية.

– المرحلة 3: يصل حجم الورم إلى 5 سم وينتشر إلى عدة عقد ليمفاوية ، أو أن الورم أكبر من 5 سم وانتشر إلى عدد قليل من الغدد الليمفاوية.

– المرحلة 4: انتشر السرطان إلى أعضاء بعيدة ، وغالبًا ما تكون العظام أو الكبد أو المخ أو الرئتين.

كل ما تريدين معرفته عن سرطان الثدي من الأسباب والأعراض إلى العلاج

عوامل الخطر من سرطان الثدي:

تزيد العوامل التالية من احتمالية الإصابة بسرطان الثدي ، ويمكن الوقاية من بعضها:

– التقدم في السن :

يزداد خطر الإصابة بسرطان الثدي مع تقدم العمر. في سن العشرين ، وفرصة الإصابة بسرطان الثدي في العقد القادم هي0.06٪. بحلول سن السبعين ، يرتفع هذا الرقم إلى 3.84٪.

عامل الوراثة:

يعاني الشخص المصاب بطفرات معينة في جينات BRCA1 و BRCA2 من أفرصة أكبر للإصابة بسرطان الثدي أو سرطان المبيض أو كليهما. وهذه الجينات هي من الصفات الموروثة .

كما ترتبط الطفرات في جين TP53 أيضًا بزيادة خطر الإصابة بسرطان الثدي. وإذا كان أحد الأقارب مصابًا أو كان مصابًا بسرطان الثدي ، تزداد فرصة إصابة الشخص بسرطان الثدي.

نصائح بشأن طرق الوقاية من سرطان الثدي:

– نوصي بأن يخضع الأشخاص للاختبار الجيني إذا كان لديهم تاريخ عائلي للإصابة بسرطان الثدي أو المبيض أو قناة فالوب أو التهاب الصفاق (وهو التهاب يصيب الغشاء الصفاقي وهو غشاء يشبه الحرير يبطن جدار البطن الداخلي ويغطي الأعضاء الموجودة داخل البطن ويحدث عادةً بسبب عَدوى بكتيرية أو فطرية) .

– يجب أن يخضع الأشخاص أيضًا لهذا الاختبار ، وفقًا للإرشادات ، إذا كان هناك تاريخ لسرطان الثدي مرتبط بطفرات جينية BRCA1 أو BRCA2 في أسلافهم. 

– وجود تاريخ مع سرطان الثدي أو أورام الثدي: فالشخص المصاب بسرطان الثدي هو أكثر عرضه للإصابة مرة أخرى من شخص ليس له تاريخ من المرض.

– يزيد وجود بعض أنواع أورام الثدي غير السرطانية من خطر الإصابة بالسرطان لاحقًا. تشمل الأمثلة تضخم الأقنية اللانمطي أو السرطان الفصيصي الموضعي.

– يجب على الأشخاص الذين لديهم تاريخ من سرطان الثدي أو المبيض أو قناة فالوب أو الصفاق أن يسألوا أطبائهم عن الاختبارات الجينية.

كل ما تريدين معرفته عن سرطان الثدي من الأسباب والأعراض إلى العلاج

أسباب وسلوكيات قد تساعد على ظهور سرطان الثدي:

– وجود أنسجة الثدي عالية الكثافة: من المرجح أن ترتبط أنسجة الثدي الكثيفة بتشخيص الإصابة بسرطان الثدي.

– التعرض للإستروجين والرضاعة الطبيعية: يبدو أن التعرض لفترات طويلة للإستروجين يزيد من خطر الإصابة بسرطان الثدي.

– يمكن أن يشمل التعرض للإستروجين فترات بدء الدورة الشهرية في سن مبكرة أو الدخول في سن اليأس متأخرًا. بين هذه الأوقات ، تكون مستويات هرمون الاستروجين في الجسم أعلى.

– الرضاعة الطبيعية ، وخاصة لأكثر من 1 سنة، يبدو أنها تقلل من خطر الإصابة بسرطان الثدي. قد يكون هذا بسبب انخفاض التعرض لهرمون الاستروجين بعد الحمل والرضاعة الطبيعية.

– وزن الجسم: 

قد تساهم السمنة بعد انقطاع الطمث في حدوث احتمالية أكبر من الإصابة بسرطان الثدي ، ربما بسبب زيادة مستويات هرمون الاستروجين. قد يكون تناول كميات كبيرة من السكر عاملاً أيضًا.

– استهلاك الكحول: 

يبدو أن شرب كميات كبيرة من الكحول بانتظام يلعب دورًا في تطور سرطان الثدي. ووفقا للمعهد الوطني للسرطان (NCI)، وجدت الدراسات أن النساء اللواتي يشربن الكحول أكثر عرضة للإصابة بسرطان الثدي من النساء اللائي لا يشربن. وأولئك الذين يشربون كميات معتدلة إلى مرتفعة لديهم مخاطر أكبر من النساء اللائي يشربن كميات أقل.

– التعرض للاشعاع: 

قد يخضع العلاج الإشعاعي لسرطان مختلف زيادة المخاطرمصدر موثوق للإصابة بسرطان الثدي في وقت لاحق من الحياة.

كل ما تريدين معرفته عن سرطان الثدي من الأسباب والأعراض إلى العلاج

– العلاجات الهرمونية:

أظهرت الدراسات أن حبوب منع الحمل قد تزيد بشكل طفيف من خطر الإصابة بسرطان الثدي NCIمصدر موثوق التقارير. وبحسب ال ACS، وجدت الدراسات أن العلاج بالهرمونات البديلة ، وخاصة العلاج بالإستروجين والبروجسترون ، مرتبط بزيادة خطر الإصابة بسرطان الثدي.

– الأعراق والأجناس:

وفقًا لتقرير مراكز السيطرة على الأمراض والوقاية منها (CDC) ، فإن معدل الوفيات بسرطان الثدي يصل إلى 40٪ أعلى بين النساء السود من النساء البيض. كما وُجد أن النساء الأميركيات من أصول أفريقية أكثر عرضة للوفاة من سرطان الثدي من أي مجموعة أخرى. ولهذا يجب صديقتي السمراء الجميلة أن تتنبهي حيث وفقًا لـدراسة 2021م، قد تكون النساء السود أكثر عرضة لتطوير أورام الثدي العدوانية.

هل تؤدي عمليات نفخ الثدي والزراعة التجميلية إلى سرطان الثدي؟

بوجه عام وبناءً على الأبحاث العلمية فإن عمليات نفخ الثدي والزراعة التجميلية وحقن الثدي بالمواد المصنوعة من السيليكون لا تزيد من خطر الإصابة بسرطان الثدي.

في عام 2015م أظهرت دراسة شملت مشاركين خضعوا لتكبير الثدي التجميلي عدم وجود زيادة في خطر الإصابة بسرطان الثدي المرتبط بهذا الإجراء. في الواقع ، أظهر البحث أن معدل الإصابة بين هؤلاء المشاركين كان أقل من المتوقع.

في عام 2021 ، وجدت دراسة أخرى أن النساء اللواتي لديهن زراعات تجميلية لديهن معدلات أقل بكثير من الإصابة بسرطان الثدي مقارنة بمن ليس لديهن.

أنواع سرطان الثدي:

هناك عدة أنواع من سرطان الثدي. الا أن لاكثر انتشارا هو سرطان الأقنية ، والذي يبدأ في قناة الحليب. نوع آخر هو السرطان الفصيصي ، والذي يبدأ في الفصيص ، وهي إحدى الغدد الدقيقة التي تنتج الحليب.

يشمل سرطان الثدي “الغازي” انتشار الخلايا السرطانية إلى الأنسجة المجاورة. ومن ثم فمن المرجح أن ينتشر السرطان إلى أجزاء أخرى من الجسم.

يبقى سرطان الثدي “غير الغازي” في مكانه الأصلي. قد تصبح هذه الخلايا في النهاية غازية.

كل ما تريدين معرفته عن سرطان الثدي من الأسباب والأعراض إلى العلاج

طرق تشخبص سرطان الثدي:

غالبًا ما يشخص الطبيب سرطان الثدي نتيجة للفحص الروتيني أو عندما يبلغ الشخص عن الأعراض. 

وفيما يلي الفحوصات والإجراءات التي يمكن أن تساعد الطبيب في إجراء التشخيص وتأكيده:

فحص الثدي :

وهذا ينطوي تدقيق الثدي للكتل وغيرها من المؤشرات المحتملة للسرطان. وأثناء الفحص ، قد يحتاج الشخص إلى الجلوس أو الوقوف بذراعيه في أوضاع مختلفة ، مثل فوق رأسه أو بجانبه.

اختبارات التصوير:

يمكن أن تساعد عدة أنواع من عمليات الفحص في الكشف عن سرطان الثدي ، بما في ذلك:

الماموجرام: 

هذا نوع من الأشعة السينية التي يقوم بها الأطباء وهو شائع الاستخدام أثناء الفحص الأولي لسرطان الثدي. ينتج صورًا يمكن أن تظهر كتلًا أو تشوهات. وإذا كانت هناك أي علامة على وجود مشكلة محتملة ، فعادة ما يجري الطبيب مزيدًا من الاختبارات.

كل ما تريدين معرفته عن سرطان الثدي من الأسباب والأعراض إلى العلاج

الموجات فوق الصوتية: 

يستخدم هذا الفحص الموجات الصوتية لمساعدة الطبيب على التفريق بين الكتلة الصلبة والكيس الممتلئ بالسوائل .

التصوير بالرنين المغناطيسي: 

يجمع هذا التصوير بين صور مختلفة للثدي لمساعدة الطبيب في تحديد السرطان أو التشوهات الأخرى. قد يوصي التصوير بالرنين المغناطيسي بمتابعة للتصوير الشعاعي للثدي أو الموجات فوق الصوتية . وقد يستخدم الأطباء أيضًا التصوير بالرنين المغناطيسي لفحص الأشخاص المعرضين لخطر الإصابة بسرطان الثدي.

أخذ خزعة من الثدي:

ويتضمن أخذ عينة من الأنسجة وإرسالها إلى المختبر لتحليلها. وتظهر النتائج ما إذا كانت الخلايا سرطانية ، وإذا كانت كذلك ، فما نوع السرطان الذي تطور. يمكن أن تظهر النتائج حتى ما إذا كان السرطان حساسًا للهرمونات.

وبعد تشخيص المرض يقوم الطبيب بعد ذلك بمراحل السرطان لمعرفة هذه النتائج:

– حجم الورم

– إلى أي مدى انتشر

– هل هو من النوع الغازي أم لا.

يمكن أن توفر هذه المعلومات أفضل مسار للعلاج.

كل ما تريدين معرفته عن سرطان الثدي من الأسباب والأعراض إلى العلاج

علاج سرطان الثدي:

يعتمد النهج الأكثر فاعلية في العلاج على عدة عوامل ، بما في ذلك:

– نوع ومرحلة السرطان .

– الحساسية للهرمونات

– عمر الشخص وصحته العامة .

تشمل خيارات العلاج الرئيسية الآتي:

– علاج إشعاعي

– الجراحة

– العلاج البيولوجي ، أو العلاج الدوائي المستهدف

– العلاج بالهرمونات

– العلاج الكيميائي

أنواع الجراحة:

إذا كانت الجراحة ضرورية ، فإن النوع يعتمد على التشخيص ورأي لمريض، وتشمل أنواع الجراحة:

استئصال الكتلة الورمية : 

ويتضمن إزالة الورم وكمية صغيرة من الأنسجة السليمة المحيطة به. ويمكن أن يساعد استئصال الكتلة الورمية في منع انتشار السرطان. قد يكون هذا خيارًا إذا كان الورم صغيرًا ويسهل فصله عن الأنسجة المحيطة.

كل ما تريدين معرفته عن سرطان الثدي من الأسباب والأعراض إلى العلاج

استئصال فصيصات الثدي: 

يتضمن استئصال الثدي البسيط إزالة فصيصات الثدي والقنوات والأنسجة الدهنية والحلمة والهالة وبعض الجلد. في بعض الأنواع ، يقوم الجراح أيضًا بإزالة الغدد الليمفاوية والعضلات الموجودة في جدار الصدر.

إزالة الغدة الليمفاوية : 

إذا وصل سرطان الثدي إلى الغدد الليمفاوية الحارسة ، وهي الغدد الأولى التي يمكن أن ينتشر إليها ، يمكن أن ينتقل إلى أجزاء أخرى من الجسم من خلال الجهاز اللمفاوي. إذا لم يجد الطبيب سرطانًا في الغدة الخافرة ، فليس من الضروري عادةً إزالة الغدد الأخرى.

تشريح الغدة الليمفاوية الإبطية: 

إذا وجد الطبيب خلايا سرطانية في الغدد الحارسة ، فقد يوصي بإزالة العديد من الغدد الليمفاوية في الإبط. هذا يمكن أن يمنع السرطان من الانتشار.

إعادة البناء: 

بعد استئصال الثدي ، يمكن للجراح إعادة بناء الثدي بحيث يبدو أكثر طبيعية. هذا يمكن أن يساعد الشخص على التعامل مع الآثار النفسية لإزالة الثدي. كما يمكن للجراح إعادة بناء الثدي أثناء استئصال الثدي أو في وقت لاحق. وقد يستخدم زراعة ثدي أو أنسجة من جزء آخر من الجسم.

العلاج الإشعاعي :

قد يخضع الشخص للعلاج الإشعاعي بعد شهر واحد من إجراء الجراحه. يتضمن استهداف الورم بجرعات إشعاعية محكومة تقتل أي خلايا سرطانية متبقية.

كل ما تريدين معرفته عن سرطان الثدي من الأسباب والأعراض إلى العلاج

العلاج الكيميائي :

قد يصف الطبيب أدوية العلاج الكيميائي السامة للخلايا لقتل الخلايا السرطانية إذا كان هناك مخاطرة عالية للتكرار أو الانتشار. عندما يخضع الشخص للعلاج الكيميائي بعد الجراحة ، يسميه الأطباء العلاج الكيميائي المساعد. في بعض الأحيان ، قد يوصي الطبيب بالعلاج الكيميائي قبل الجراحة لتقليص الورم وتسهيل إزالته. وهذا ما يسمى العلاج الكيميائي المساعد الجديد.

العلاج بحجب الهرمونات:

يستخدم الأطباء العلاج بحجب الهرمونات للوقاية من عودة سرطانات الثدي الحساسة للهرمونات بعد العلاج. قد يساعد ذلك في علاج السرطانات الإيجابية لمستقبلات هرمون الاستروجين والسرطانات الإيجابية لمستقبلات البروجسترون . وقد يكون العلاج بحجب الهرمونات هو الخيار الوحيد للأشخاص غير المرشحين المناسبين للجراحة أو العلاج الكيميائي أو العلاج الإشعاعي.

قد تتضمن الأدوية التي تحجب الهرمونات ما يلي:

– تاموكسيفين (نولفاديكس)

– مثبطات الأروماتاز

– استئصال أو كبت المبيض

– goserelin (Zoladex)

تنبيه: قد يؤثر هذا النوع من العلاج على الخصوبة.

المعالجة البيولوجية:

يمكن للأدوية الموجهة تدمير أنواع معينة من سرطان الثدي. تشمل الأمثلة ما يلي :

– تراستوزوماب (هيرسيبتين)

– لاباتينيب (تيكيرب)

– بيفاسيزوماب (أفاستين)

يمكن أن يكون لعلاجات سرطان الثدي وأنواع السرطان الأخرى آثار ضائرة وخيمة. عند اتخاذ قرار بشأن العلاج ، ناقشي المخاطر المحتملة مع الطبيب وابحث عن طرق لتقليل الآثار الجانبية.

كل ما تريدين معرفته عن سرطان الثدي من الأسباب والأعراض إلى العلاج

فحص سرطان الثدي:

تختلف إرشادات الخبراء حول عدد مرات إجراء فحوصات سرطان الثدي، لكن توصي الكلية الأمريكية للأطباء بأن تناقش النساء اللواتي تتراوح أعمارهن بين 40 و 49 عامًا مع خطر متوسط ​​للإصابة بسرطان الثدي فوائد ومخاطر الفحوصات المنتظمة مع الطبيب.

تقول الدلائل الإرشادية إن النساء اللواتي تتراوح أعمارهن بين 50 و 74 عامًا ولديهن خطر متوسط ​​يجب أن يخضعن للفحص كل عامين. يجب أن تستمر النساء اللواتي يبلغن من العمر 75 عامًا أو أكثر في إجراء الفحص إذا كان متوسط ​​العمر المتوقع لهن 10 سنوات أو أكثر.

يقترح الـ ACS أن النساء ذوات الخطر المتوسط ​​يجب أن يكن قادرات على اختيار ما إذا كان سيتم إجراء فحوصات سنوية من سن 40 فصاعدا. يجب أن يبدأ الفحص السنوي المنتظم في سن 45 ، وفي سن 55 ، يجب أن تكون المرأة قادرة على تحديد ما إذا كانت ستبدأ الفحص كل عامين ، وفقًا لهذه الإرشادات.

توصي الكلية الأمريكية لأخصائيي الأشعة بإجراء فحوصات كل عام ، بدءًا من سن 40 عامًا .

على الرغم من الاختلافات ، يوصي معظم الخبراء على الأقل بالتحدث مع الطبيب حول فحص سرطان الثدي من سن الأربعين فصاعدًا.

معدلات البقاء على قيد الحياة:

يصف معدل البقاء على قيد الحياة المدة التي من المحتمل أن يعيشها الشخص المصاب بسرطان الثدي بعد التشخيص ، مقارنة بشخص ليس لديه التشخيص. وتقدر NCI ذلك حاليًا 90٪ من الإناث المصابات بسرطان الثدي يبقين على قيد الحياة لمدة 5 سنوات على الأقل بعد التشخيص. ومن المهم أن تضعين في اعتبارك أن الباحثين يستخدمون معدلات البقاء على قيد الحياة لتقييم أعداد كبيرة من السكان. وعند حساب هذا المعدل ، فإنهم يستبعدون خطر الوفاة لأسباب أخرى.

وعموماً لا يمكن لمعدل البقاء على قيد الحياة التنبؤ بدقة حيث لا يستجيب بالضرورة شخصان للعلاج بنفس الطريقة.

كل ما تريدين معرفته عن سرطان الثدي من الأسباب والأعراض إلى العلاج

الدعم النفسي والاجتماعي:

يجب أن لا تكافح أي امرأة سرطان الثدي بمفردها. هناك مجتمع لآلاف من الناجين الذين يقدمون الدعم والمشورة والإلهام.

الخلاصة:

لا يزال سرطان الثدي سببًا رئيسيًا للوفاة بالسرطان بين الإناث. ومع ذلك ، فإن معدل البقاء على قيد الحياة لمدة 5 سنوات مرتفع ، ومعدل التشخيص ينخفض ​​إلى حد كبير لأكثر من ثلاثة عقود. ومع ذلك لوحظ عدم انخفاض معدل الإصابة في بعض الدول منها الولايات المتحدة لدى النساء اللائي تتراوح أعمارهن بين 20 و 39 عامًا .

قد تكون المرأة قادرةً على اتخاذ خطوات للوقاية من سرطان الثدي ، مثل الحفاظ على نمط حياة صحي والتحدث مع طبيبه حول أفضل وتيرة للفحص ، بدءًا من سن 40.

كل ما تريدين معرفته عن سرطان الثدي من الأسباب والأعراض إلى العلاج

طرق تقليل مخطر الإصابة بسرطان الثدي:

لا توجد وسيلة للوقاية من سرطان الثدي. ومع ذلك ، يمكن لأي سيدة اتخاذ خطوات لتقليل مخاطره بشكل كبير. وتشمل هذه:

– الحد من استهلاك الكحول.

– اتباع نظام غذائي صحي مع الكثير من الفواكه والخضروات الطازجة

– ممارسة الرياضة والحصول على تمارين كافية

– الحفاظ على مؤشر معتدل لكتلة ووزن الجسم

– إجراء فحص دوري خاصة عند وجود تاريخ عائلي ووراثي مع هذا المرض.

ونتمنى لك سيدتي الغالية السلامة والصحة ..





تعليقات الفيسبوك