زيت الزيتون : كنز غذائي بإمتياز

صحتك
28.9K
0


زيت الزيتون: كنز غذائي بامتياز

يعتبر زيت الزيتون ملك النظام الغذائي المتوسطي لما يتوفر فيه من أحماض دهنية غير مشبعة ومضادات للأكسدة. في إطار تغذية متوازنة، يساهم زيت الزيتون في الوقاية من أمراض القلب والشرايين، و كذلك في رفع مستوى الكولسترول الجيد في الدم.  ليس من الضروري سكب لترات من زيت الزيتون على أطباقكم لتنتفعوا بها، فهو ككل الزيوت يتكون فقط من الدهنيات. فملعقة كبيرة واحدة من زيت الزيتون تحتوي على 100 سعرة حرارية. و أي تجاوز في استعمالها سيؤدي إلى زيادة الوزن.

كيف تختارين زيت الزيتون؟

لكي تستفيدي من كل فوائد الزيت، عليك بإختيار زيت العصرة الأولى الباردة. حاولي الابتعاد عن الزيوت الرخيصة الثمن، لأن جودة الزيت عامة ترتبط أساسا بثمنه. تأكدي من مصدره كذلك، لأن أفضل الزيوت تأتي من فرنسا، إيطاليا و اليونان. لا تقتني زيت الزيتون الفاتح اللون و العديم الرائحة تقريباً.

كيف تستعملين زيت الزيتون في الطبخ؟

يمكن استعمال زيت الزيتون دون طبخ، في السلطات مثلاً، كطبخ اللحوم و الأسماك وغيرها. لكن للإستفادة جيداً من زيت الزيتون ، يفضل استعماله دون طبخ لأن الڤيتامينات تتأثر كثيراً بالطبخ وتنقص قيمتها الغذائية، أما الأحماض الدهنية التي تدخل في تركيبته، فهي لا تتأثر بالطبخ.

قاعدة هامة: نوعي الزيوت سيدتي.

زيت الزيتون يحتوي على فيتامين أقل من زيت دوار الشمس وأحماض دهنية غير مشبعة أقل من زيوت الكولزا و الصودا. وهذا سبب كافي لتنويع الزيوت والمذاق ، و بالتالي تجنين منافع كل هذه الزيوت. على العموم ثلاث ملاعق كبيرة من زيت الزيتون كافية لتغطية احتياجاتك اليومية.


شاهدي أيضاً :



تعليقات الفيسبوك