تعرفي على أهم الفواكه المفيدة للحامل في الأشهر الأولى

صحتك
185
0

الفواكه المفيدة للحامل في الأشهر الأولى أنواع الفاكهة الممنوعة للحامل يعد الثلث الأول من الحمل من أهم مراحل الحمل التي تتكون فيها خلايا الجنين، وتتخذ أعضاء جسمه شكلها الطبيعي وتتطور فيها عضلاته ، لذلك يحتاج جسم المرأة خلال هذه الفترة إلى عدد من العناصر الغذائية المهمة، مثل الفيتامينات والمعادن والألياف التي تتوافر في بعض الفواكه المفيدة للحامل في الأشهر الأولى، التي تعرفك عليها “مجلة المرأة العربية لكل سيدات العالم العربي ” في هذا المقال.

 الفواكه المفيدة للحامل في الأشهر الأولى إليكِ قائمة بأهم الفواكه المفيدة للحامل خلال الأشهر الأولى من الحمل: Volume 0%   

التفاح: 

يحتوي على عدد من الفيتامينات مثل “أ” و”ج” و”د”، ويساعد التفاح على تعزيز وظائف الجهاز المناعي، ويساعد الجنين على المدى البعيد في الوقاية من الربو والأكزيما.

 الموز: 

يتربع الموز على قائمة الفواكه المفيدة في أثناء فترة الحمل، لاحتوائه على كم هائل من العناصر الغذائية التي تحتاجها الحامل، مثل البوتاسيوم والألياف وفيتامين “أ” وفيتامين “ب”، الذي يساعد على معالجة الغثيان المصاحب لبداية الحمل، وننصحك عزيزتي بتناول نسبة معتدلة من الموز، تجنبًا للإصابة بالحموضة والغثيان والحساسية وإن كنتِ مصابة بسكري الحمل عليكِ بتجنب تناول الموز لأنه يحتوي على نسبة عالية من الكربوهيدرات. 

الكيوي: 

يعد من الفواكه الغنية بعدد من الفيتامينات المهمة للحامل مثل “أ” و”ج” و”هـ”، كما يحتوي على البوتاسيوم والألياف والمغنسيوم والفسفور، الذي يقلل من خطر الإصابة بتجلط الدم، كما يساعد أيضًا على تعزيز وظائف الجهاز التنفسي والحماية من نزلات البرد. 

البرتقال: 

يساعد البرتقال على ترطيب الجسم، وهو مصدر غني بفيتامين “ب” الذي يساعد على الوقاية من تشوهات الدماغ والعمود الفقري، كما أنه مصدر غني بفيتامين “ج” الذي يعد أحد مضادات الأكسدة التي تحمي من تدمير الخلايا، وتساعد الجسم على امتصاص عنصر الحديد . الأفوكادو: يحتوي الأفوكادو على نسبة عالية من فيتامين “ب” مقارنة ببقية الفواكه، كما يحتوي على عنصري البوتاسيوم والمغنسيوم اللذين يساعدان على معالجة تشنجات القدمين الشائعة في أثناء الحمل، كما يحتوي على عنصر الكولين الذي يساعد على تطوير الجهاز العصبي والدماغ للجنين. 

الليمون: 

يساعد شرب عصير الليمون على معالجة الغثيان في الثلث الأول من الحمل، كما أنه مصدر غني بفيتامين “ج” الذي يساعد على تحسين وظائف الجهاز الهضمي ومعالجة الإمساك، ويُنصح بمضمضة الفم بعد تناول الليمون لأنه يضعف مينا الأسنان. 

الفواكه المجففة:

 كالمشمش والبرقوق والخوخ، فهي تحتوي على عدد هائل من العناصر الغذائية، مثل: الألياف والحديد والمعادن والفيتامينات، التي تساعد على تطوير الجهاز العصبي وتكوين عظام الجنين، كما أن تناولها يعزز من وظائف الجهاز المناعي للأم، ويقلل من خطر الإصابة بارتفاع ضغط الدم. 

أنواع الفاكهة الممنوعة للحامل عليكِ تجنب هذه القائمة من الفواكه خلال فترة الحمل: 

الأناناس: 

يحتل الأناناس المرتبة الأولى ضمن قائمة الفواكه الممنوعة في أثناء الثلث الأول من الحمل، نظرًا لاحتوائه على أنزيم البروميلين، الذي يؤدي إلى حدوث تقلصات الرحم التي قد تؤدي إلى الإجهاض. 

الخوخ والبرقوق: 

يُنصح بتجنب تناولهما في أثناء الحمل لما لهما من آثار ضارة للمرأة والجنين، مثل ارتفاع درجة حرارة الجسم، والنزيف خلال الحمل، والحساسية.

 العنب: 

وهو من الفواكه التي تختلف عليها آراء الخبراء، فبعضهم ينصح بتناوله لاحتوائه على نسبة عالية من الفيتامينات والمعادن المهمة، وبعضهم ينصح بتجنبه بسبب المبيدات الحشرية التي تُرش عليه، كما أن العنب من الفواكه صعبة الهضم، ما يؤدي إلى الإصابة بالإمساك، كما يحتوي على نسبة عالية من الكربوهيدرات التي يحولها الجسم إلى الجلوكوز، وبالتالي ترتفع نسبة السكر في الدم وقد تُصاب الأم والجنين بمرض السكري.

 التمر:

 يحتوي على نسبة عالية من السكريات التي تؤدي إلى رفع نسبة السكر في الدم، خاصة لدى السيدات المصابات بمرض السكري، لذلك يُنصح بتجنب تناوله خلال الحمل. 

وأخيرًا ننصحك بإدراج الفواكه المفيدة للحامل في الأشهر الأولى ضمن نظامك الغذائي، مع ضرورة الاعتدال في تناول الفواكه ومتابعة طبيبك المختص بشكل دوري.


شاهدي أيضاً :



كلمات ذات صلة

تعليقات الفيسبوك