أسرار نجاح عمل المخللات في المنزل


أسرار نجاح عمل المخللات

تلجأ عدد من ربات البيوت إلى صنع المخللات فى المنزل لأنها تعتبر أكثر ضماناً من تلك الأنواع الجاهزة التي تقوم ربة المنزل بشرائها من المحلات ، حيث بدأت هذه الصناعة منذ قديم الأزل فى كل بيت و تطورت حتى أصبحت من الصناعات الغذائية المهمة في وقتنا الحالي .
 المخللات عبارة عن نباتات سليمة أو مقطعة إلى أجزاء صالحة للاستخدام الآدمي تم إضافتها في محلول ملحى أو حامضي مع بعض النكهات والألوان الصناعية والمواد الحافظة المسموح باستخدامها ، و تكون هذه النباتات إما عبارة عن سيقان أو ثمار أو جذور أو أوراق .

 من أشهر أنواع النباتات التي تتم لها عملية التخليل الخيار ، و الجزر ، و الليمون ، و الزيتون ، و اللفت ، و الباذنجان ، والشمندر ، والملفوف ( الكرنب ) ، و البصل . و عملية التخليل تعتمد أساساَ على اقتران الملح بالتخمير في الوسط الملحي فيحدث تنشيط بكتيريا حمض اللاكتيك فتقوم بتحويل السكريات إلى حمض لاكتيك ، و يبدأ تركيز الملح بالأسبوع الاول يرتفع بمعدل 1 % إلى أن يصل فى نهاية الأسبوع السادس عشر إلى 12- 16 % ، وبذلك قد تمت عملية التخليل ، إذن يكون عامل الحفظ هنا هو الملح أو المحلول الحامضي أو عملية البسترة لتحفظ المخللات لفترة طويلة دون أن يتغير طعمها أو لونها أو تفقد صلاحيتها للاستخدام .

و الآن عزيزتي بعد أن تعرفتي على عملية التخليل و أساسها العلمي دعينا نشرح لكِ الطريقة البسيطة لتصنعي أفخر أنواع المخللات فى منزلك :

أولاً : عليك أن تختاري أصناف الخضار المناسبة التي ترغبين بتخليلها ، أختاري ثمار صغيرة الحجم و متماسكة القوام ، و قشرتها سميكة ، و ذات بذور صغيرة ، و احرصي أن تكون الثمرة منتظمة الشكل لا يوجد بها جروح أو إصابات .ثانياً : احرصي على تجهيز ثمارك بسرعة حتى لا تذبل ، و افرزيها جيداً و قومى بإزالة التالف منها .

ثالثاً : اصنعي شقوق طوليه في الثمار باستخدام سكين لخروج عصارتها و ضمان دخول محلول الملح بداخلها بسهولة ويمنع احتباس غاز ثاني أكسيد الكربون بها أثناء عملية التخليل .

رابعاً : قومي بتحضير محلول ملحى بتركيز 8 – 10 % مع إضافة 5 % سكر لتحفيز عملية التخمر و التخليل ( ملعقة كبيرة ملح لكل كوب ماء و على المحلول الملحي كله ملعقة كبيرة سكر ) ، و انتبهي جيداً للماء الذى تستخدميه في التخليل يجب أن يكون ماء نظيف صالح للشرب غير عسر و حرارته لا تزيد عن 20◦ تقريباً .

خامساً : قومي بتجهيز وعاء زجاجي أو بلاستيكي واسكبي به محلول التخليل ثم ضعي الثمار ، يجب أن تحكمي غطاء الوعاء جيداً و لا تنسي أن ترفعي الوعاء عن الأرض .

و هناك بعض الإرشادات يجب أن تأخذها في اعتبارك أثناء عملية التخليل و هى :
يجب أن تقومي بضبط محلول الملح لأن انخفاضه بسبب خروج الماء من الثمار يؤدى إلى نمو البكتريا و فساد المخلل .

اعلمي جيداً أن الفترة المثالية لنضج المخلل هي شهر كامل حتى تكتمل عملية التخمير .قومي بإضافة طبقة من الزيت أو ورق العنب على وجه المخلل لكى تمنعي وصول الأكسجين إليها و تضمني عملية حفظه و تخزينه . 

قومي بتخزين وعاء المخلّل في مكان مناسب فى درجة حرارة الغرفة و عليك أن تستهلكيه خلال عام واحد .عندما ينضج المخلل اخرجيه من المحلول الملحي و ضعيه فى محلول من الخل و التوابل و ابدى باستهلاكه أنت و أفراد عائلتك خلال شهر .


شاهدي أيضاً :



تعليقات الفيسبوك