هل تعرفين أن الموز كنز للصحة والجمال؟ اكتشفي ذلك

صحتك
50.2K
0



هل تعرفين أن الموز كنز للصحة والجمال؟ اكتشفي ذلك

أولا – تعريف فاكهة الموز :

هل تعرفين أن الموز كنز للصحة والجمال؟ اكتشفي ذلك

فوائد الموز كثيرة ومتعددة وهو فاكهة طبيعية مفيدة ومذهلة للصحة والجلد والشعر، ومتوفرة على مدار السنة ، وتحتوي على العديد من العناصر الغذائية بما في ذلك الفيتامينات A و B و C و E بالإضافة إلى المعادن مثل البوتاسيوم والزنك والحديد والمنغنيز.

وهو من المكونات الطبيعية الشهيرة في العاللم، ويحتوي على الكثير من الفوائد المتعددة المفيدة للصحة والتي سنعرفكم عليها من خلال هذا المقال من مجلتكم المفضلة مجلة المرأة العربية والتي ستفيدكم كثيرا في حماية صحتكم وصحة أطفالك من عدة أمراض و تتجلى في الكثير من النقط الخاصة.

ثانيا – تعرفوا على فوائد الموز الصحية والمهمة:

 
هل تعرفين أن الموز كنز للصحة والجمال؟ اكتشفي ذلك

بفضل تركيبته الفريدة يتضح أن مكون الموز حليف حقيقي للصحة بشكل يومي، وهو فاكهة غنية بالألياف الغذائية والمغذيات الدقيقة المفيدة، لها مكانها كجزء من نظام غذائي صحي متنوع ومتوازن، وله الكثير من الفوائد المهمة للصحة وله قدرته الكبيرة في علاج عدة أمراض، ومن هنا نقدم لكم فوائد الموز الكثيرة التي يجب عليكم التعرف عليها.

فوائد الموز لضغط الدم والكولسترول:

من بين فوائد الموز الكثيرة أنه وبفضل البوتاسيوم الموجود فيه يساعد على موازنة ضغط الدم، بالإضافة إلى ذلك ، يمكن أن يساعد الكالسيوم والبوتاسيوم والمغنيسيوم في خفض ضغط الدم المرتفع ، ويساعد البكتين ، وهو ألياف قابلة للذوبان في الموز على خفض مستويات الكوليسترول.




فوائد الموز لصحة الكليتين معا:

يعتبر الموز مصدرا غنيا لمركبات الفينول المضادة للأكسدة والبوتاسيوم ، وفقا للمجلة الدولية حول السرطان، إذا تم تناول الخضروات مثل الملفوف أو الخضروات الجذرية ، فيمكن أن تساعد في حماية صحة الكلى، لا سيما مع اعتماد الموز معها في النظام الغذائي.

فوائد الموز للهضم والجهاز الهضمي:

يساعد الموز على الهضم لأنه غني جدا بسكاريد الفركتوليغو ، الذي يعمل مثل البروبيوتيك وهو البكتيريا الجيدة في المعدة ويساعد تناول الموز على بناء الإنزيمات التي تعزز القدرة الهضمية وتمنع البكتيريا السيئة من إتلاف الجسم.

و تساعد المادة المضادة للحموضة الموجودة في الموز على التخفيف من حرقة المعدة وتساعد على محاربة قرحة المعدة، كما تحفز المواد الأخرى الموجودة في الموز الخلايا الموجودة في بطانة المعدة لإنتاج حاجز وقائي سميك ضد أحماض المعدة وقتل البكتيريا المسببة للقرحة.

فوائد الموز لعلاج الإسهال والإمساك :

من فوائد الموز الكثيرة والمتعددة أنه مكون طبيعي يعمل كثيرا على علاج الإسهال والإمساك وتحسين وظيفة الأمعاء ومحاربة البواسير بشكل وقائي، وذلك لما يحتوي عليه من ألياف غذائية ومكونات مهمة جدا للصحة وعلاج هذه المشاكل الصحية.

فوائد الموز لتخفيف الوزن والتخسيس:

يحتوي الموز على نسبة عالية من الألياف وقليلة الدهون ، وهو سهل الهضم، كما تحتوي موزة 100 جرام على حوالي 90 سعرة حرارية ، لذلك يمكنك أن تدوم صباحا بشكل عام، وهي صحية أكثر من خبز الشوكولاتة أو البسكويت، للمساهمة في إنقاص الوزن.

فوائد الموز في علاج الأرق وقلة النوم :

من بين فوائد الموز الكثيرة والمتعددة أنه غني بالأحماض الأمينية التي تسمى التربتوفان ، وهذه المادة تحفز إنتاج الميلاتونين ، هرمون النوم الذي يحفز على النوم، ويقلل الأرق والتعب و تناول موزة قبل النوم بساعات قليلة تساعدك على النوم بشكل أسرع.

فوائد الموز في علاج مرض السرطان :

أظهرت دراسة مستقبلية أجريت على 61000 امرأة سويسرية ، وجود صلة بين الاستهلاك العالي للفاكهة وانخفاض خطر الإصابة بسرطان الكلى، من بين جميع الفواكه التي تمت دراستها ، وجد الباحثون أقوى علاقة في علاج السرطان توجد في الموز، و يقال أن الموز له نفس التأثير المفيد على خطر الإصابة بسرطان القولون والمستقيم لدى كل من النساء والرجال.

فوائد الموز في أمراض القلب والأوعية الدموية :

وجدت إحدى الدراسات أن تناول كميات كبيرة من الموز مع وجبة 400 جرام ، أو أكثر من 3 موزات يقلل من الجذور الحرة في الجسم بعد ساعتين من تناول الوجبة، و قلل هذا النظام الغذائي من أكسدة الكوليسترول الضار، وهي عملية متورطة في تطور أمراض القلب والأوعية الدموية، ومع ذلك ، ستكون هناك حاجة إلى مزيد من الدراسات لاستهداف تأثيرات الموز على المدى الطويل وبجرعات أكثر اعتدالا.

فوائد الموز في علاج داء السكري :

من فوائد الموز أنه يعتقد أن النشا المقاوم الموجود في الموز غير الناضج يساعد في إنقاص الوزن لدى الأشخاص الذين يعانون من السمنة المفرطة المصابين بداء السكري من النوع 2 ، فضلا عن تحسين حساسية الخلايا للأنسولين، كما يعتقد أيضا أن مستخلص النشا المقاوم من الموز غير الناضج يقلل من إفراز الأنسولين ويخفض مستويات السكر في الدم لدى الأفراد الأصحاء والمصابين بداء السكري من النوع 2.

ثالثا – تعرفوا على فوائد الموز للجمال :

 
هل تعرفين أن الموز كنز للصحة والجمال؟ اكتشفي ذلك

يحتوي الموز على العناصر الغذائية الأساسية للبشرة مثل فيتامينات C و B6 التي تلعب دورا حيويا في مرونة الجلدوالتي تعمل مضادات الأكسدة والمنغنيز على حماية الجسم من الأضرار التي تسببها الجذور الحرة التي تتسبب في شيخوخة الجلد، وهنا من خلال هذه النقط نقدم لكم فوائد الموز الجمالية الكثيرة والمتعددة والتي تعتبر من الأمور المهمة جدا لدى كل الأفراد خاصة النساء.

فوائد الموز كمرطب طبيعي :

تحتوي الموزة الواحدة على 75٪ من الماء ، لذا فهي رائعة لترطيب البشرة ومنعها من الجفاف أو التقشر، ومن بين فوائد الموز على البشرة أنه يعمل كمكون ومرطب طبيعي ويمكن تحقيق ذلك عن طريق أخذ قشر الموزة الناضجة وهرسها وفرد العصيدة على الوجه مع تجنب ملامسة العينين، وترك الخليط لمدة 20-25 دقيقة ، ثم يشطف بالماء الفاتر، إذا كانت البشرة جافة ، أضف العسل لهذه الوصفة. ستكون أكثر نعومة بشكل ملحوظ.

فوائد الموز كمقشر للبشرة:

من فوائد الموز أنه غني بمضادات الأكسدة ، والموز الممزوج بالسكر سيساعدك على التخلص من الجلد الميت، ويقشر الموز ويهرس وتضاف ملعقة كبيرة من السكر البودرة إلى العصيدة ، ويمزج جيدا، ثم توضع على البشرة مع الفرك الخفيف وبلطف وحركات درائرية .

فوائد الموز في محاربة التجاعيد:

تساعد العناصر الغذائية الموجودة في الموز على محاربة التجاعيد والحفاظ على شباب البشرة، قشر وهرس ثمرة أفوكادو وموز غني بفيتامين E ، اخلطي العصيدة وضعي المستحضر على بشرة وجهك ، مع تجنب العينين دائما، اتركيه لمدة 25 دقيقة ثم اشطفيه، ستكون بشرتك ناعمة وتبدو أصغر سنا.

فوائد الموز ضد الانتفاخات تحت العينين:

من فوائد الموز أنه يعمل على إزالة انتفاخ العينين عن طريق سحق نصف موزة ووضع هذه العصيدة حول العينين المتورمتين وعلى الهالات السوداء، اتركيه لمدة 15-20 دقيقة ، ثم اشطفيه بالماء البارد، يجب أن تختفي الجيوب، وذلك لكون هذه الفاكهة غنية بالبوتاسيوم و تمتص الماء الزائد تحت الجلد وتقلل من التورم.

فوائد الموز ضد حب الشباب:

من بين فوائد الموز أنه يعالج حب الشباب وذلك باستخدام قشر الموز ، افركي برفق الجزء الداخلي من الجلد على منطقة حب الشباب لمدة 5 دقائق، نظفي بشرتك بالماء الفاتر واتركي الفاكهة تجف على المنطقة المصابة، كرر ثلاث مرات في اليوم ، يجب أن تختفي بثور حب الشباب بعد أسبوع بهذا العلاج.

فوائد الموز ضد البثور والصدفية:

يمكنك سيدتي أن تستفيدي من فوائد الموز الجمالية عن طريق وضع قشر الموز من الداخل على المنطقة المصابة بالثآليل أو الصدفية وافرك بلطف لمدة 10 دقائق مرتين في اليوم، قد تستغرق النتائج بعض الوقت، فلا تيأسي من تجربته .

فوائد الموز ضد الكعب الجاف والمتشقق:

من فوائد الموز الكثيرة والمتعددة للجمال أنه يعمل على علاج مشكلة خشونة الجلد وذلك عن طريق سحق لب ثمرتين من الموز وضعي هذه العصيدة تحت قدميك النظيفتين، اتركيها لمدة 10 دقائق ثم اشطفيها، سيتغلغل اللب بعمق في الجلد الجاف المتشقق ليجعل جلد كعبك أكثر نعومة وليونة.

رابعا – إليكم مجموعة من فوائد الموز للشعر:

هل تعرفين أن الموز كنز للصحة والجمال؟ اكتشفي ذلك

يساعد الموز على تنعيم الشعر وتنميته ، ويحمي مرونته الطبيعية ، ويمنع قشرة الرأس، ويقضي على مجموعة من المشاكل التي تجعله يبدو باهتا ومتقصفا وفاقدا لكل جماله وحيويته وحتى نعومته، فبفضل فوائد الموز الكثيرة على الشعر الكثير من النساء تخلصن من خشونة الشعر وحققن حلمهن في الحصول على نعومة فائقة مع الاستعمال المتكرر، ومنها ما سنقدمه لك سيدتي من خلال هذه السطور.

قناع من فاكهة الموز لتنعيم الشعر:

يعمل الموز على علاج مجموعة من مشاكل الشعر بما فيها الخشونة وذلك عن طريق خلط لب الموز الناضج مع ثمرة الأفوكادو، وأضيفي حليب جوز الهند واخلطيهم، ثم ضعي هذا المستحضر على شعرك واتركيه لمدة 15-20 دقيقة، ثم اشطفي ومع تكرار الخليط ستحصلين على نتيجة مثالية.

قناع الموز ضد تساقط الشعر:

يعمل الموز بفضل فوائده الكثيرة على محاربة تساقط الشعر، وذلك عن طريق خلط لب الموز الناضج مع اللبن العادي، ثم ضعي هذا العلاج الطبيعي محلي الصنع على فروة رأسك ، واتركيه لمدة 15-20 دقيقة ثم اشطفيه بالماء البارد.

قناع الموز ضد الشعر الجاف:

يمكنك سيدتي أن تخلطي ثلاث ملاعق كبيرة من العسل السائل مع لب موزة ناضجة وضعي هذا المستحضر على الشعر الرطب. اتركيه لمدة 15-20 دقيقة ، ثم اغسلي شعرك بالشامبو المعتاد. يفضل استخدام شامبو معتدل وطبيعي يعتمد على الزيت النباتي زيت الزيتون أو الشيا أو جوز الهند.

خامسا – تعرفوا على مخاطر الإفراط في تناول الموز :

 
هل تعرفين أن الموز كنز للصحة والجمال؟ اكتشفي ذلك

على الرغم من أن الموز ممتاز للصحة ، إلا أنه لا يزال يمثل فاكهة لها إيجابياتها وسلبياتها الكثيرة التي تخلف مجموعة من المشاكل الصحية للكثير من الأفراد لذلك يجب أن تكون حذرا وأن تنتبه عند تناوله وحاول إلا تكثر منه وذلك لما يسببه من مشاكل عند الإفراط في ذلك ومن بين المخاطر التي قد يتعرض لها الأشخاص سنذكرها لكم كما يلي :

يمكن أن يسبب البروتين الموجود في الموز حساسية في الفم، وتؤثر هذه المتلازمة على بعض الأشخاص الذين يعانون من حساسية من حبوب اللقاح، لا سيما عند تناول كمية كبيرة منه.

عند تناول كمية كبيرة من الموز لا سيما من طرف شخص يعاني من الحساسية يتسبب ذلك في حكة وحرقان في الفم والشفتين والحلق بعد تناول الطعام أو لمسه، يمكن أن تختفي الأعراض في غضون بضع دقائق.

الإفراط في تناول الموز قد يؤدي إلى الإصابة بمشاكل صحية على مستوى المعدة والجهاز الهضمي إضافة إلى عسر هضم خطير.

من يفرط في تناول الموز خلال ساعات قليلة بتناول كمية كبيرة قد يتعرض لحالة من الإمساك الحادة التي قد تؤدي إلى إصابة الأمعاء باضطراب .

ملحوظة :

الموز غذاء متورط في متلازمة حساسية الفم، هذه المتلازمة هي رد فعل تحسسي لبعض البروتينات في مجموعة من الفواكه والخضروات والمكسرات، و يصيب بعض الأشخاص الذين يعانون من الحساسية تجاه حبوب اللقاح البيئية وتسبقه دائما حمى القش، لذلك عندما يستهلك بعض الناس الموز النيء قد يحدث تفاعل مناعي، و يمكن أن تظهر الأعراض ثم تختفي، وعادة في غضون دقائق من تناول الطعام أو لمسه.

هل تعرفين أن الموز كنز للصحة والجمال؟ اكتشفي ذلك



تعليقات الفيسبوك