ما هي أعراض الحمل المبكرة

صحتك
355
0

عزيزتي أهلاً بكِ على موقعك مجلة المرأة العربية ..وكما ذكرنا مسبقًا هناك بعض الأعراض المبكرة التي قد تدل على الحمل، مثل انقطاع الدورة الشهرية، وكثرة التبول، وغيرها من الأعراض الهامة، والتي تشمل ما يلي:

تحجر الثديين

في بداية الحمل سوف تعانين من بعض التغيرات الهرمونية، التي تسبب لكِ ألم في منطقة الثدي، مع قليل من التورم، ولكن لا داعي للقلق، فهذا العرض يزول سريعًا بعد عدة أسابيع.

انقطاع الدورة الشهرية


يعتبر انقطاع الدورة الشهرية هو أول وأهم عرض للحمل، ولكن حتى تتأكدي يجب عمل اختبار الحمل المنزلي، والتأكد من خلال تحليل الدم، فإن تأخر الدورة قد يحدث نتيجة لعدة أسباب أخرى غير الحمل، مثل السمنة أو القلق أو تكيس المبايض.

إقرأ أيضا:فوائد اليانسون للحامل خلال شهور الحمل

كثرة التبول

في فترة الحمل سوف تعانين من زيادة كبيرة في كمية السوائل في الجسم، والتي تخرج في صورة بول، لذا تعد كثرة التبول من الأعراض الأولية للحمل.

الغثيان

الغثيان أيضًا من الأعراض الشهيرة، فسوف تشعرين بغثيان شديد من دون سبب ولن يحدث قيء، وعادةً ما يزول هذا العرض بعد الشهر الثالث من الحمل.

النعاس والتعب

يعد النعاس من أهم أعراض الحمل المبكرة، إذا يرتفع هرمون البروجيسترون الذي يتم إفرازه خلال عملية الإباضة.

أعراض الحمل قبل الدورة

إذا كنتِ عروس جديد، أو زوجة ترغب في انتظار مولود جديد فمن المؤكد رغبتك في ترقب الحمل قبل الدورة الشهرية، إذ تحدث بعض الأعراض الخفيفة مثل الصداع أو زيادة حجم الثدي أو النزيف الانغراسي، وفيما يلي أهم هذه الأعراض1:

الشعور بالإرهاق والتعب الشديد

قد تلاحظين أنك مرهقة بعض الشيء وتشعرين بالضعف العام، وقد يكون هذا أحد أعراض الحمل، ولكنه لا يعد عرض في حد ذاته إلا إذا أتبع ببعض الأعراض الشائعة الأخرى.

الإصابة بالصداع

يحدث الصداع عادةً بسبب تدفق الدماء إلى الرأس أثناء الحمل، وأيضًا تغير الهرمونات، لكنه لا يعد العرض الوحيد، فإن مسببات الصداع متعددة.

نزيف خفيف

يعد النزيف من أولى علامات الحمل، عندما ينغرس الجنين في بطانة الرحم، يحدث نزيف مهبلي خفيف يعرف باسم نزيف الانغراس، وعادةً ما يحدث في مدة تتراوح ما بين ستة إلى أثني عشر يومًا، وقد يصاحبه بعض التقلصات، ويعد هذا الأمر من أعراض الحمل القوية والمؤكدة.

إقرأ أيضا:علاج فقر الدم للحامل وطرق التغذية السليمة

زيادة حجم الثدي

يعتبر تغير حجم الثدي والشعور بالألم به من أشهر علامات الحمل وأكثرها شيوعًا، وقد تلاحظين وجود ما يعرف باسم الهالة السمراء، والمقصود بالهالة هنا هو الحلقة المحيطة بحلمة الثدي، إذ يظهر بها الاسمرار، ويتغير لونها.

التقلبات المزاجية

سوف تلاحظين أيضًا تقلب مزاجك بصورة كبيرة، فقد تشعرين بالسعادة ومن ثم تتحولين للشعور بالحزن، والعكس، وقد تعانين من القلق أو الاكتئاب أو تشعرين ببعض النفور من زوجك، وهو أمر عادي وشائع في بداية الحمل نتيجة لتغير الهرمونات.


شاهدي أيضاً :



تعليقات الفيسبوك