تعرفي على فوائد القهوة الصحية والجمالية التي ستجعلك تدمنين عليها

صحتك
51.6K
0



تعرفي على فوائد القهوة الصحية والجمالية التي ستجعلك تدمنين عليها

تعريف مكون القهوة:

فوائد القهوة كثيرة جدا ويجب التحدث عنها وتعريفها لكن قبل ذلك سنعرفكم أولا عن هذه المادة التيتعتبر من أكثر المشروبات استهلاكا في العالم ،إذ تتهم أحيانا على أنها سبب بجميع العلل، وأحيانا يتم الإشادة بفضائلها العديدة، ولكن ما يمكن قوله هو أن القهوة لها مجموعة من الفوائد الصحية المهمة للجسم كما لها أعراض جانبية أيضا، لا سيما أنها تحتوي على كمية مهمة من الكافيين.

والكافيين هو العنصر النشط في القهوة ، وهي مادة لها إجراءات فسيولوجية مهمة لأنها مسؤولة عن عواقب القهوة على جسمك، يتم امتصاصه واستيعابه بسرعة هناك وتظهر آثاره بسرعة كبيرة في الدماغ، ويتم التخلص منه في غضون ساعات قليلة في البول، ولاحظ أن الأخير ليس موجودا في القهوة فحسب ، بل يوجد أيضا في الشاي والكاكاو والكولا والمكسرات وبعض الأدوية.

الموطن الأصلي للقهوة:

تعرفي على فوائد القهوة الصحية والجمالية التي ستجعلك تدمنين عليها

شجرة البن عبارة عن شجيرة استوائية مزروعة لفواكه تسمى “الكرز” وتحتوي على اللب وحبوب البن الخضراء، سوف يؤدي تحميص هذه المكونات إلى تطوير الرائحة المرغوبة للغاية وخصائص القهوة، وهناك عدة أنواع من القهوة ولكن اثنين منها معروفان جيدا، وهما : أرابيكا مع روائح عطرية خفية، وروبوستا ، لهواة الطعم الأقوى والأكثر ثراء في الكافيين .

والذي يعبر حاجز الدم في الدماغ، بمجرد وجوده في الدماغ ، فإنه يحيد مستقبلات الأدينوزين التي تلعب دورا مهما في الرسالة الهرمونية، وتؤدي الزيادة الناتجة في نشاط الأعصاب إلى إطلاق الأدرينالين ، وبالتالي التأثير على معدل ضربات القلب، ويمكن للقهوة أن تخفف من الصداع النصفي.

تعرفوا على فوائد القهوة الكثيرة والمتعددة:

تعرفي على فوائد القهوة الصحية والجمالية التي ستجعلك تدمنين عليها




فوائد القهوة كثيرة جدا ويجب أن يعرف عشاق القهوة ذلك جيدا، وهي من المشروبات التي تلقى إقبالا كبيرا من طرف الأشخاص بصفة عامة حول العالم، وهنا اخترنا أن نقدم لكم من خلال مجلتكم المفضلة “مجلة المرأة العربية “فوائد القهوة الكثيرة والمتعددة التي يمكنك الاستفادة منها والتي تتجلى في النقاط الرئيسية :

1- فوائد القهوة في علاج الصداع النصفي:

من فوائد القهوة أنها تحتوي على الكافيين وعند تناوله بدون فائض ملحوظ ، له خصوصية تحفيز الجهاز العصبي ، وبالتالي يلعب دورا في اليقظة ، خاصة في الليل عندما تشعر بحالة من النعاس من خلال السماح بإدراك بصري أفضل وردود فعل أفضل، ويمكن للكافيين أن يخفف من الصداع النصفي بفضل تأثيره المضيق للأوعية، ولكن بكميات كبيرة ، ويمكن ملاحظة التأثير المعاكس.

2- فوائد القهوة في تحسين وظائف الجهاز الهضمي:

من بين فوائد القهوة الكثيرة أنها تحتوي على الكافيين الذي يؤدي إلى تحسين وظائف الجهاز الهضمي مثل تحفيز إفرازات المعدة ، ويزيد من حركة الأمعاء، أما فيما يتعلق بتأثيره المدر للبول ، فلم يعد من الممكن إثباته، في الواقع ، ويزيد الكافيين من القوة البولية، وبالنسبة للرياضيين ، فهو يقلل من الشعور بالتعب، في المصابين بالربو ، من شأنه أن يحسن التنفس، وخبر سار ، القهوة ستؤثر على مزاج الصباح.

3- فوائد القهوة في تحفيز الجهاز العصبي المركزي:

من فوائد القهوة أنه مشروب معزز ويساهم في تحفيز الجهاز العصبي المركزي ، لذلك ستعطيك القهوة دفعة في الطاقة، كما إنها تحفز يقظتنا ، مما يقلل من الشعور بالإرهاق، كما تحفز القهوة وظائفنا المعرفية ، مما يسمح لنا بالتركيز.

4- فوائد القهوة في حماية القلب من الأمراض:

تعرفي على فوائد القهوة الصحية والجمالية التي ستجعلك تدمنين عليها

لقد ثبت أن تناول ثلاثة أكواب من القهوة يوميا، منزوعة الكافيين أم لا ، سيقلل من خطر الوفاة من جميع الأسباب، و يرتبط استهلاك القهوة بانخفاض خطر الوفاة من أمراض القلب والأوعية الدموية وأمراض القلب التاجية والسكتة الدماغية” وتشرح الدكتورة ديانا كادوش أخصائية التغذية، إلى أن “شرب القهوة له تأثير إيجابي حقيقي مقارنة بالأشخاص الذين لا يشربونها،” في الواقع ، يوضح الدكتور كادوش أنه إذا شرب الشخص القهوة بطريقة معقولة ، فلا يوجد خطر من ارتفاع ضغط الدم أو الشعور بالخفقان.

5- فوائد القهوة في تحسين الرؤية:

من فوائد القهوة أنها تحتوي على مكون يحسن التركيز وردود الفعل ويحسن الرؤية، وهذا لأن القهوة ، بمجرد امتصاص الجسم لها ووصولها إلى الدماغ ، تمنع ناقل عصبي مثبط يسمى الأدينوزين ، مما يزيد من تأثير الناقلات العصبية الأخرى التي تحفز الخلايا العصبية مثل الدوبامين والنورأدرينالين، وتسمح هذه الآلية للقهوة بالعمل على الدماغ وتحسين الذاكرة والمزاج والطاقة والاستجابة والوظيفة الإدراكية، وهذا بالتأكيد هو السبب الأول الذي يجعلنا نحب شرب القهوة.

6- فوائد القهوة كمصدر مهم للمغذيات:

توت القهوة الذي يستخرج منه المشروب مليء بالعناصر الغذائية، وهذه الإسهامات موجودة في كل كوب أو فنجان واحد من القهوة ، على سبيل المثال ، يمكن أن يغطي:10 ٪ من الاحتياج اليومي من فيتامين ب 2 و5 ٪ فيتامينات ب 5 و3 من تناول المنجنيز والبوتاسيوم و 2 ٪ من التوصيات اليومية للمغنيسيوم وفيتامين ب 3 وقد تبدو هذه الأرقام صغيرة ، لكن لها دورها في توازن الجسم.

7- فوائد القهوة كمصدر لمضادات الأكسدة:

تعرفي على فوائد القهوة الصحية والجمالية التي ستجعلك تدمنين عليها

من فوائد القهوة أنها تعد مصدرا غنيا لمضادات الأكسدة التي تسمى بوليفينول ، والتي لها مزايا متعددة كحماية الخلايا ، وتحييد الخلايا السرطانية، وتدعي بعض الدراسات أنه بشكل عام نحصل على مضادات الأكسدة من القهوة أكثر من الفواكه والخضروات.

8- فوائد القهوة في تعزيز عملية التخسيس:

من بين فوائد القهوة أنها لا تنتهي قواها عند هذا الحد، بل و يحتوي الكافيين ، الموجود فيها على نسبة منخفضة من السعرات الحرارية ، وعلى تسريع عملية التمثيل الغذائي الأساسي ، وبالتالي زيادة حرق الدهون، وهو أحد المواد الطبيعية الوحيدة التي ثبت تأثيره على حرق الدهون ، كما هو الحال مع الأطعمة الأخرى، وهو مثالي لفقدان الوزن أو ببساطة فقدان الوزن، إضافة إلى زيادة النشاط الفكري ، والمشي أو التنفس يسمح للجسم ، تحت تأثير الكافيين ، بحرق طاقة أكثر بنسبة 10-15٪ من عندما لا يمتص الكافيين، لهذا السبب ، يمكن أن تساعد القهوة في تنحيف الجسم ، ويوصى بها كجزء من نظام غذائي للتخسيس، وشرب القهوة قبل التمرين يساعد على حرق الدهون بشكل أسرع.

9- فوائد القهوة كمشروب جيد للرياضيين:

من خلال زيادة معدل ضربات القلب وتحسين اليقظة وردود الفعل ، يكون للكافيين الموجود في المشروب تأثير تعاطي المنشطات أثناء النشاط الرياضي، بالإضافة إلى أنه يضخم تقلص العضلات، ويتم تفسير تأثير القهوة على القدرة الرياضية أيضا من خلال حقيقة أن الكافيين يسمح للجسم باستهداف الدهون كمصدر أساسي للطاقة ليتم حرقها أثناء المجهود البدني.

وبالتالي فإن النشاط البدني له عائد أفضل بنسبة 11 إلى 12٪ بفضل الكافيي، و تتطور هذه الفوائد عندما تستهلك 2 إلى 3 أكواب من القهوة ، لكن يوصى بشرب فنجان جيد حوالي نصف ساعة قبل البدء في ممارسة الرياضة.

10- فوائد القهوة كخصائص مضادة للسرطان:

تعرفي على فوائد القهوة الصحية والجمالية التي ستجعلك تدمنين عليها

من فوائد القهوة أن لها تأثير وقائي على نوعين من السرطان ، سرطان القولون والمستقيم والكبد ، ثالث ورابع أكثر السرطانات فتكا، ويعتقد أن الاستهلاك المنتظم للقهوة يقلل من خطر الإصابة بسرطان الكبد بنسبة 40٪ والإصابة بسرطان القولون والمستقيم بنسبة 15٪.

11- التأثيرات الوقائية على متلازمة باركنسون:

أظهرت العديد من التحقيقات أن مستهلكي القهوة المنتظمين كانوا أقل عرضة للإصابة بهذه المتلازمة ، والتي تؤثر على 3 ٪ من السكان فوق سن 65، وبين شاربي القهوة ، تنخفض المخاطر بنسبة 30 إلى 60٪.

ويعتقد أن الكافيين له تأثير وقائي للأعصاب في مناطق الدماغ التي تتحكم في الحركة والخلايا العصبية التي تفرز الدوبامين، وينتج مرض باركنسون عن موت هذه الخلايا العصبية، كما إن استهلاك كوبين من القهوة يوميا من شأنه أيضا تحسين المهارات الحركية للمرضى.

12- فوائد القهوة في الوقاية من مرض الزهايمر:

يعد هذا المرض السبب الرئيسي للخرف ، وعادة ما يصيب الأشخاص الذين تبلغ أعمارهم 65 عاما وأكثر ، ولا يوجد علاج معروف حاليا، ومع ذلك ، فإن شرب القهوة من شأنه أن يقلل من خطر الإصابة بهذا المرض التنكسي بنسبة تصل إلى 65٪.

كما إنها دراسة من ليل أظهرت أنه في الفئران ، الاستهلاك المنتظم للكافيين يمنع تدهور الذاكرة وبروتين تاو ، الذي يوازن الخلايا العصبية في الدماغ والذي قد يكون اختلال توازنه هو سبب مرض الزهايمر.

13- فوائد القهوة في علاج حصوات المرارة:

القهوة ، على عكس المشروبات الغازية ، تقلل من خطر تكون حصوات المرارة، ووجدت دراسة أجراها باحثون إيطاليون أمريكيون أن القهوة من بين المشروبات التي تقلل من المخاطر، والأشخاص الذين يستهلكون كوبا واحدا على الأقل يوميا يقللون من هذا الخطر بنسبة 26٪.

والكافيين هو جزيء يزيد من إفراز المغنيسيوم والبوتاسيوم والكالسيوم والصوديوم ، ولكن يعتقد أيضا أن القهوة منزوعة الكافيين تساعد في الحماية من الحصى ، وذلك بفضل مضادات الأكسدة.

14- الوقاية من مرض السكري من النوع الثاني:

تعرفي على فوائد القهوة الصحية والجمالية التي ستجعلك تدمنين عليها

هذا المرض الذي يصيب 300 مليون شخص ناتج عن ارتفاع نسبة السكر في الدم بسبب مقاومة الأنسولين أو عدم القدرة على إنتاجه، ومع ذلك ، فإن تناول القهوة بانتظام يقلل من احتمالية الإصابة بمرض السكري من النوع 2 بنسبة 23٪ إلى 50٪.

لقد أظهرت العديد من الدراسات بالفعل أن الكافيين وحمض الكافيين وحمض الكلوروجينيك الموجودة في القهوة هي جزيئات تمنع عمل hi APP ، وهو بروتين يدمر الخلايا التي تفرز الأنسولين المسؤول عن مرض السكري.

15- فوائد القهوة في علاج أمراض الكبد:

من بين فوائد القهوة أنها مفيدة للكبد هذا العضو ، الذي يمكن أن يكون عرضة للعديد من الأمراض مثل التهاب الكبد أو تليف الكبد ، هو مع ذلك حيوي بالنسبة لنا، وسيكون للقهوة تأثير مفيد في الحماية من هذه الأمراض، يقال إن الأشخاص الذين يشربون 4 أكواب في اليوم يقللون من خطر الإصابة بتليف الكبد بنسبة 80٪.

16- فوائد القهوة في منح المزاج الجيد:

من بين فوائد القهوة ووفقا لدراسة عام 2011 نشرتها جامعة هارفارد ، للقهوة دور مهم في الاكتئاب، و يقال إن النساء اللواتي يشربن 3-4 أكواب في اليوم أقل عرضة بنسبة 20٪ للإصابة بالاكتئاب ، وهي حالة أصبحت شائعة ولكن يمكن أن تؤثر بشكل خطير على نوعية الحياة، كما وأظهرت دراسة أخرى أيضا أن الأشخاص الذين يشربون ما بين ثلاثة وأربعة أكواب في اليوم هم أقل عرضة بنسبة 53٪ للانتحار.

تعرفوا على الآثار الجانبية للقهوة:

تعرفي على فوائد القهوة الصحية والجمالية التي ستجعلك تدمنين عليها

إذا كانت للقهوة فوائد صحية لا يمكن إنكارها ، فهناك بعض العيوب والآثار الجانبية الخطيرة على الصحة، في الواقع ، يمكن أن يؤدي استهلاك القهوة بشكل مفرط إلى الإصابة بمجموعة من المخاطر الصحية والتي سنعرفكم عليها من خلال هذه النقاط الريئسية.

الإكثار من شرب القهوة يؤدي إلى زيادة معدل ضربات القلب،و الخفقان عند الأشخاص الحساسين، كما أنه عند تناول القهوة بشكل مفرط يمكن أن يقوي تأثير بعض الأدوية مثل الأسبرين أو بعض مضادات الهيستامين، وهذا ما يتطلب من الشخص أن يكون يقظا.

عندما يتم شرب القهوة بشكل مفرط يمكن أن يكون لارتباطه بعوامل الخطر مثل الكحول أو التبغ تأثير على حدوث السرطان، لهذا لا يجب تجاوز عدد الأكواب في اليوم والأكثر 3.

حتى لو كانت استراحة المتعة هذه لها فوائد ، تتجاوز 2 إلى 3 أكواب في اليوم ، فقد يكون تأثيرها على صحتك ضارا، لكن تأثيرات القهوة تختلف اختلافًا كبيرا من موضوع إلى آخر حسب حساسيتها وقدرتها على القضاء عليها، واعتدال في استهلاكك في حالة حدوث تأثيرات غير مرغوب فيها.

يجب أن يكون استهلاك الكافيين عند النساء الحوامل معتدلا لأن الجنين يستغرق أسبوعا جيدا للتخلص من الكافيين، ودون أن تنسى كل الآثار التي يمكن أن يسببها استهلاكه عند البالغين ، تخيل على الجنين.

إن تأثيرات القهوة على النوم راسخة ، ولكن هناك اختلافات في استجابات الأفراد لاستهلاك القهوة قبل النوم، والتي تختلف من شخص إلى آخر.

يمنع استخدام القهوة للأشخاص الذين يعانون من:مشاكل قلبية ومشاكل في المعدة (التهاب المعدة والقرحة) ، وضغط دم مرتفع.





تعليقات الفيسبوك