وصفات لتفتيح الاماكن الحساسة

التجميل
1.4K
1



 تُعتبر مُشكلة تصبُّغ المناطق الحساسة من المشاكل غير الطبيّة، حيث إنّ اتباع بعض العادات الخاطئة هي السبب الرئيسي لحدوث هذه المُشكلة، ومن هذه الأسباب التعرُّض المفرط لأشعة الشمس، أو الإصابة بمرض جلدي، أو لبس الملابس المصنوعة من البوليستر، كما أن حلاقة الشعر في تلك المناطق وارتداء الملابس الضيقة تُسبب الاحتكاك المستمر بين الفخذين مما يُسبب تغير لون المنطقة إلى اللون الغامق.

وصفات لتفتيح الأماكن الحساسة 

صابون البابايا يعمل صابون البابايا على تفتيح لون الجلد، ويتم استخدامه مرتين يومياً على الأقل، مرة صباحاً ومرة مساءً لحين الحصول على النتيجة المطلوبة، ويجب خلال استخدامها المحافظة على ترطيب البشرة لأنها قد تُسبب جفاف البشرة. 




كما يُمكن أيضاً استخدام قطعة مهروسة من ثمرة البابايا، وتطبيقها على المناطق الداكنة، وتركها لمدة نصف ساعة قبل غسلها، وفي غضون أسابيع قليلة سيُلاحظ فرقاً واضحاً في تغيّر لون البشرة.

عصير الليمون واللبن 

يُمكن عمل وصفة مكونة من عصير ربع ثمرة من الليمون، مع ملعقة كبيرة من اللبن، ومن ثم تُطبق الوصفة على الأماكن الحساسة المراد تفتيحها، ويُمكن استخدام هلام الصبّار بعد ذلك لترطيب البشرة. مع مراعاة عدم استخدام هذه الوصفة مباشرة بعد حلق المنطقة، لأنها من المُمكن أن تُسبب تهيّج البشرة.

عصير الخيار

 يمتاز عصير الخيار بأن له خصائص تعمل على تفتيح البشرة، كما أن وجود فيتامين A فيه يجعله قادراً على تقليل اللون الداكن في المناطق الحساسة، حيث يقوم هذا الفيتامين بالتحكم في إنتاج مادة الميلانين في الجلد. وإلى جانب ذلك فإن الخيار يحتوي على نسبة عالية من الماء مما يُساعد على إبقاء البشرة رطبةً ومتوهجةً، 

ويتم عمل الوصفة عن طريق: 

طريقة التحضير

 استخدام عصير نصف ثمرة من الخيار، ومن ثم توزيع العصير على المنطقة الحساسة، وتركه لمدة تتراوح ما بين عشر دقائق إلى ربع ساعة، ثُم تُغسل المنطقة بالماء البارد.

 يُمكن أيضاً تحضير وصفة أخرى مكونة من ملعقتين كبيرتين من عصير الخيار، مع نصف ملعقة من عصير الليمون ومسحوق الكركم، وتُوزع الخلطة على المنطقة الحساسة وتُترك لمدة عشر دقائق، ومن ثم تُغسل المنطقة بالماء البارد، ومن الأفضل أن تُكرر هذه العملية مرة كل يوم.

قشر البرتقال 

يمكن استخدام قشور البرتقال في تفتيح البشرة، حيث إنها تعمل على تبييض المناطق الداكنة بشكلٍ طبيعي، ويُمكن أن تُساعد في التخفيف منها، والتخلص من المناطق الداكنة مع الوقت، حيث تحتوي قشور البرتقال على فيتامين C بنسبة أعلى من اللب نفسه، ويعمل هذا الفيتامين على مكافحة الجذور الحرة التي تُدمر خلايا الجلد، ويُمكن أن تجعل البشرة أكثر تألقاً، ويتم عمل هذه الوصفة من خلال: طريقة التحضير: وضع قشور البرتقال تحت أشعة الشمس حتى تجف، ومن ثم يتم طحنها. 

تُخلط ملعقة كبيرة من قشور البرتقال المطحونة مع ملعقتين كبيرتين من اللبن العادي. يُمكن إضافة القليل من العسل إلى الوصفة. يتم تطبيق الوصفة على المنطقة الحساسة، التي تعاني من اللون الداكن. تُترك الوصفة حتى تجف، ومن ثم يتم دعك المنطقة بواسطة اليدين بعد تبليلهما بالماء، ومن ثم تُشطغف المنطقة بالماء البارد. تُكرر الوصفة مرتين في الأسبوع.[٢] اللوز يُمكن استخدام حبوب اللوز أو زيت اللوز لتفتيح المناطق الحساسة فكلاهما يعملان على تقليل اللون الداكن في المناطق الحساسة، حيث يحتوي اللوز على فيتامين A وفيتامين E، والأحماض الدهنية الأساسية وجميع هذه العناصر تُغذي البشرة وتعمل على ترطيبها وتهدئتها، كما يعمل اللوز على تقشير البشرة وجعلها لينةً

والطريقة هي: 

طريقة التحضير يُمكن تحضر الوصفة من خلال نقع خمس إلى ست حبات من اللوز، لمدة ليلة كاملة، وفي الصباح يتم طحن حبوب اللوز وخلطها مع ملعقة كبيرة من الحليب، لصُنع ما يُشبع العجينة، ثُم توضع العجينة على المنطقة المراد تفتيحها. تُترك الخلطة لمدة تتراوح ما بين عشر دقائق إلى ربع ساعة، ومن ثم يتم شطف المنطقة مع تدليكها بحركة دائرية. تُكرر العملية مرتين إلى ثلاث مرات في الأسبوع للحصول على أفضل النتائج.

 يُمكن تدليك المنطقة لمدة خمس دقائق باستخدام زيت اللوز يومياً قبل النوم.[٢] مسحوق خشب الصندل وماء الورد استُخدم مسحوق خشب الصندل منذ زمن بهدف تنعيم البشرة وترطيبها وتفتيحها أيضاً، كما أن ماء الورد له خصائص تعمل على تفتيح البشرة، ويُمكن الحصول على خشب الصندل المسحوق من محلات العطارة، ويتم تحضير الوصفة من خلال خلط ملعقة كبيرة منه مع عشر قطرات من ماء الورد، ومن ثم يتم توزيع الخلطة على المنطقة الحساسة بعد الاستحمام، وتُترك لمدة عشرين دقيقة، ثُم يتم غسلها بالماء.

استخدام كريمات تفتيح المناطق الحساسة يُمكن اللجوء إلى طبيب الأمراض الجلدية، لمعرفة أنواع الكريمات المناسبة لتفتيح المناطق الحساسة، ومن الأفضل أن تحتوي هذه الكريمات على مادة الهيدروكينون، حيث تمنع هذه النوعية من الكريمات إنتاج مادة الميلانين في الجلد، ولكن يجب استخدام هذه الكريمات وفق إرشادات الطبيب حيث إن الاستخدام المفرط لها وطول الفترة الزمنية المستخدمة قد يُؤدي إلى نتائج عكسية وربما تكون سامة للكبد.

 ونظراً للآثار الجانبية للكريمات السابقة يُمكن استشارة الطبيب، لاستخدام كريمات تقوم بتفتيح البشرة ولكنها ذات آثار جانبية أخف، وتحتوي هذه الكريمات غالباً على حمض الإليزيك، وحمض كوجيك، وما نسبته 2% من الهيدروكينون، وهذه المواد تعمل على منع مادتي الكيراتين وبروتين الشعر من أن يتم إنتاجهما في الجلد.





تعليقات الفيسبوك