هل يضايقك الغثيان خلال الحمل؟ الحل هنا

صحتك
2.3K
0



عزيزتي هل أنتِ حامل .. عادة ما يكون أول علامات الحمل، إنها شكوى شائعة، لكنه غالبًا ما يختفي  بعد مرور 3 أشهر، ومع ذلك، بالنسبة لبعضهن يمكن أن يكون مزعجًا، لأنه قد يستمر طوال اليوم، ولا يحتاج إلى عناية طبية إلا إذا كان شديدًا ويؤدي إلى الجفاف وفقدان الوزن، ويمكن أن تساعدك بعض النصائح والعلاجات المنزلية على التخفيف منه، في هذا المقال نقدم لك من خلال مجلة المرأة العربية مع المحررة منى ياسين أكلات تمنع الغثيان للحامل، ونصائح لتقليل هذا الشعور. 

أكلات تمنع الغثيان للحامل 

يمكن اعتبار الحمل في بعض الأحيان حالة مرضية من كثرة الأعراض التي تصيب الحامل خلاله، وعلى رأسها الغثيان الصباحي. لذلك سنخبركِ  بـ5 أطعمة تساعد على التخلص من غثيان الحمل وأعراض أخرى: 




المثلجات: 

هل يضايقك الغثيان خلال الحمل؟ الحل هنا

الغثيان الصباحي يحدث بسبب زيادة إفراز بعض الهرمونات مثل الإستروجين وكذلك زيادة قوة حاسة الشم لدي الحامل، والتي هي في الأساس لحماية الجنين من الأطعمة السيئة، ويمكنك التغلب على هذا الإحساس بالغثيان بتناول الطعام البارد مثل المثلجات.

 البسكوت المملح في الصباح الباكر: 

ضعي علبة من البسكوت المملح على المائدة جوار سريرك، وما إن تستيقظي خذي قطعة أو قطعتين منه لتجنب الغثيان الصباحي، فالبطن الخالي يشجّع على الغثيان. 

أضيفي الليمون إلى طعامك:

 ضعي الليمون في مشروباتكِ وطعامكِ باستمرار، قطرات صغيرة فقط على كوب من الماء المثلج لتقللي من إحساسك بالغثيان. 

الأطعمة الغنية بالفيتامينات:

 الأطعمة الغنية بالفيتامينات، مثل الخضراوات والفواكه، تساعد جسمك على مواجهة الحمل وأعراضه وعلى رأسها الغثيان الصباحي وكذلك أوجاع أسفل الظهر، والتي تحدث نتيجة كبر حجم البطن وميله نحو الأسفل بسبب الجاذبية الأرضية، ما يجعل عمودك الفقري يأخذ وضعًا غير طبيعي

 وهناك أطعمة تقلل من ألم العضلات والتهابات الأعصاب التي تحدث نتيجة الحمل

 وهي الأطعمة الغنية بأوميجا 3 مثل الأسماك، وكذلك التي تحتوي على فيتامين “أ” مثل الجزر والسبانخ، وأيضًا التي يتوافر فيها فيتامين “ب” بكميات كبيرة مثل الموز. 

أطعمة الحبوب الكاملة: 

هل يضايقك الغثيان خلال الحمل؟ الحل هنا

بالإضافة لتأثير الحبوب الكاملة الجيد في التخلص من الغثيان الصباحي، فهي علاج رائع للإمساك الذي هو أحد تعقيدات الحمل المتوقعة، إذ تقل سرعة الهضم ويزيد امتصاص الجسم للمغذيات ومن ثم تقل نسبة الفضلات من الطعام فتأخذ وقتًا أطول حتى تصل إلى مرحلة الإخراج، وهو ما يقلل من السوائل بها ويسبب الإمساك في النهاية، فالحبوب الكاملة تساعد على التخلص من الفضلات أسهل وأسرع لأنها تحتوي على الألياف التي تحتفظ بالماء، لذلك من الأفضل تناول ثلاث حصص من الحبوب الكاملة يوميًا على الأقل. 

 أفضل فطور للحامل لتجنب الغثيان 

من العروف أن تناول الطعام فور الاستيقاظ يمكن أن يخفف من غثيان الحمل، المهم أن تكون الوجبة صحية. إليك مجموعة من الاقتراحات لوجبات فطور صحية لتقليل غثيان الصباح

وأيضًا غنية بالعناصر الغذائية:

 البيض والخبر: تأكدي من طهي بيضك جيدًا، يجب أن يكون كل من الأبيض والصفار صلبًا حال السلق، يمكنك إضافة بعض الخبز كامل الحبوب الغني بفيتامين “بـ”، هذا المزيج من البروتين والكربوهيدرات يجب أن يبقيك نشطة طوال الصباح.

 وجبة الشوفان:

 تناولي ثلاث أو أربع قطع من الشوفان مع زبدة الجوز (اختاري اللوز أو الكاجو) ويمكنك إضافة شرائح الموز، هذه الوجبة غنية بالألياف والكربوهيدرات الجيدة التي تمدك بالطاقة على مدار اليوم.

 خبز البريوش والزبادي: 

تناولي شريحة من خبز البريوش (الخبز الطري الحلو) مع كوب من الزبادي قليل الدسم، يمكنك إضافة بعض شرائح التين، للحصول على وجبة إفطار فاخرة غنية بالمعادن الأساسية من كالسيوم وبوتاسيوم. 

 العصائر الملثجة: 

يمكنك تناول العصائر الطبيعية الملثجة “السموزي” على الفطار، على سبيل المثال، يمكنك عمل سموزي من الموز والحليب. 

كيك المافن:

هل يضايقك الغثيان خلال الحمل؟ الحل هنا

 كيك المافن المحشو بالفواكه والزبيب يعتبر أيضًا وجبة فطور خفيفة ولذيذة. الخبز والطماطم: 

تناولي شريحتين من التوست وعليهما الطماطم والأفوكادو.

 الكرواسون بالجنبة: 

تناولي قطعتين من الكرواسون المحشو بالجبن. اقرئي أيضًا: 13 نصيحة لتخفيف القيء والغثيان في شهور الحمل الأولى

 نصائح لتقليل غثيان الصباح للحامل  

إذا استمرت أعراض غثيان الصباح خلال الحمل، فقد تحتاجين إلى المعالجة باستخدام السوائل عن طريق الوريد والأدوية المضادة للغثيان، تحت إشراف الطبيب المختص. 

 إليك مجموعة من النصائح للتخفيف من غثيان الصباح: 

اشربي مزيدًا من السوائل: 

اشربي الماء أو مشروب الزنجبيل، تناولي من ستة إلى ثمانية أكواب من السوائل غير المحتوية على الكافيين يوميًّا. 

تعرفي على محفزات الغثيان: تجنبي الأطعمة أو الروائح التي تفاقم الشعور بالغثيان لديكِ. تناولي وجبات خفيفة بين الحين والآخر: 

قبل القيام من السرير في الصباح

هل يضايقك الغثيان خلال الحمل؟ الحل هنا

 تناولي بعض البسكويت المملح أو قطعة من الخبز المحمص الجاف، تناولي كميات صغيرة من الطعام على مدار اليوم، بدلًا من تناوُل ثلاث وجبات كبرى حتى لا تمتلئ معدتك تمامًا، بالإضافة إلى أن المعدة الفارغة قد تزيد من شعوركِ بالغثيان. 

تنفسي الهواء النقي:

 إذا كان الطقس مناسبًا، فافتحي النوافذ في المنزل، واخرجي للمشي في الهواء الطلق. اختاري الأطعمة بحذر: تناولي الأطعمة التي تحتوي على نسبة عالية من البروتين، ومنخفضة الدهون وسهلة الهضم

وتجنبي الأطعمة الدهنية والحارة والدسمة. 

ختامًا، حاولنا من خلال المقال أن نقدم لكِ أكلات تمنع الغثيان للحامل، كل ما عليك هو الانتباه لصحتك، واستشارة الطبيب إذا لم تسعفك العلاجات المنزلية في التخفيف من حدة الغثيان مع تحيات مجلة المرأة العربية وإذا اعجبتك المقالة شاركيها ولا تترددي في طلب المشورة فنحن أهل الخبرة في كل ما يهمك عزيزتنا القارئة وتابعي دوماً موضوعاتنا على هذا الرابط .

هل يضايقك الغثيان خلال الحمل؟ الحل هنا

هل يضايقك الغثيان خلال الحمل؟ الحل هنا

هل يضايقك الغثيان خلال الحمل؟ الحل هنا





تعليقات الفيسبوك