هل لديك شكوك حول الحمل؟ هنا الفرق بين مغص الدورة ومغص الحمل

صحتك
78.6K
0



مرحباً من جديد صديقات مجلة المرأة العربية ، حيرة وقلق تتجدد للمرأة التي تنتظر قدوم الحمل مع بداية كل موعد للدورة الشهرية؛ إذ تتشابه الأعراض إلى حد كبير بين الاثنين، والحقيقة أن هناك علامات خاصة تفرق بينهما؛ ألام الثدي، ألام البطن، الشهية، مساحة التعب،المغص، ألام الظهر..وتقلبات المزاج..الخ  ؛مثال: أعراض الدورة الشهرية تظهر تقريباً قبل أسبوع أو 10 أيام قبل نزولها، وتنتهي مع بداية أيام الدورة أو بعد انتهائها، بينما أعراض الحمل ستستمر لمدة زمنية أطول وهكذا  “مجلة المرأة العربية” التقت والدكتور عبد الحميد السبيلي ، أستاذ أمراض النساء والتوليد؛ للتعرف على ما يفرق  كل منهما عن الآخر، وخاصة بين مغص الدورة ومغص الحمل.
آلام الثدي..تختلف
وهو من علامات اقتراب الدورة الشهرية ومن علامات الحمل أيضاً.. حيث يزداد في الحمل بشكل أكثر حدة، يوماً بعد يوم؛ نتيجة ارتفاع معدل البروجسترون.

كما يتغير لون الحلقة التي تحيط بالحلمة أو تتوسع قليلاً، حيث تصبح داكنة بشكل أكثر من المعتاد.

أما آلام الثدي خلال الدورة الشهرية، فهي تختفي تدريجياً مع بدء الدورة، نتيجة هبوط معدل البروجسترون.
آلام البطن..غير

هل لديك شكوك حول الحمل؟ هنا الفرق بين مغص الدورة ومغص الحمل

يستمر الغثيان والقيء مع الحامل أكثر من شهر

والانقباضات أسفل بطن الحامل، تكون أكثر حدة، وأكثر تكرراً على مدى المرحلة الأولى من الحمل، مع الشعور بثقل في البطن والظهر، ويصاحب ذلك شعور بالغثيان والقيء، خصوصاً في فترة الصباح




بينما آلام البطن خلال الدورة الشهرية: تستمر لمدة يوم إلى ثلاثة أيام بعد نزولها
الشهية ومساحة التعب
تزداد الشهية في بداية الحملتزداد الشهية في بداية الحمل، وقد تشعر الحامل بالانزعاج من رائحة بعض الأطعمة التي كانت تشتهيها وتفضلها من قبل بينما قد تنجذب لأطعمة لم تكن تفضل تناولها من قبل، وعلى جانب آخر قد تزيد شهية بعض النساء بشكل ملحوظ

في أثناء الدورة الشهرية؛ تتغير الشهية عن طريق تناول كميات زائدة من الوجبات، أو الرغبة في تناول الشوكولاتة أو السكريات والحلويات، أو الأطعمة المالحة.



الشعور بالتعب

هل لديك شكوك حول الحمل؟ هنا الفرق بين مغص الدورة ومغص الحمل

الشعور بالتعب والإحساس بالإرهاق عند الحامل؛ حيث تظهر مشاكل العظام والمفاصل في أثناء فترة الحمل بشكل أكثر حدة، وتصل إلى حد الشعور بالإعياء، مع إحساس بالدوخة وضيق التنفس؛ نتيجة ارتفاع مستوى هرمون البروجسترون، مع رغبة مفرطة في النعاس.

أما التعب والإرهاق في أثناء الدورة الشهرية؛ فيأتي بشكل إحساس بألم في المفاصل والعضلات، مع شعور بالإرهاق، وقد يتسبب هذا عند البعض بكثرة النوم.
المغص عند الحامل
المغص مع الحامل أكثر منه مع الدورةوهو أشد وأكثر تكراراً مع شعور بالغثيان، وفي أثناء الدورة الشهرية يكون أقل، ويحدث في وجودها وليس قبلها.
ألم الظهر في الدورة والحمل

هل لديك شكوك حول الحمل؟ هنا الفرق بين مغص الدورة ومغص الحمل

ألم الظهر من الآلام الواردة في الحالتين، لكن عادة لا يعتبر من آلام الحمل القوية، إلا في حالة النزف أو الإجهاد الشديد، لذا يمنع الأطباء السيدة الحامل من حمل الأثقال أو دفعها، خاصة في بداية الحمل.

قد تنزل بعض بقع الدم الخفيفة لبضعة أيام فقط عند انغراس الجنين في جدار الرحم، ويحدث نزيف خفيف يدوم لعدة أيام، ولا يمكن لهذا النزيف الخفيف أن يُماثل تدفق الحيض، لا من حيث الكثافة أو المدة
كثرة التبول
في الحمل.. تكثر الحاجة إلى التبول على مدار اليوم وعدم القدرة على حبسه؛ وذلك بسبب زيادة السوائل الموجودة بالجسم، نتيجة لعمل الكلى التي تقوم بملء المثانة البولية باستمرار، مع ظهور رائحة قوية ونفاذة للبول

ارتفاع درجة حرارة الجسم أكثر من العادة لفترات طويلة، مع وجود زيادة مفرطة في العرق؛ وذلك لأن هرمون الحمل ينشط الغدة العرقية.
الإصابة بالإمساك

هل لديك شكوك حول الحمل؟ هنا الفرق بين مغص الدورة ومغص الحمل

تميل الأمعاء، حال الحمل، إلى أن تكون في حالة استرخاء نتيجة التغيرات الهرمونية، وهذا يؤدي إلى حدوث الإمساك، مع الشعور بصعوبة الهضم والتهابات بالمعدة كما تشعر الحامل بضيق وغثيان أو قيء، من أي أشياء ذات رائحة، مثل العطور والصابون والبخور.
علامات الحمل في الأسبوع الأول
للحمل علامات خاصة في الأسبوع الأولفي الأسبوع الأول من الحمل.. يبدأ الشعور ببعض الانتفاخ، تشنجات أسفل البطن، مثل تشنجات وقت التبويض، لكنها أقوى بعض الشيء، الشعور بآلام في الثديين وثقل بهما، ظهور تقلصات أشبه بتقلصات الدورة الشهرية نزول بضع قطرات من الدم قبل أن يتوقف هذا النزف البسيط، الشعور بإعياء وإرهاق شديدين، الرغبة المستمرة في النوم، تغير لون الحلمتين للون الداكن الإحساس المستمر بالصداع أو بالدوار، ظهور رغبة متغيرة بين اشتهاء الطعام أو النفور منه -الوحم عند الحامل-الشعور برغبة مستمرة في التبول، إمساك، الإحساس ببعض التقلبات المزاجية بلا سبب فعلي، ارتفاع درجة حرارة الجسم عن الطبيعي بدرجة أو اثنتين.

 

قد يعجبك أيضاً :

تفسير حلم الحمل للعزباء
فنادق رومانسية في جزيرة بالاوان الفلبينية
رضوى الشربيني تكشف أقصر طريق لقلب المرأة: خليك راجل
توقعات برج الحمل لعام 2021
علاج ألم الدورة الشهرية
دليلكم الكامل لفعاليات وعروض الدورة الـ24 من مفاجآت صيف دبي 2021
احتفالات العيد تُخرج المطربين العرب من عزلة كورونا
9 طرق لتحقيق التوازن الهرموني في جسمك أثناء الحمل
نصائح للحفاظ على جمال شعرك أثناء الحمل
تشكيلة جديدة من فساتين الأمومة والحمل بأسعار مذهلة (مرفق رابط الطلب)





تعليقات الفيسبوك