هل إزالة الشعر بالليزر آمنة؟ الإجابة الكاملة مع الدكتورة إيمان

صحتك
10.4K
0



مرحباً من جديد صديقات مجلة المرأة العربية المميزات، أنا الدكتورة إيمان، واليوم أعود لكم مع موضوع مهم يكثر السؤال عنه من عدد كبير من السيدات والبنات من مختلف الأعمار، حيث تحظى إزالة الشعر بالليزر بشعبية لدى الأشخاص الذين يريدون حلًا جذرياً ودائماً لإزالة الشعر. ومن الناحية الطبية فإن استخدام الليزر يعمل على إزالة الشعر عن طريق منع بصيلات الشعر من نمو شعر جديد.

قبل الشروع في إزالة الشعر بالليزر، يجب عليك صديقتي حواء أن تدركي بعض الآثار الجانبية، وكذلك بعض الخرافات التي تحيط بالعملية.

بالنسبة لمعظم الناس ، تعتبر إزالة الشعر بالليزر طريقة آمنة للتخلص من الشعر في الأماكن غير المرغوب فيها بشكل دائم أو لفترات طويلة من الزمن.

الآثار الجانبية:

عادة ما تكون إزالة الشعر بالليزر آمنة، لكن يمكن أن تظهر بعض الآثار الجانبية المختلفة بعد إزالة الشعر بالليزر. معظم الآثار الجانبية طفيفة ومؤقتة. يجب على أي شخص يعاني من آثار جانبية دائمة استشارة طبيب الأمراض الجلدية.

احمرار وتهيج:

تتسبب إزالة الشعر بالليزر في إتلاف بصيلات الشعر المستهدف. يتفاعل الجسم مع هذا ، ويعاني الكثير من الناس من احمرار وتهيج في المناطق المصابة. قد يشعر الجلد بالوخز أو الشعور بالألم ، وقد يبدو منتفخًا قليلاً.




عادة ما تكون الأعراض قصيرة العمر. قد تبدو المنطقة المصابة مشابهة للجلد الذي تم شمعه أو نتفه للتو. يستخدم بعض أطباء الجلد مخدرًا موضعيًا لتقليل مدى تفاعل جلد الشخص مع العملية.

يجب أن يخف التهيج بعد رد الفعل الأولي ، عادة في غضون ساعات قليلة من العلاج. قد يستجيب التورم والاحمرار بشكل جيد لأكياس الثلج أو الحمام البارد.

تقشر:

قد يعاني بعض الأشخاص من تقشر الجلد في المنطقة المصابة. عادة ما تكون هذه مشكلة بسيطة ولكنها قد تكون غير مريحة.

يمكن أن يؤدي التقشر في بعض الأحيان إلى الندوب أو التندب. من خلال العناية بالمنطقة المعالجة بعد إزالة الليزر ، مثل استخدام مرطب ، قد يمنع الشخص أي مشاكل دائمة من هذا العلاج.

تغيرات في لون الجلد

قد يلاحظ بعض الأشخاص تغيرات طفيفة في لون المنطقة المعالجة من الجلد. قد يصبح لونه أغمق أو أفتح قليلاً بعد إزالة الشعر بالليزر.

قد يكون الأشخاص ذوو البشرة الفاتحة أكثر عرضة لتغيرات التصبغ الداكنة. قد يكون الأشخاص ذوو البشرة الداكنة أكثر عرضة لتغيرات تصبغ أفتح. تميل هذه التغييرات إلى التلاشي بمرور الوقت ، ويعود الجلد إلى طبيعته.

اصابة العين

تتضمن عملية إزالة الشعر استخدام أشعة الليزر القوية. هذا يعني أن هناك خطرًا من حدوث إصابة خطيرة في العين ، خاصةً عندما يعمل الممارس على وجه الشخص.

يجب على كل من الشخص الذي يتلقى العلاج والممارس ارتداء معدات واقية للعين للمساعدة في منع الإصابة أثناء تنفيذ الإجراء.

خطر الإصابة بعدوى الجلد

كما هو الحال مع طرق إزالة الشعر التجميلية الأخرى ، يمكن أن يؤدي إتلاف بصيلات الشعر بالليزر إلى خطر الإصابة بالعدوى.

يجب معالجة المنطقة المصابة كجرح أثناء شفاءها. يجب على الناس الإبلاغ عن أي علامات للعدوى إلى طبيب الأمراض الجلدية.

أخيرًا ، يجب ألا يطبقوا كريمات المضادات الحيوية التي لا تستلزم وصفة طبية (OTC) على مناطق كبيرة من الجلد إذا ظهرت عدوى.

أعراض جانبية نادرة

جروح

لا تعد الندبات عادةً من الآثار الجانبية لإزالة الشعر بالليزر. ومع ذلك ، إذا ارتكب الممارس خطأ ، يمكن أن يحدث تندب. لا ينبغي أن يكون هذا مشكلة مع معظم الممارسين المؤهلين.

قد تتكون الندبات أيضًا إذا لم يهتم الأشخاص بالمنطقة المعالجة بشكل صحيح بعد ذلك.

يجب أن يعالجوا الجلد المصاب كما لو كان قد تعرض لحروق الشمس لتجنب المزيد من الضرر. هذا يعني الحفاظ على ترطيبه وحمايته من الضوء وفحصه بانتظام بحثًا عن علامات العدوى.

هل إزالة الشعر بالليزر آمنة؟

والآن نأتي صديقاتي إلى السؤال المهم، فهل غزالة الشعر بالليزر آمنة؟

قد يجد غالبية الأشخاص الذين يستخدمونه أن إزالة الشعر بالليزر آمنة وجيدة التحمل. لا يبدو أن هناك أي مخاطر صحية طويلة المدى مرتبطة بهذا الإجراء.

ومع ذلك ، قد يعاني بعض الأشخاص من آثار جانبية طفيفة بعد إزالة الشعر بالليزر. يجب على الناس أن يطلبوا من طبيب الأمراض الجلدية اختبار كيفية تفاعل رقعة صغيرة من الجلد مع العلاج قبل إجرائه على مساحة أكبر من الجلد.

يجب على الأشخاص الذين يرغبون في الحصول على علاج إزالة الشعر بالليزر دائمًا استخدام ممارس مؤهل بالكامل.

هل إزالة الشعر بالليزر مؤلمة؟

لبضعة أيام بعد العلاج ، قد يتحول الجلد المصاب إلى اللون الأحمر ويصبح رقيقًا. يصف الكثير من الناس الإحساس بأنه مشابه لحروق الشمس. ومع ذلك ، فإن العملية نفسها عادة ما تكون غير مؤلمة.

هل هذه الطريقة فعالة؟

علاج إزالة الشعر بالليزر فعال ، لكنه نادرًا ما يحقق إزالة دائمة للشعر. ومع ذلك ، يمكن أن يقلل العلاج بالليزر بشكل كبير من نمو الشعر.

بعد العلاج الأول ، سيكون العديد من الأشخاص خاليين من الشعر لبضعة أشهر فقط. سينمو الشعر في النهاية مرة أخرى ، على الرغم من أنه غالبًا ما يكون أدق وأخف وزناً وأقل عرضة للملاحظة من ذي قبل.

سيحتاج العديد من الأشخاص إلى جلسات متعددة لتحقيق حل دائم أو مرضي للشعر غير المرغوب فيه. قد ينمو الشعر بشكل أفتح وأرق مع كل جلسة لاحقة. بعد العلاج الكافي ، قد يتوقف عن النمو مرة أخرى تمامًا.

قد تكون إزالة الشعر بالليزر أكثر فاعلية على الشعر الداكن. قد لا يلاحظ الأشخاص ذوو الشعر الأشقر أو المحمر أو الرمادي الكثير من التغيير ، حيث تنجذب أضواء الليزر إلى الشعر الداكن وغالبًا ما تكون غير ناجحة مع الشعر الفاتح.

إزالة الشعر بالليزر أثناء الحمل

لا ينصح الخبراء بإزالة الشعر بالليزر للحوامل. وذلك لأن العلماء لم يجروا أي دراسات بشرية تثبت سلامة إزالة الشعر بالليزر أثناء الحمل.

يسبب الحمل تغيرات هرمونية في جسم الشخص. يمكن أن يتسبب هذا عادة في نمو الشعر الزائد في الأماكن غير المرغوب فيها. في حين أن هذا النمو قد يكون محرجًا ، إلا أن الشعر غالبًا ما يختفي من تلقاء نفسه.

إذا لم يزول الشعر دون مساعدة ، فقد يرغب الشخص في تجربة العلاج بالليزر بعد الحمل. قد يطلب منهم الأطباء الانتظار لبضعة أسابيع بعد الولادة قبل تلقي العلاج.

هل صحيح أن إزالة الشعر بالليزر تسبب السرطان؟

إن الأسطورة القائلة بأن علاج إزالة الشعر بالليزر يمكن أن يسبب السرطان لا أساس لها من الصحة. تم تصميم الليزر خصيصًا للمرور عبر خلايا الجلد واستهداف بصيلات الشعر العميقة داخل الجلد فقط.

ينتج الليزر المستخدم في إزالة الشعر بالليزر كمية صغيرة من الإشعاع. ومع ذلك ، لا يُعتقد أن هذا الإشعاع ضار ، ولا يوجد دليل على أن علاج إزالة الشعر بالليزر يسبب سرطان الجلد

هل إزالة الشعر بالليزر تسبب العقم؟

مرة أخرى ، لا يوجد دليل على أن إزالة الشعر بالليزر تسبب العقم. يخترق الليزر الجلد فقط ولا يصل أو يؤثر على أي أعضاء أخرى. عادة ما تكون إزالة الشعر بالليزر آمنة ، حتى في المناطق الحساسة مثل الفخذ.

مجموعات الأدوات المنزلية جيدة تمامًا مثل رؤية طبيب الأمراض الجلدية

تتوفر مجموعات إزالة الشعر بالليزر المنزلي للأشخاص الذين يرغبون في إزالة الشعر غير المرغوب فيه دون الذهاب إلى طبيب الأمراض الجلدية

قد يعاني العديد من الأشخاص من نتائج متواضعة من استخدام هذه المجموعات ، مثل الشعر الأخف أو الرقيق. ومع ذلك ، فإن الأدوات المنزلية ليست مثل الأجهزة الطبية القوية التي يستخدمها الممارسون المؤهلون.

متى تكون الحاجة ضرورية لزيارة الطبيب؟

يجب على أي شخص يعاني من ردود فعل سلبية على إزالة الشعر بالليزر أن يفكر في زيارة الطبيب. يمكنهم عادة إدارة الأعراض مثل الاحمرار والتورم في المنزل ، ولكن يجب عليهم دائمًا إبلاغ الطبيب أو طبيب الأمراض الجلدية بعلامات الالتهابات الجلدية

يسمح الإبلاغ عن الأعراض مبكرًا بالعلاج السريع وقد يساعد في منع أي تغييرات دائمة.

يجب على أي شخص يحاول الحمل التحدث إلى طبيبه قبل إجراء إزالة الشعر بالليزر. يمكن للطبيب تقديم المشورة بشأن الخيارات الأخرى ، حيث تتطلب إزالة الشعر بالليزر في كثير من الأحيان جلسات متعددة لا ينبغي إجراؤها أثناء الحمل.

الخلاصة:

ونأتي الآن صديقات المجلة المميزات إلى خلاصة هذا الموضوع حيث كما رأينا فإن إزالة الشعر بالليزر آمنة وفعالة لمعظم الناس عند إجرائها بشكل صحيح. قد يتطلب الأمر عدة علاجات لإزالة الشعر غير المرغوب فيه تمامًا ، ولا يتم ضمان إزالة الشعر بشكل دائم دائمًا.

وقد يعاني بعض الأشخاص من آثار جانبية طفيفة بعد العلاج ، مثل الاحمرار والتورم والتهيج ويمكنهم عادةً علاجها في المنزل. يجب على أي شخص يلاحظ علامات الإصابة بالجلد مراجعة الطبيب.

مع تمنياتي لكم بدوام الصحة والرشاقة والجمال ..





تعليقات الفيسبوك