علاجات لن تخطر على بالك تقضي على التهاب اللثة وكأنه لم يكن يوما

صحتك
57.1K
0



علاجات لن تخطر على بالك تقضي على التهاب اللثة وكأنه لم يكن يوما

التهاب اللثة من المشاكل الصحية التي قد يعاني منها الإنسان والتي قد تكون بشكل مفاجئ أو تديريجي، والعلاجات المنزلية هي وسيلة غير مكلفة ومميزة وفعالة لعلاج التهاب اللثة، وإذا بدأت العلاج في مرحلة مبكرة ، فعادة ما تكون العلاجات المنزلية قادرة على إزالة التهاب اللثة، والتخلص منه.

كما أنه من الضروري معالجة اللويحة قبل أن تصبح عبارة عن جير يفقد الأسنان بياضها، وعلى الرغم من أن العلاجات المنزلية تحتوي على مكونات طبيعية ، يجب ألا تبتلعها، واشترِ دائما منتجات عالية الجودة لاستخدامها في علاجاتك، ومن الجيد أيضا الاحتفاظ بها في الثلاجة ، خاصة إذا كنت تعيش في مناخ يتميز بالدفء أو الحرارة.

العلاجات المنزلية آمنة في علاج التهاب اللثة:

علاجات لن تخطر على بالك تقضي على التهاب اللثة وكأنه لم يكن يوما

وهنا من خلال هذا المقال من مجلتكم المفضلة “مجلة المرأة العربية” نقترح عليكم العلاجات المنزلية الموضحة أدناه وهي آمنة بشكل عام للاستخدام، وذلك للقضاء على مشاكل اللثة ، ولكن اطلب المشورة الطبية قبل الاستخدام إذا كنت امرأة حاملا أو مرضعة أو تعانين من أي حالة طبية أخرى.

و إذا كنت تعاني من أعراض شديدة ، مثل الألم الشديد أو النزيف، أو إذا لم يتحسن التهاب اللثة بالعلاجات الطبيعية، هنا يجب مراجعة طبيب الأسنان، وإذا تركت دون علاج ، يمكن أن يسبب التهاب اللثة في مشاكل صحية أكثر خطورة.

خطوات مهمة قبل البدء في علاج التهاب اللثة:

علاجات لن تخطر على بالك تقضي على التهاب اللثة وكأنه لم يكن يوما


قبل الانتقال إلى العلاجات المنزلية الطبيعية التي يمكن اعتمادها لعلاج اللثى، يجب أن تتأكد من أنك تمارس عناية جيدة بالفم، وإذا كنت لا تعتني باللثة والأسنان بشكل صحيح ، فلن تتمكن العلاجات المنزلية من إزالة التهاب اللثة.

وحتى تتجنب التهاب اللثة عليك القيام بمجموعة من الأمور سنقدمها لك والتي تتمثل في القيام بعملية غسل أسنانك مرتين في اليوم على الأقل، وإذا استطعت بعد كل وجبة، اختر فرشاة أسنان كهربائية لزيادة إمكانات التنظيف لديك، ثم تأكد من أن فرشاة أسنانك بها شعيرات ناعمة أو شديدة النعومة.

واستبدل فرشاة أسنانك كل ثلاثة أشهر، ثم لا تنسى أن تستعمل الخيط يوميا، واستخدم غسول فم طبيعي، ثم قم بزيارة طبيب الأسنان الخاص بك مرة واحدة على الأقل في السنة، ولا تنسى الامتناع عن التدخين أو مضغ التبغ، و قلل من السكر، ولا بد أن تعرف أن الحفاظ على نظافة الفم يعد أمرا بالغ الأهمية لتجنب التهاب اللثة ومشاكل الأسنان الأخرى.

علاج التهاب اللثة باستعمال المياه المالحة:

علاجات لن تخطر على بالك تقضي على التهاب اللثة وكأنه لم يكن يوما

أظهرت نتائج دراسة عام 2016 مصدر موثوق أن استخدام شطف الماء المالح يمكن أن يكون مفيدا جدا في علاج اللثة الملتهبة والملح مطهر طبيعي يساعد جسمك على التئام نفسه، ويمكن للمياه المالحة أيضا أن تهدئ اللثة الملتهبة وتساعد في تخفيف الألم و التقليل من البكتيريا وإزالة جزيئات الطعام وتخفيف رائحة الفم الكريهة.

لاستخدام شطف الماء المالح: أضف 1/2 إلى 3/4 ملعقة صغيرة من الملح إلى كوب من الماء الفاتر واخلطهم جيدا، وحرك المحلول في فمك لمدة تصل إلى 30 ثانية ثم بصقه، وكرر مرتين إلى ثلاث مرات في اليوم، وقد يؤدي استخدام شطف الماء المالح كثيرا أو لفترة طويلة إلى آثار سلبية على مينا الأسنان، وقد يؤدي الاستخدام طويل الأمد إلى تآكل أسنانك بسبب الخصائص الحمضية للخليط.

علاج التهاب اللثة باستعمال غسول الفم بزيت الليمون:

علاجات لن تخطر على بالك تقضي على التهاب اللثة وكأنه لم يكن يوما

في إحدى الدراسات التي أجريت عام 2015 ، وجد أن زيت الليمون أكثر فعالية من غسول الفم الكلورهيكسيدين التقليدي في تقليل مستويات البلاك والتهاب اللثة، ولاستخدام غسول الفم بالليمون:خفف قطرتين إلى ثلاث قطرات من زيت عشبة الليمون الأساسي في كوب من الماء.

وحرك المحلول في فمك لمدة تصل إلى 30 ثانية ثم بصقه ، وكرر مرتين إلى ثلاث مرات في اليومم، ويعتبر زيت عشب الليمون الغذائي آمنا للاستخدام بشكل عام ، ولكنه قوي جدا، لهذا يجب أن تبدأ دائما بخليط مخفف للغاية حتى لا يسبب مزيدا من التهيج.

علاج التهاب اللثة باستعمال غسول الفم بالصبار:

علاجات لن تخطر على بالك تقضي على التهاب اللثة وكأنه لم يكن يوما

وجد بحث من عام 2016 أن الصبار كان فعالا مثل الكلورهيكسيدين في تقليل البلاك والتهاب اللثة، وكلتا الطريقتين تقلل الأعراض بشكل كبير،على عكس خيارات غسول الفم الأخرى ، لا يحتاج عصير الصبار إلى التخفيف، قبل الاستخدام .

و تأكد من أن العصير نقي بنسبة 100٪، ولاستخدام غسول الفم بالصبار:ضع المحلول في فمك لمدة 30 ثانية، ثم ابصقه وكرر مرتين إلى ثلاث مرات في اليوم،و يجب عليك دائما شراء الألوفيرا من مصدر حسن السمعة واتباع أي تعليمات على الملصق، ويجب ألا تستخدم غسول الفم هذا إذا كنت تعاني من حساسية تجاه الصبار.

علاج التهاب اللثة باستعمال غسول الفم بزيت شجرة الشاي:

علاجات لن تخطر على بالك تقضي على التهاب اللثة وكأنه لم يكن يوما

وفقا لمصدر موثوق لدراسة أجريت عام 2020 ، فإن غسول الفم بزيت شجرة الشاي واعد لعلاج التهاب اللثة، ولاستخدام غسول الفم من زيت شجرة الشاي:أضف ما يصل إلى ثلاث قطرات من زيت شجرة الشاي إلى كوب من الماء الدافئ. ضع المحلول في فمك لمدة تصل إلى 30 ثانية، ثم ابصقه وكرر مرتين إلى ثلاث مرات في اليوم.

ويمكنك أيضا إضافة قطرة من زيت شجرة الشاي إلى معجون أسنانك عند تنظيف أسنانك بالفرشاة، وعند تجربة زيت شجرة الشاي لأول مرة ، استخدم كمية مخففة للغاية، ويمكن أن تسبب التركيزات العالية:رد فعل تحسسي، متسرع، وحرق خفيف، يمكن أن يسبب زيت شجرة الشاي أيضا تفاعلات مع: بعض الأدوية والمكملات الغذائية وأعشاب.

علاج التهاب اللثة باستعمال غسول الفم المريمية:

علاجات لن تخطر على بالك تقضي على التهاب اللثة وكأنه لم يكن يوما

وجد الباحثون في دراسة عام 2015 مصدر موثوق أن غسول الفم بالمريمية يقلل بشكل كبير من عدد البكتيريا التي تسبب ترسبات الأسنان، تمكن المشاركون في الدراسة من شطف المحلول لمدة تصل إلى 60 ثانية دون التعرض لأي تهيج، ولاستخدام غسول الفم: قم بغلي كوب إلى كوبين من الماء، ثم أضف ملعقتين كبيرتين من المريمية الطازجة أو ملعقة صغيرة من المريمية المجففة إلى الماء.

واتركه ينضج لمدة 5 إلى 10 دقائق، يصفى ويترك الماء يبرد، استخدم المحلول للشطف مرتين إلى ثلاث مرات يوميا، وتحتوي المريمية على خصائص مضادة للبكتيريا ومضادة للالتهابات والتي قد تساعد أيضًا في التئام اللثة المتورمة وعلاج العدوى.

علاج التهاب اللثة باستخدام غسول أوراق الجوافة:

لطالما كانت أوراق الجوافة علاجا فعالا يستخدم للتحكم في صحة الفم، حيث وجدت العديد من الدراسات أن الخصائص المضادة للبكتيريا والمضادة للميكروبات لغسول الفم لأوراق الجوافة لها تأثير إيجابي على التحكم في البلاك، ويمكن لغسول أوراق الجوافة أيضا:تقليل التهاب اللثة وتخفيف الألمو ينعش الأنفا و لاستخدام غسول أوراق الجوافة:سحق خمس إلى ست أوراق جوافة طرية بقذائف الهاون والمدقة.

ثم أضف الأوراق المطحونة إلى كوب من الماء المغلي، وينضج لمدة 15 دقيقة، ودع المحلول يبرد وأضف كمية صغيرة من الملح، ثم ضع غسول الفم الفاتر في فمك لمدة تصل إلى 30 ثانية، ثم ابصقه وكرر مرتين إلى ثلاث مرات في اليوم.

علاج التهاب اللثة باستعمال زيت جوز الهند:

علاجات لن تخطر على بالك تقضي على التهاب اللثة وكأنه لم يكن يوما

يحتوي زيت جوز الهند على حمض اللوريك الذي له خصائص مضادة للالتهابات ومضادة للميكروبات. وجد الباحثون في دراسة واحدة عام 2015 أن استخدام زيت جوز الهند لسحب الزيت يقلل بشكل كبير من البلاك وعلامات التهاب اللثة، وقد يؤدي سحب زيت جوز الهند أيضا إلى تبييض الأسنان وينعش الأنفاس وخفف الصداع والتوتر.

و يعالج الجيوب الأنفية ولعمل سحب زيت جوز الهند:ضع 1 إلى 2 ملاعق صغيرة من زيت جوز الهند المجزأ وهو سائل في درجة حرارة الغرفة في فمك، وتمضمض بالزيت حول فمك لمدة 20 إلى 30 دقيقة. احرص على عدم ترك الزيت يلمس مؤخرة حلقك، ثم ابصق الزيت بعد انتهاء الوقت، واشطف فمك بالماء، وابصق الماء للخارج، واشرب كوبا كاملا من الماء، ثم نظف اسنانك.

علاج التهاب اللثة باستخدام القرنفل:

علاجات لن تخطر على بالك تقضي على التهاب اللثة وكأنه لم يكن يوما

على الرغم من الحاجة إلى مزيد من البحث المحدد ، إلا أن العديد من الدراسات تشير إلى قدرة القرنفل على منع البلاك وتقليل الالتهاب، وذلك لأن القرنفل له خصائص مضادة للفيروسات ومضادة للأكسدة. قد تساعد أيضا في تخفيف الألم، ولتطبيق القرنفل موضعيا: افرمي حوالي 1 ملعقة صغيرة من القرنفل، واغمس كرة قطنية مبللة في القرنفل المفروم لتضع أكبر قدر ممكن على كرة القطن.

وافرك بلطف الكرة القطنية المغطاة بالقرنفل على لثتك، ودع القرنفل يبقى على لثتك لمدة دقيقة تقريبا ثم استعمل الماء حول فمك لجمع كل القرنفل، وابصق ماء القرنفل، ويجب عدم استخدام القرنفل بكميات كبيرة أو لفترات طويلة.

علاج التهاب اللثة باستعمال هلام الكركم:

علاجات لن تخطر على بالك تقضي على التهاب اللثة وكأنه لم يكن يوما

تشير نتائج إحدى المصادر الموثوقة لدراسة عام 2015 إلى أن هلام الكركم قادر على منع البلاك والتهاب اللثة بشكل فعال، قد يكون هذا بسبب خصائصه المضادة للالتهابات، والكركم أيضا مضاد للميكروبات ومضاد للفطريات، و يمكن أن يساعد في التئام نزيف واحمرار اللثة، ويمكنك استخدام هلام الكركم أو الكركمين كعلاج.

والكركمين هو العنصر النشط في الكركم ، لذلك قد تراه مصنفا بأي منهما و يجب ألا تستخدم هذا إذا كنت تعاني من حساسية من الكركم ولتطبيق جل الكركم: نظف أسنانك، وشطف جيدا، ثم ضع الجل على لثتك، ودعه لمدة 10 دقائق، ثم اغسل بالماء و ابصقه للخارج، ثم كرر مرتين في اليوم هذه العملية.

إليك الوقت المناسب لرؤية الطبيب:

علاجات لن تخطر على بالك تقضي على التهاب اللثة وكأنه لم يكن يوما

كلما أسرعت في علاج التهاب اللثة ، زادت فرصتك في الشفاء السريع والكامل. إذا تركت دون علاج ، يمكن أن يسبب التهاب اللثة ضررا خطيرا لأسنانك، ويمكن أن يؤدي أيضا إلى مشاكل صحية أخرى، ولهذا راجع طبيب الأسنان إذا كان لديك:

ألم شديد في الأسنان ورائحة الفم الكريهة للغاية واللثة التي تنزف كثيرا وتورم شديد أو التهاب اللثة .وقد يقوم طبيب أسنانك بتنظيف أسنانك ، وقد تتم إحالتك إلى أخصائي أمراض اللثة، وفي بعض الحالات ، قد يصفون غسول الفم أو المضادات الحيوية.

ويمكن لأخصائي صحة الأسنان أن يعلمك استخدام أدوات ومنتجات الأسنان للحفاظ على صحة اللثة. قد يتصل بك طبيب أسنانك أيضا لإجراء عمليات تنظيف إضافية وتقديم المزيد من الإرشادات حول كيفية ممارسة نظافة الفم الجيدة، ونادرا ما تكون الجراحة ضرورية للمساعدة في التئام اللثة.

هذا هو الوقت المستغرق في التخلص من التهاب اللثة:

علاجات لن تخطر على بالك تقضي على التهاب اللثة وكأنه لم يكن يوما

يمكنك توقع رؤية التحسينات بعد بضعة أيام من العلاج ، ولكن قد يستغرق الأمر بعض الوقت حتى تختفي الأعراض تماما، وفي معظم الحالات ، يختفي التهاب اللثة عادة في غضون 10 إلى 14 يوما، وإذا كان التهاب اللثة أكثر خطورة .

فقد يستغرق الأمر وقتا أطول للعلاج، وتولي مسؤولية صحة أسنانك لمنع تكرارها، إذا كنت تعاني من حالات طبية تزيد من احتمالية الإصابة بالتهاب اللثة ، فابقى على اتصال وثيق مع طبيب أسنانك حتى يتمكن من مراقبة أي تغيير في الأعراض.

كيفية منع عودة مشكل التهاب اللثة:

علاجات لن تخطر على بالك تقضي على التهاب اللثة وكأنه لم يكن يوما

لضمان صحة أسنانك بشكل جيد ، يوصى بالذهاب إلى طبيب الأسنان مرة كل عام على الأقل، إذا كانت لديك أي مشاكل صحية تعرضك لخطر الإصابة بالتهاب اللثة ، فقد تحتاج إلى زيارة طبيب أسنانك كثيرا، أثناء روتينك اليومي ، تأكد من:

استخدم الفرشاة لمدة دقيقتين على الأقل ، مرتين يوميا، واستخدم الخيط مرة في اليوم على الأقل، واستخدم غسول الفم الطبيعي مرة أو مرتين في اليوم، ويمكن أن يساعد اتباع نظام غذائي صحي غني بالفيتامينات والمعادن أيضا في الوقاية من أمراض اللثة وأمراض الفم الأخرى.





تعليقات الفيسبوك