احذري .. عواقب الطلاق على نفسية الأبناء قد تكون دائمة

طفلك
178.4K
0



مرحباً من جديد صديقتي حواء،  من الصعب دائمًا استيعاب انهيار وحدة الأسرة ، خاصة عندما تصل إلى فترة من الخلافات التي تؤثر على الجميع. ومع ذلك ، فإن الأطفال الذين يمرون بهذه الازمة ، كما أكدت العديد من الدراسات ، هم الأكثر معاناة. فالأطفال من آباء مطلقين لديهم أعلى معدلات جنوح الأحداث والفشل المدرسي ومشاكل نفسية .

عندما يقرر الزوجان الطلاق أو الانفصال ، لأي سبب كان ، غالبًا ما يتم التفكير في هذا القرار جيدًا. ليس من السهل أن تقرر انفصال الأسرة ، وأقل في تلك الحالات التي يوجد فيها أطفال. يمكن أن يكون الانفصال صعبًا جدًا على الوالدين ، ولكن عواقب الطلاق عند الأطفال والمراهقين يمكن أن يكون لها تأثير أكبر ، لأنه على الرغم من أنهم لا يظهرونه في كثير من الأحيان ، إلا أنهم يعانون أيضًا من الداخل ويمكن أن يؤثروا عليهم أكثر مما قد يبدو.

يتأثر كل من الأطفال وخصوصا المراهقين بشكل مباشر عندما يمر آباؤهم بفترة طلاق ، مما يؤدي بهم إلى معاناة مشاعر الحزن والغضب والتهيج وحتى الذنب. لذلك ، من المهم معرفة العواقب التي يمكن أن يحدثها الطلاق لهم وأن يفعلوا كل شيء ممكن حتى يكون التأثير عليهم أقل ما يمكن.

الطلاق بين الزوجين هو عملية مؤلمة لجميع الأطراف ، على الرغم من أن كل شخص يستجيب لهذا الألم بشكل مختلف ، لأنه يعتمد على طريقة وجود كل منهما والظروف التي تسببت في الطلاق. من الصعب جدًا التنبؤ بكيفية استجابة الأبناء للطلاق أو الانفصال عن والديهم ، ولكن من المهم أن يأخذوا في الاعتبار العواقب العاطفية التي قد يعانيها ابنهم أو ابنتهم.

في بعض الأحيان ، قد يعتقد الأبناء أن والديهم انفصلوا عنهم أيضًا ، وعلى الرغم من أنهم يسعون جاهدين لإظهار استقلاليتهم ، فإن الحقيقة هي أنهم ما زالوا بحاجة إلى علاقة آمنة ومستقرة مع والديهم. إحدى المشاكل هي أنه عندما يواجه الأبناء أوقاتًا صعبة للغاية ، يشعرون بأن والديهم لا يعطونهم الاهتمام الذي يحتاجونه حقًا ، مما قد يجعلهم يشعرون بالوحدة والقلق ، والذي بدوره يمكن أن يسبب سلوكيات سلبية لأطفالهم. لفت الانتباه. دعونا نتذكر أن الأبناء ، حتى لو لم يظهروا ذلك ، لا يزالون بحاجة إلى الدعم والعلاقة مع والديهم.

نتيجة أخرى للطلاق عند الأبناء هي الشعور بأن العديد من الابناء وخصوصا المراهقين منهم يحتاجون إلى النضج في وقت مبكر ، ليكون لديهم مسؤولية أكبر داخل المنزل مما يجب أن يتوافق معهم. وهذا ليس عادلاً لهم ، لا يجب أن نطلب منهم أكثر من سنهم ، ولا يجب أن نجعلهم يتبنون دورًا ليس دورهم.




*بعض المشاكل الشائعة التي يواجهها الأبناء عند طلاق والديهم هي:

-الخوف : قد يشعرون بالخوف عندما يكون لديهم علاقة مع شخص آخر ، لأنهم قد يعتقدون أنهم سيعانون نفس ألم الانفصال الذي يعاني منه والديهم. وهذا يمكن أن يؤدي بهم إلى “رفض” الحب حتى يفهموا أن الطلاق ربما كان قرارًا جيدًا من قبل والديهم.

-انقسام : مشكلة كبيرة أخرى هي الشعور بالانقسام الذي يمكن أن يحصلوا عليه. عندما ينقسمون بين والديهم ، يمكن أن يشعروا أنهم عندما يكونون مع أحدهم يخونون الآخر. يجب على الآباء محاولة جعلهم يرون أن العلاقة معهم لن تتغير وتوضحها لهم. يجب أن يشرحوا لهم أن الوالدين انفصلوا ، وأنه حتى لو لم يعد يعيشوا معًا ، فهذا لا يعني أنهم انفصلوا عنهم.

-الشعور بالخيانة : يمكن للابناء أن ينظروا إلى الانفصال على أنه خيانة لهم ، حيث أن شريكًا واحدًا قد خان الآخر. قد يشعرون برفض الوالد الذي اتخذ القرار ، ويلومهم على الموقف. لذا من المهم أن يحاول آباؤهم جعل الابن يفهم أنه قرار تم اتخاذه بمسؤولية وتم التفكير فيه مسبقًا.

*عواقب الطلاق على الأبناء:

مع الأخذ في الاعتبار عواقب الطلاق على الأبناء ، يجب دائمًا السعي لإيجاد طريقة لهم لفهم الانفصال وأن العلاقة معهم لا تتغير ، بحيث يمكنهم دائمًا أن يكون لديهم آباءهم بنفس الطريقة عندما كانوا معا.

من المهم ، عندما يتم اتخاذ القرار الحازم ، أن تجد لحظة هادئة لتوصيلها إلى أبنائهم ، والقيام بها معًا. دعهم يطرحون جميع الأسئلة التي يريدونها ، واشرح لهم أنهم على الرغم من أنهم سيعيشون بعيدًا عن بعضهم البعض ، إلا أنهم ما زالوا والديهم وما زالوا يحبونهم.

من أجل الأبناء ، عندما يفصل الزوجان يجب أن يفعلوا ذلك بأكبر قدر ممكن من الود. يجب أن يتوصلوا إلى اتفاقيات حول كيفية تنظيم الحضانة أو الزيارة ، وأن يواصلوا ، قدر الإمكان ، وضع قيود معًا على تعليم أطفالهم. يعاني المراهقون كثيرًا من كونهم في خضم معارك آبائهم ، لهذا السبب عليك أن تتصرف مثل البالغين وتجنبهم.

يجب تجنب الابتزاز والتلاعب ومعارك الطلاق بأي ثمن ، لأن هذه المواقف يمكن أن تضر عاطفيا بأبنائك.
احذري .. عواقب الطلاق على نفسية الأبناء قد تكون دائمة

احذري .. عواقب الطلاق على نفسية الأبناء قد تكون دائمة احذري .. عواقب الطلاق على نفسية الأبناء قد تكون دائمة احذري .. عواقب الطلاق على نفسية الأبناء قد تكون دائمة احذري .. عواقب الطلاق على نفسية الأبناء قد تكون دائمة




هل ترغبين في تلقي الأخبار الجديدة التي تصدرها المجلة؟
الاشتراك في نشرة أخبار المجلة



تطبيق مجلة المرأة العربية

يمكنك اختيار نسخة التطبيق المناسبة لجهازك.

تطبيق مجلة المرأة العربية

تطبيق مجلة المرأة العربية

تعليقات الفيسبوك