معجزة ربانية للصحة في البصل اكتشفيها واستفيدي منها

صحتك
54.9K
0



معجزة ربانية للصحة في البصل اكتشفيها واستفيدي منها

تعريف البصل :

معجزة ربانية للصحة في البصل اكتشفيها واستفيدي منها

فوائد البصل كثيرة ومتعددة ويجب على الجميع معرفتها، ولكن قبل ذلك لابد من تعريف البصل الذي يعد من أهم المكونات التي لا يمكن أن يخلو منها أي بيت في كل أنحاء العالم، وهو مكون ينتمي إلى عائلة نباتات Allium ، والتي تشمل أيضا الثوم المعمر والثوم والكراث.

وتتميز هذه الخضروات بنكهات نفاذة مميزة وبعض الخصائص الطبية، ويختلف البصل في الحجم والشكل واللون والنكهة، والأنواع الأكثر شيوعا هي البصل الأحمر والأصفر والأبيض، ويمكن أن يتراوح مذاق هذه الخضار بين الحلو إلى الحاد والحار واللاذع ، ويعتمد ذلك غالبا على الموسم الذي ينمو فيه ويتم استهلاكه من قبل الناس، وسنعرفكم على فؤائد هذا المكون من خلال مجلتكم المفضلة “مجلة المرأة العربية“.

تعريف الموطن الأصلي للبصل :

معجزة ربانية للصحة في البصل اكتشفيها واستفيدي منها

يتفق معظم الباحثين على أن البصل قد تمت زراعته منذ 5000 عام أو أكثر،نظرا لأن البصل نما في البرية في مناطق مختلفة ، فمن المحتمل أنه تم استهلاكه لآلاف السنين وتدجينه في وقت واحد في جميع أنحاء العالم، وقد يكون البصل من أوائل المحاصيل المزروعة لأنه كان أقل قابلية للتلف من الأطعمة الأخرى في ذلك الوقت ، وكان قابلا للنقل ، وسهل النمو .

ويمكن زراعته في مجموعة متنوعة من التربة والمناخات، وبالإضافة إلى ذلك ، كان البصل مفيدا للحفاظ على حياة الإنسان، ويمنع البصل العطش ويمكن تجفيفه وحفظه للاستهلاك لاحقا عندما يكون الطعام نادرا، وفي حين أن مكان ووقت وأصل البصل لا يزال لغزا ، فإن العديد من الوثائق منذ العصور المبكرة تصف أهميته كغذاء واستخدامه في الفن والطب والتحنيط.




تعرفوا على فوائد البصل المهمة للصحة:

معجزة ربانية للصحة في البصل اكتشفيها واستفيدي منها

من المعروف أن تقطيع البصل يسبب دموع العيون، ومع ذلك ، قد يوفر البصل فوائد صحية مهمة و قد يشمل ذلك الحد من مخاطر الإصابة بعدة أنواع من السرطان ، وتحسين الحالة المزاجية ، والحفاظ على صحة الجلد والشعر، وهنا نقدم لكم فوائد البصل الصحية وفضائله العديدة والتي تتجلى في نقط عديدة ومهمة يجب التعرف عليها.

1- فوائد البصل في يمنع الجلطات الدموية الخطيرة:

من فوائد البصل ووفقا لدراسة حديثة نشرت في Journal of Clinical Investigation ، فإن مادة الروتين ، وهي مادة كيميائية توجد بكميات كبيرة في البصل والتفاح ، قد تمنع تجلط الدم الخطير، ويعتقد أن الروتين يمنع تراكم الصفائح الدموية في الشرايين وكذلك تكوين الفبرينات في الأوردة ، وهما مكونان يحميان من تجلط الدم.

2- فوائد البصل في محاربة السرطان:

معجزة ربانية للصحة في البصل اكتشفيها واستفيدي منها

قارن الباحثون في جامعة كورنيل تأثيرات الكراث على نمو الخلايا والجذور الحرة مع تأثيرات 10 أنواع من البصل، وأظهرت الدراسة ، التي أجريت في عام 2004 ، من بين أمور أخرى ، أن الكراث يحتوي على نشاط مضاد للأكسدة أكبر من البصل وكان فعالا للغاية في محاربة الخلايا السرطانية في الكبد.

3- فوائد البصل في زيادة حمض الفوليك:

حمض الفوليك ، أو فيتامين ب 9 ، هو لبنة أساسية لوظيفة الدماغ ويساهم في الصحة العاطفية والعقلية، وتحتوي حصة 125 مل (1/2 كوب) من البصل الأخضر على 9٪ من الاستهلاك اليومي الموصى به من حمض الفوليك.

4- فوائد البصل في تقوية العظام :

من فوائد البصل ووفقا لدراسة من جامعة كارولينا الجنوبية الطبية ، كانت كثافة العظام لدى النساء اللائي تناولن البصل مرة واحدة يوميا أعلى بنسبة 5٪ من النساء اللواتي تناولن مرة واحدة فقط في الشهر ، أو أقل، ويمكن أن تقلل النساء اللواتي يأكلن البصل بانتظام من خطر الإصابة بكسر في الورك بنسبة 20٪ مقارنة بمن لا يأكلونه مطلقا، لذا تأكد من حصولك على ما يكفي من هذه العناصر الغذائية الثمانية الأساسية لصحة العظام.

5- فوائد البصل في التخفيف من أعراض ما قبل الحيض:

أظهرت دراسة سريرية كبرى أجريت في عام 1990 في ولاية داكوتا الشمالية أن النساء اللائي كان نظامهن الغذائي غنيا بالمنغنيز يعانين من تقلبات مزاجية وآلام في المعدة أقل من أولئك اللائي كانت وجباتهن الغذائية منخفضة في المنغنيز، وهذه من فوائد البصل .

6- فوائد البصل في التقليل من ارتفاع ضغط الدم:

معجزة ربانية للصحة في البصل اكتشفيها واستفيدي منها

من فوائد البصل أنه يعتبر مثل التفاح والتوت ، مصدرا رائعا لمادة الكيرسيتين ، وهي مادة كيميائية لها خصائص مضادة للأكسدة، ووجدت دراسة من جامعة يوتا ، نشرت في عام 2007 ، أن الكيرسيتين يقلل من ارتفاع ضغط الدم، كما أنه يحمي جدران الأوعية الدموية من تدهورها أي تزيد الأوعية التالفة من خطر الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية.

7- فوائد البصل في خفض السعرات الحرارية:

من فوائد البصل الكثيرة أنه يحتوي على عدد قليل جدا من السعرات الحرارية، وبالنسبة للبصل متوسط الحجم ، هناك 44 سعرة حرارية ونكهة قصوى، إضافة إلى أن البصل مصدر جيد للألياف، ويوفر البصل أيضا مصدرا جيدا للألياف.

و يوفر البصل متوسط الحجم 1.9 جراما من الألياف ، بينما يحتوي 100 جرام على 1.7 جرام من الألياف، وتوفر حصة 100 جرام من البصل ما يقرب من 12٪ من المدخول اليومي الموصى به من فيتامين C .

بينما توفر البصل متوسط الحجم 13٪ من المدخول اليومي الموصى به من فيتامين سي، كما أن البصل مصدر للسيلينيوم مثل الثوم ، ويعتبر مادة لها خصائص وقائية ضد السرطان، ومع ذلك ، هناك حاجة إلى مزيد من البحث لتأكيد هذه الفوائد الأخيرة.

8- فوائد البصل على الجهاز القلبي الوعائي:

فيما يلي دراسة تركز على تأثيرات القلب والأوعية الدموية للبصل، وأجريت دراسة مزدوجة التعمية مع الدواء الوهمي على 10 مرضى ، وبالتالي عينة صغيرة، ويتم إعطاؤهم نقع البصل في زيت الزيتون مقابل جرعة يومية مقدارها 2.5 جرام من البصل الطازج.

ويحدث انخفاض في ضغط الدم وانخفاض في لزوجة الدم بعد 5 ساعات من تناول البصل ، لذلك آثاره سريعة نسبيا، والانخفاض المقاس هو من 5 إلى 8٪ للضغط الانقباضي و 5 إلى 10٪ للضغط الانبساطي ، هذا بعد 5 ساعات من تناوله ، وإذا قمنا بالقياس مرة أخرى بعد 8 ساعات ، فإننا لا نزال نرى انخفاضا طفيفا في ضغط الدم، ومهم .

ولكن التأثير لا يزال موجودا، لذا فإن تناول البصل كل يوم يمكن أن يساعد في خفض ضغط الدم المرتفع، لذا نعم ، نحن نتحدث فقط عن 5 إلى 8٪ للضغط الانقباضي ، لكن 5٪ مأخوذة 5٪ ، مع العلم أننا إذا عانينا من ارتفاع ضغط الدم ، سنحفر أيضا في أوراق شجرة الزيتون ، في الزعرور ، زهرة العاطفة ، النباتات المدرة للبول مثل أوراق الهندباء.

9- فوائد البصل لعلاج السكري :

من فوائد البصل أن دراسة أجريت وتوضح النشاط المضاد لمرض السكر ، وفي هذه الدراسة ، تم أخذ 20 مريضا مصابين بداء السكري من النوع 2 ، وجعلهم يأكلون 20 جراما من البصل الطازج 3 مرات يوميا لمدة أسبوعين ،ثم أخذ أولا نسبة السكر في الدم أثناء الصيام ، ثم بعد ساعتين من الإفطار ، ثم القيام بحساب متوسط هذين القياسين، والملاحظ أنه في الأشخاص الذين يتناولون البصل.

و ينخفض متوسط سكر الدم من 1.19 جم / لتر إلى 1.08 جم / لتر، وهذا يمثل انخفاضا بنسبة 9٪ تقريبا، و مرة أخرى ، هل يمكن للبصل وحده علاج مرض السكري من النوع 2؟ لا ، هذا ليس ما نقوله هنا، لكن دمج فوائد البصل في برنامج شامل يتضمن إصلاح النظام الغذائي وممارسة الرياضة والأعشاب ، يكون له معنى كبير.

10- فوائد البصل كنشاط مضاد الأرجية:

هناك مجموعة كاملة من الدراسات التي أجريت في الجسم الحي على الحيوانات ، أو في المختبر، لذا ، سوف نتراجع خطوة إلى الوراء لأننا لا نعرف بالضبط ما إذا كان هذا ينطبق على البشر، لكنه لا يزال يعطينا بعض الدلائل، بادئ ذي بدء ، لدينا نشاط مضاد للحساسية ومضاد للربو، وليس من المستغرب بالنظر إلى ما رأيناه للتو حول محتواه من مادة الكيرسيتين.

وفي بعض الدراسات تم استخدام مستخلص كحولي، فهو أساسا صبغة البصل، وهناك تأثير مضاد للهيستامين، لذا ، قم بتضمين تناول البصل بانتظام ، إذا كنت تتسامح معه من وجهة نظر الجهاز الهضمي بالطبع ، عندما يتعين عليك التعامل مع مسببات الحساسية .

11- فوائد البصل كمضاد للجراثيم وللفطريات والطفيليات:

من فوائد البصل أنه مضاد قوي للبكتيريا ومضاد للفطريات ومضاد للأوليات ومضاد للديدان الخيطية، لذا فهي مضادة للطفيليات ومضادة للديدان المعوية أيضا.ماذا تفعل مع طفل مصاب بالديدان ، أسئلة ممتازة ، لقد وجدت في بعض الكتب القديمة حقيقة أن الأطفال قد أجبروا على تناول كميات كبيرة جدا من البصل، ما أدى إلى الخلاص منها.

تعرفوا على مكونات البصل الأساسية :

معجزة ربانية للصحة في البصل اكتشفيها واستفيدي منها

لقد كان البصل دواء عشبيا شائعا جدا في الماضي ، وقد تم نسيانه تماما اليوم، ولم نعد نعرف كيف نستخدمه لأغراض علاجية، فعليك إعادة تعلم كيفية استخدام هذه النباتات البسيطة التي يسهل نموها، لا سيما أن هذا المكون غني جدا بالمواد الغذائية المهمة للصحة والتي سنتعرف عليها من خلال هذه النقط التي نقدمها لكم بالترتيب على الشكل التالي:

البصل يتكون من الفلافونويد:

أولا لدينا مركبات الفلافونويد، وبمجرد أن ترى لونا في الفواكه والخضروات ، فهذه علامة جيدة، ويشير هذا إلى وجود مركبات الفلافونويد التي تعد من المواد الواقية بقوة لخلايانا، وهم مضادات الأكسدة القوية.

وكلما كان اللون أكثر وضوحا، زادت كمية مضادات الأكسدة الموجودة في الكمية، لذلك هناك اختلاف ملحوظ من وجهة النظر هذه بين البصل الأبيض والبصل الأحمر، ويجب أن تعلم أن الأحمر يحتوي على ما يقرب من ضعف عدد مركبات الفلافونويد الموجودة في الصفار، وأن الصفار يحتوي على أكثر من البيض.

ومن بين هذه الفلافونويد ، يوجد الكيرسيتين بكميات كبيرة، و لدينا العديد من الدراسات حول الكيرسيتين والتي تظهر خصائص متعددة: إصلاح تقرحات المعدة ، انخفاض ضغط الدم ، نقص سكر الدم ، مضادات الحساسية ، مضاد الرئة ، مضاد للسرطان وغيرها.

البصل يحتوي على الأنثوسيانين :

يحتوي البصل الأحمر على الأنثوسيانين ، وهي أيضا مضادات للأكسدة ولكنها أكثر استهدافا لصحة الوريد، ولديك الأنثوسيانين في الكرمة الحمراء التي تحدثنا عنها في فيديو آخر ، إنها عشب ممتاز لمشاكل القصور الوريدي، وحسنا من وجهة نظر التغذية ، يمكنك الآن إضافة البصل الأحمر مرة أخرى إلى قائمتك لتقوية الأوردة التالفة.

البصل يحتوي على مركبات الكبريت والأنولين:

يحتوي البصل على العديد من مركبات الكبريت ، وهو ما يمنحه رائحته المميزة. وهذا ما يفسر أيضا تأثيره على المجال الرئوي لأي احتقان، وتوجد هذه الأنواع نفسها من المكونات في الثوم والفجل الأسود ، وهي نباتات مفيدة أيضا للرئتين.

ويحتاج الكبد أيضا إلى مكونات الكبريت هذه لإنجاز عملية إزالة السموم، وهذا هو السبب في أن البصل والثوم مفيدان في دعم وظائف الكبد، والبصل غني بالإينولين ، وهو سكر معقد لا يمكننا هضمه بشكل مباشر ولكن النباتات المعوية لدينا ستكون سعيدة بهضمنا.

لذلك يعتبر البصل غذاء ممتازا لتعزيز نمو النباتات المعوية الجيدة، وبالمناسبة ، نظرا لأنه مضاد للجراثيم ومضاد للفطريات ، فإنه ينظف البكتيريا المسببة للأمراض والخمائر مثل المبيضات أو ما شابه ذلك. أشياء جيدة جدا تسمى بريبيوتيك.

إليكم الآثار الجانبية للبصل :

معجزة ربانية للصحة في البصل اكتشفيها واستفيدي منها

الآثار الجانبية للبصل ليست كلها سيئة، فقد اتضح أن البصل يفيد الرجال ومستويات هرموناتهم، وأظهرت مراجعة للدراسات المنشورة في Biomolecules في فبراير 2019 أن الاستهلاك المنتظم للبصل يمكن أن يزيد من مستويات هرمون التستوستيرون لدى الرجال.

وذلك لأن استهلاك البصل يزيد من إنتاج الهرمون الملوتن ، ويعزز إنتاج أكسيد النيتريك ، ويعزز التأثيرات المضادة للأكسدة، إلا أن هناك بعض الاثار الجانبية التي يجب تجنب الوقوع فيها والمتمثلة فيما يلي :

إذا كنت مصابا بمرض القولون العصبي ، فمن الأفضل تجنب تناول البصل بكثرة وبالنسبة لأولئك الذين يعانون من ارتجاع المريء ، من الأفضل تجنب البصل ، ولكن بالتأكيد تجنب تناول البصل في الليل وبشكل مبالغ فيه، وأيضا مباشرة قبل الاستلقاء إذ يؤدي الاستلقاء بعد الوجبات إلى تفاقم أعراض الحرقة.

إذا وجدت أن البصل يمنحك رائحة الفم الكريهة التي تدوم طويلا ، فقد تفكر في الابتعاد عنها قبل اجتماع أو موعد أو حدث كبير، ويمكن أن تستمر الآثار الجانبية للبصل على أنفاسك لعدة ساعات بعد تناولها ، بل وتتفاقم، وإذا كنت تأكلها على العشاء ، فقد تجد أنك ستعاني من رائحة الفم الكريهة في صباح اليوم التالي.

تستمر بعض الأساطير في أن تخزين البصل المقطوع أمر خطير، بحيث يصبح البصل ساما بطريقة ما، وتوضح جمعية البصل الوطنية أن قطع البصل ليس ساما، ويمكنك تخزين البصل المقطع في الثلاجة في وعاء محكم الغلق لمدة تصل إلى 7 أيام.

معجزة ربانية للصحة في البصل اكتشفيها واستفيدي منها





تعليقات الفيسبوك