ما هي مشاكل البشرة أثناء الحمل؟

التجميل
25.2K
0



تظهر الكثير من مشاكل البشرة أثناء الحمل وذلك بسبب تزايد الهرمونات الأنثوية مثل البروجسترون والإستروجين، ويظهر ذلك جلياً في حدوث التغيرات الجلدية مثل التصبغ وعلامات التمدد وتغير الأوعية الدموية، نستعرض خلال التقرير التالي تفاصيل هذه المشكلات وكيفية التعامل معها.

تصبغ الجلد

من مشاكل البشرة الشائعة أثناء الحمل هو تغير لون حلمات الثدي والبطن والمنطقة التناسلية ومن الممكن أن تتفاقم مشكلة التصبغ وتظهر يقع غامقة على الأنف والذقن والخد والجبهة ونتيجة لزيادة رواسب الميلانين يبدأ خط باهت في الظهور من منتصف السرة أو من فوقها وصولاً للمنطقة الحساسة، وفي مراحل الحمل المتقدمة يبدأ لون الخط يصبح داكناً، لحسن الحظ هذا العرض يزول بعد فترة قصيرة من الولادة.

علامات التمدد

من مشكلات الحمل أيضاً هو تمدد الجلد نتيجة لكبر حجم البطن، وجراء ذلك تبدأ علامات تمدد الجلد المعروفة باسم Stretch Marks في الظهور، خاصةً في منطقة البطن والثديين وبعد الولادة قد تصبح هذه الخطوط داكنة بشكل كبير، وقد تظل مستمرة وتحتاج لتدخل علاجي من أطباء الجلدية.

تغير الأوعية الدموية

انتشار الأوعية الدموية البارزة في الوجه والصدر واللثة، دوالي الساقين وإحمرار راحة اليدين والأوردة العنكبوتية، من أحد مشاكل البشرة أثناء الحمل وقد تمتد لمنطقة المهبل وتسبب ثقل شديد في الفخذين أثناء الحركة.

حب الشباب والطفح الجلدي من مشكلات البشرة أثناء الحمل

بسبب زيادة نشاط الغدد العرقية خلال فترة الحمل، تبدأ مشكلة حب الشباب في الظهور نتيجة لتراكم الزيوت في المسام، بجانب ذلك تظهر مشكلة جلدية أخرى متعلقة بالحمل، وهي الطفح الجلدي وهناك أمراض جلدية يضاعف الحمل من آثارها مثل الصدفية والإكزيما وعدوى المهبل الفطرية.

نصائح للقضاء على مشاكل البشرة أثناء الحمل

ما هي مشاكل البشرة أثناء الحمل؟

ما هي مشاكل البشرة أثناء الحمل؟

  1. لا تتعرضي لأشعة الشمس الحارقة دون تطبيق كريم واقي للشمس بمعامل حماية جيد.
  2. لا تستخدمي المقشرات أو أنواع الصابون الذي يحتوي على مكونات قاسية على البشرة، الصابون المرطب هو المناسب لكي في هذه المرحلة.
  3. لتفادي ظهور مشاكل البشرة أثناء الحمل ارتدي ملابس داخلية مخصصة للحوامل لإراحة الجلد ولضمان عدم الضغط على منطقة البطن وبالتالي التعرض لمشكلات صحية وجلدية.
  4. احرصي على نظافة جسمك وشعرك بمعدل مرة واحدة يومياً.
  5. إذا كنتِ من الأساس تعانين من مشكلات الجلدية مثل الإكزيما احرصي على المتابعة الطبية لتجنب حدوث أي مضاعفات وحتى تستخدمي المستحضرات المناسبة لفترة الحمل، بجانب ذلك تناولي الفيتامينات والكالسيوم بشكل مستمر لأن نقصهم يؤدي لأعراض أخرى مزعجة.
  6. حب الشباب المتورم للغاية يمكن علاجه أثناء الحمل بمستحضرات طبية يحددها لك الطبيب حتى يضمن لك سلامة الجنين وعدم تأثره بالأدوية.
  7. لا تتناولي الكعك أو الوجبات المليئة بالقمح والخميرة إذا كان لديك عدوى مهبلية.
  8. يجب أن تنامي بشكل كاف حتى يحصل جلدك على الراحة وتتجنبي ظهور الكثير من مشكلات البشرة أثناء الحمل.






تعليقات الفيسبوك