كيف نواجه المشاكل الصحية في رمضان؟

صحتك
310
0

قد تنشأ بعض المشاكل الصحية رمضان، نتيجة التغيير في العادات الغذائية والإفراط في تناول الوجبات الغذائية الدسمة والحلويات.

“مجلة المرأة ” يطلعك على أبرز المشاكل الصحية التي يمكن أن يتعرّض لها الصائم في شهر رمضان، وبعض النصائح لمواجهتها:

1- عسر الهضم


يعدّ من أكثر المشكلات الصحية التي يتعرّض لها الصائم خلال شهر رمضان، بحيث يشعر الشخص بألم في الجزء العلوي من المعدة يصاحبه انتفاخ، ينتج عن تناول الطعام بسرعة وعدم مضغه جيدًا، وكذلك الإفراط في تناول الطعام خلال وجبتي الإفطار والسحور.

ولتجنّب الإصابة بعسر الهضم، لا بد من اتّباع نظام غذائي صحي متوازن، وبدء وجبة الإفطار بطبق من الشوربة، ليمهّد المعدة لاستقبال باقي الطعام والوجبة الرئيسية، والحرص على تناول الأغذية التي تحتوي على الفيتامينات والمعادن، وتجنّب الأطعمة المالحة كالمخللات.

2- زيادة الوزن

لتجنّب زيادة الوزن يجب اتباع نظام غذائي متوازن

يواجه الكثيرون خلال شهر رمضان مشكلة زيادة الوزن، إذ تكثر خلال الشهر الكريم أصناف الطعام والحلويات والأطباق المختلفة، مما يجعل الشخص الصائم يتناول كميات كبيرة من الطعام.

ولمواجهة تلك المشكلة؛ لابد من تناول الطعام باعتدال، وبدء وجبة الإفطار بـ 3 حبات من التمر وكوب من الماء، والحرص على تناول طبق الشوربة في البداية، ثمَّ تناول طبق من السلطة أو الفتوش، فكلاهما يعوضان الجسم نقص السوائل طوال النهار، ومدّه بالفيتامينات والمعادن الضرورية.

ومن الضروري شرب الماء بكمية كافية خلال وجبتي الإفطار والسحور، فالماء يخلص الجسم من الدهون الزائدة، مع ضرورة التقليل من شرب العصائر الغنية بالسكريات، التي تسبب زيادة كبيرة في الوزن.

3- الصداع

قد يتعرض الصائم خلال شهر رمضان للصداع، بسبب الامتناع عن تناول الطعام لفترات طويلة، وتغير مواعيد الطعام ونوعية الأكل والكميات التي يتناولها، كما أنَّ الجفاف وحاجة الجسم للسوائل يعرّضان الشخص للإصابة بالصداع، خصوصاً خلال العمل والحركة التي تفقده الكثير من السوائل.

4- الإمساك

حاربي الامساك بتناول المزيد من الألياف وشرب السوائل

حاربي الامساك بتناول المزيد من الألياف وشرب ال

يواجه بعض الصائمين مشكلة الإمساك التي تسبب لهم إزعاجًا شديدًا، حيث يصاحبه ألم في المعدة بسبب سوء الهضم والانتفاخات والغازات، وتحدث تلك المشكلة بسبب قلة شرب السوائل والخضراوات والفواكه، وكثرة تناول اللحوم والوجبات الدسمة، فضلاً عن قلة الحركة.

ولمعالجة تلك المشكلة؛ يجب على الشخص الصائم تناول الخضراوات والفواكه الغنية بالألياف بكميات كبيرة خلال شهر رمضان، لأنها تساعد في الوقاية من الإمساك.

 

5- الأرق

وهو من المشاكل الشائعة التي يعاني منها الكثيرون في هذا الشهر، بسبب تغير مواعيد والاستيقاظ وتناول الطعام.

ومن الضروري الخروج بشكل يومي بعد تناول الإفطار لمساعدة المعدة على هضم الطعام، والحرص على الابتعاد على تناول الأغذية التي تحتاج إلى وقت حتى يتم هضمها، منعاً للشعور بالأرق.


شاهدي أيضاً :




قد يعجبك أيضاً:

تعليقات الفيسبوك