كل ما يجب أن تعرفيه عن متلازمة النفق الرسغي – CTS

صحتك
15.5K
0



مرحباً من جديد صديقات مجلة المرأة العربية الماجدات، أنا الدكتورة إيمان طبيبة المجلة، واليوم سنتحدث عن موضوع مهم وهو متلازمة النفق الرسغي  Carpal Tunnel Syndrome (CTS)، هذه المتلازمة صديقاتي هي حالة مؤلمة ومتفاقمة تحدث عند ضغط العصب المتوسط ​​في كيف اليد وبالتحديد في منطقة الرسغ.

يُعرف أيضًا باسم انحباس العصب المتوسط ​​أو ضغط العصب المتوسط ​​، وقد يحدث عندما يتضخم العصب أو تلتهب الأوتار أو يتسبب شيء ما في تورم في النفق الرسغي.

تشمل الأعراض وخزًا أو حرقة أو حكة وتنميلًا في راحة اليد والأصابع ، خاصة الإبهام والسبابة.

كل ما يجب أن تعرفيه عن متلازمة النفق الرسغي - CTS

المعهد الوطني للاضطرابات العصبية والسكتة الدماغية (NINDS) ، يصف متلازمة النفق الرسغي Carpal Tunnel Syndrome (CTS) بأنها “أكثر اعتلالات الأعصاب شيوعًا وشهرة على نطاق واسع والتي يتم فيها ضغط الأعصاب الطرفية في الجسم أو التعرض لصدمة.”

يؤثر CTS على ما بين 3 في المائة و 6 في المائة من البالغين في الولايات المتحدة. يتطور عادةً بين سن 45 و 64 عامًا ، ويزداد انتشاره مع تقدم العمر. يمكن أن تظهر في أحد الرسغين أو كليهما. وهو أكثر شيوعًا عند النساء منه عند الرجال.




بدون علاج ، يمكن أن يكون لـ CTS تأثير سلبي على نوعية حياة الشخص. في النهاية ، يمكن أن يتضرر العصب المتوسط ​​بشدة ، وقد يكون هناك خدر دائم في الأصابع وضعف دائم في العضلات التي يعصبها العصب المتوسط.

غالبًا ما يرتبط باستخدام الكمبيوتر ، لكن التقارير تعود إلى القرن التاسع عشر. كان مألوفًا لجراحي العظام منذ ما قبل الاستخدام الواسع لأجهزة الكمبيوتر.

كل ما يجب أن تعرفيه عن متلازمة النفق الرسغي - CTS

الأعراض:

تسبب متلازمة النفق الرسغي شعورًا بعدم الراحة في اليد وحتى الساعد.

وتميل الأعراض إلى التطور تدريجيًا بمرور الوقت.

تظهر الأعراض الأولى غالبًا أثناء الليل ، أو عند الاستيقاظ في الصباح. قد يشعر المرضى بالحاجة إلى “التخلص” من أيديهم عندما يستيقظون. قد يوقظهم الانزعاج بشكل متكرر أثناء الليل.

الأعراض الثلاثة الرئيسية المرتبطة بمتلازمة النفق الرسغي هي:

  • – ألم
  • – خدر
  • – تنميل

تحدث هذه الأعراض في الإبهام والإصبعين المجاورين له وكذلك نصف البنصر. قد تمتد إلى بقية اليد والساعد.

مع تقدم الحالة ، قد تستمر الأعراض خلال النهار. قد يفقد الشخص قوة قبضته ويجد صعوبة في تكوين قبضة أو الإمساك بأشياء صغيرة. يمكن أن يمثل فتح زجاجة من المشروبات الغازية أو الضغط على الأزرار أو الكتابة على لوحة المفاتيح تحديًا.

إذا تُركت دون علاج ، فقد تتلاشى العضلات الموجودة في قاعدة الإبهام ، وقد لا يكون الشخص قادرًا على التمييز بين السخونة والبرد بالإبهام والإصبع.

تميل الأعراض إلى الظهور أو تزداد سوءًا بعد استخدام اليد المصابة. قد يتفاقم الإحساس بالوخز والحرق والألم إذا كانت الذراع أو اليد في نفس الوضع لفترة طويلة.

كل ما يجب أن تعرفيه عن متلازمة النفق الرسغي - CTS

العلاج والوقاية:

يهدف العلاج إلى تخفيف الأعراض وإبطاء تقدم CTS عن طريق تقليل الضغط على العصب المتوسط.

قد يجد الأشخاص الذين يعانون من أعراض خفيفة أن حالتهم تتحسن دون علاج في غضون بضعة أشهر ، خاصة إذا كان عمرهم 30 عامًا أو أقل أو إذا حدث CTS أثناء الحمل.

نصائح للمساعدة الذاتية:

قد يساعد ما يلي في تقليل الانزعاج:

  • إراحة اليد والمعصم: كلما زادت راحة اليد والمعصم ، زادت فرصة تخفيف الأعراض.
  • الكمادات الباردة: قد يساعد وضع كيس ثلج على الرسغ عند اشتعال المشكلة ، ولكن لا ينبغي وضع الثلج مباشرة على الجلد.
  • السيطرة على المحفزات: إذا كان CTS ينبع من حركات اليد المتكررة ، يجب أن يأخذ الشخص فترات راحة حتى يكون لليد والمعصم وقت للراحة والتعافي.
  • العلاج المهني: يمكن للمعالج أن يعلم الشخص كيفية تكرار المهام بشكل مختلف.
  • جبائر المعصم: تحافظ على الرسغ في نفس الموضع وتمنعه ​​من الانحناء. يمكن ارتداؤها أثناء النوم ، وكذلك أثناء النهار إذا لم تتداخل مع الأنشطة اليومية. جبائر المعصم متاحة بدون وصفة طبية في الصيدليات. يمكن للطبيب أو الصيدلي تقديم المشورة بشأن أفضل خيار يمكن اختياره.
  • سيلاحظ معظم المرضى الذين يعانون من أعراض خفيفة والذين يتبعون هذه الاستراتيجيات تحسنًا في غضون 4 أسابيع.
كل ما يجب أن تعرفيه عن متلازمة النفق الرسغي - CTS

الأدوية:

قد يوصي الطبيب بحقن كورتيكوستيرويد لتقليل الالتهاب . يتم تطبيقها عادة عن طريق الحقن مباشرة في النفق الرسغي. الأجهزة اللوحية متوفرة ، لكنها عادة ما تكون أقل فعالية. في البداية ، قد يزداد الألم ، لكن يجب أن يبدأ في الانخفاض بعد يومين.

إذا كانت الاستجابة جيدة ، لكن الأعراض عادت بعد بضعة أشهر ، فقد يوصى بجرعة أخرى. ومع ذلك ، لا يُنصح بالاستمرار في استخدام الكورتيكوستيرويدات ، حيث يمكن أن تكون هناك آثار ضائرة طويلة المدى.

قد تساعد العقاقير غير الستيرويدية المضادة للالتهابات (NSAIDs) ، مثل الأسبرين أو الأيبوبروفين ، في تخفيف الألم قصير المدى. قد تساعد هذه فقط إذا كان CTS ناتجًا عن حالة التهابية أساسية ، بدلاً من الاستخدام المتكرر.

العلاجات الأخرى التي قد تساعد تشمل التمارين و حقن البوتوكس.

وقد أظهرت دراسة نشرت في مجلة تأهيل السريرية وجدت “أدلة قوية على فعالية المنشطات المحلية والشفوية. دليل معتدل على أن فيتامين ب 6 غير فعال وأن الجبائر فعالة ومحدودة أو متضاربة على أن مضادات الالتهاب غير الستيروئيدية ومدرات البول واليوجا والليزر والموجات فوق الصوتية فعالة ، في حين أن العلاج بالتمارين وحقن توكسين البوتولينوم غير فعالين. ”

كل ما يجب أن تعرفيه عن متلازمة النفق الرسغي - CTS

الجراحة:

في الحالات الشديدة ، حيث لم تكن العلاجات فعالة ، واستمرت الأعراض لمدة 6 أشهر على الأقل ، قد تكون الجراحة مناسبة.

جراحة تحرير النفق الرسغي ، والتي تسمى أيضًا إزالة الضغط من النفق الرسغي ، هي إجراء للمرضى الخارجيين. لا يتطلب المبيت في المستشفى.

تتضمن الجراحة قطع الرباط الرسغي ، وهو سقف النفق الرسغي ، لتقليل الضغط على العصب المتوسط.

تقدر عيادة كليفلاند أن جراحة متلازمة النفق الرسغي لها نسبة نجاح تزيد عن 90 في المائة ، ومن النادر أن تعود المشكلة.

كما هو الحال مع أي عملية جراحية ، هناك دائمًا خطر حدوث مضاعفات ، بما في ذلك العدوى ونزيف ما بعد الجراحة وإصابة الأعصاب والتندب.

كل ما يجب أن تعرفيه عن متلازمة النفق الرسغي - CTS

التشخيص:

  • اختبارات النبض لCTS تشمل التنصت على الرسغ برفق لمعرفة ما إذا كان هذا ينتج الإحساس بالوخز أو الخدر في الأصابع.
  • اختبار آخر هو ثني الرسغ أو وضعه فوق الرأس لمدة دقيقة. إذا كان هناك ألم أو تنميل أو وخز ، فقد يعني ذلك وجود CTS.
  • ومع ذلك ، فإن هذه الاختبارات ليست قاطعة.
  • يمكن لطبيب الرعاية الأولية عادة تشخيص CTS بعد السؤال عن الأعراض وفحص اليد والرسغ بحثًا عن علامات الضعف في العضلات حول الإبهام. سيقومون أيضًا بتقييم مدى قدرة الشخص على استخدام اليد والمعصم.
  • يمكن أن يشير عدد من الاختبارات إلى ما إذا كان من المرجح أن يكون الشخص مصابًا بمتلازمة النفق الرسغي.
  • اختبار تينيل ، أو علامة تينيل : ينقر الطبيب على العصب المتوسط ​​في المعصم برفق لمعرفة ما إذا كان المريض يشعر بالخدر أو الوخز في إصبع واحد أو أكثر.
  • اختبار فالين لثني الرسغ : يضغط المريض على ظهر يديه ضد بعضهما البعض بحيث يكون الرسغ مثنيًا. إذا حدث وخز أو تنميل في غضون دقيقة واحدة ، فقد يكون هناك تلف في العصب المتوسط.
  • دراسة التوصيل العصبي : يتم وضع أقطاب كهربائية على اليد والمعصم. يتم استخدام صدمات كهربائية صغيرة. يقيس الاختبار مدى سرعة نقل الأعصاب للنبضات إلى العضلات.
  • تخطيط كهربية العضل: يتم إدخال إبرة دقيقة في العضلة. يمكن أن يكشف النشاط الكهربائي على الشاشة ما إذا كان هناك أي ضرر متوسط ​​للأعصاب ، وإذا كان الأمر كذلك ، فما مدى شدته.
  • اختبارات الدم : يمكن أن تكشف اختبارات الدم عن حالة كامنة يمكن أن تكون مرتبطة بمتلازمة النفق الرسغي ، بما في ذلك قصور الغدة الدرقية أو الروماتويد أو التهاب المفاصل أو مرض السكري .
  • فحوصات التصوير : يمكن أن تظهر الأشعة السينية ما إذا كان هناك كسر أو بعض الاضطرابات الأخرى ، مثل التهاب المفاصل الروماتويدي . يمكن لفحص الموجات فوق الصوتية التحقق من بنية العصب المتوسط. لقد وجدت الدراسات أن فحوصات التصوير بالرنين المغناطيسي ليست مفيدة في تشخيص متلازمة النفق الرسغي.

تمارين:

فيما يلي تمرينان قد يساعدان في تخفيف انزعاج متلازمة النفق الرسغي:

1. اصنع قبضة بحيث يكون ظهر اليد متجهًا لأسفل. حرك أصابعك لأعلى حتى تتجه بشكل مستقيم نحو السقف. كرر من 5 إلى 10 مرات.

2. اصنع قبضة. افتح يدك وباعد بين الأصابع ومدّها إلى أقصى حد ممكن. كرر من 5 إلى 10 مرات.

ومع ذلك ، فمن غير الواضح ما إذا كانت التمارين مفيدة حقًا.

كل ما يجب أن تعرفيه عن متلازمة النفق الرسغي - CTS

الأسباب المعروفة حتى الآن:

  1. النفق الرسغي ، المعروف أيضًا باسم القناة الرسغية ، هو ممر ضيق وصلب من العظام والأربطة في قاعدة اليد. يوجد أيضًا العصب الأوسط والأوتار في النفق الرسغي.
  2. يمكن أن يضيق النفق الرسغي أحيانًا بسبب تهيج الأوتار والتهابها ، أو لأن بعض التورم الآخر يضغط على العصب المتوسط.
  3. يتحكم العصب المتوسط ​​في الإحساس في راحة اليد والإبهام وثلاثة أصابع أخرى. يتحكم العصب المتوسط ​​أيضًا في العضلات التي تجلب الإبهام عبر راحة اليد للمس الإصبع الصغير. لا يتحكم في الاصبع الصغير.
  4. يمكن أن يؤدي الضغط على هذا العصب إلى الشعور بألم وتنميل وضعف في اليد والرسغ ، وقد يتسبب ذلك في حدوث ألم يمتد إلى أعلى الذراع وحتى الكتف.
  5. يمكن أن تتطور CTS لأسباب مختلفة. ومع ذلك ، فمن المرجح أكثر إذا كان الشخص يستخدم بشكل متكرر أقصى درجات حركة المعصم ، وإذا تعرض للاهتزاز ، وإذا استخدم أصابعه بشكل متكرر ، على سبيل المثال عند الكتابة.
  6. في بعض الأحيان ، لا يوجد سبب واضح.

يُعتقد أن الأسباب الأكثر شيوعًا هي:

  • – الحركة المتكررة لمفصل اليد
  • – الاستخدام المتكرر للأدوات اليدوية الاهتزازية
  • – ضغوط العمل
  • – الحمل ، على سبيل المثال ، بسبب الوذمة ، أو احتباس السوائل
  • – التهاب المفاصل الالتهابي والتنكسي والروماتويدي
  • – قصور الغدة الدرقية ، أو خمول الغدة الدرقية
  • – داء السكري
  • – الإصابة، مثل خلع أو كسر الرسغ
  • – مشاكل هيكلية في مفصل الرسغ
  • – عيوب خلقية في الرسغ
  • – الكيس أو الورم في النفق الرسغي
  • – فرط نشاط الغدة النخامية
  • – أي نوع من التورم أو الالتهاب حول الأوتار

البحث عن عوامل الخطر المحتملة:

وجد الباحثون أن كسور الرسغ السابق واستخدام الأنسولين ، الميتفورمين، وسلفونيل يوريا ترتبط مع فرصة أكبر للCTS. لا يبدو أن التدخين ، والعلاج بالهرمونات البديلة (HRT) ، وحبوب منع الحمل الفموية المركبة ، والكورتيكوستيرويدات عن طريق الفم ، لا ترتبط بارتفاع مخاطر الإصابة بمتلازمة النفق الرسغي.

اقترحت إحدى الدراسات أن السمنة ، جنبًا إلى جنب مع شكل المعصم على شكل مربع ، قد تزيد من احتمالية الإصابة بمتلازمة النفق الرسغي. ومع ذلك ، خلص الفريق إلى أن السمنة ربما لم تكن السبب ، لأنه عندما فقد المشاركون الذين يعانون من السمنة الوزن ، استمروا في الإصابة بمتلازمة النفق الرسغي.

وخلص الفريق نفسه في بحث آخر إلى أن عمر النساء في سن اليأس قد يكون عاملاً ، وأن الهرمونات المرتبطة بالحمل قد تزيد من خطر الإصابة بمتلازمة النفق الرسغي عند النساء في وقت انقطاع الطمث.

النساء بعد سن اليأس اللائي يستخدمن أدوية مثبطات الأروماتاز لسرطان الثدي في كثير من الأحيانخبرة CTS.

بصرف النظر عن العوامل المتعلقة بالعمل ، فإن الخطر الرئيسي لـ CTS هو التهاب المفاصل الالتهابي ، ولكن يبدو أيضًا أن قصور الغدة الدرقية والسكري زيادة الفرصةمن تطويره حسب بحث منشور في مجلة الطب الباطني العام .

يقول المعهد الوطني للاضطرابات العصبية والسكتة الدماغية (NINDS) أن CTS كذلك ثلاث مرات من المرجح أن تحدث بين الأشخاص العاملين في عمليات التجميع أكثر من العاملين في إدخال البيانات.

المركز الكندي للصحة والسلامة المهنية (CCOHS) قائمة المهن التالية عوامل خطر لCTS:

  1. يرتبط CTS بحركات اليد المتكررة ، ولكن لا يوجد دليل يشير إلى أن استخدام الكمبيوتر عامل مهم.
  2. المزارعين ، وتحديداً تلك الأبقار الحلوب
  3. عمال يستخدمون أدوات يدوية تعمل بقوة الهواء
  4. عمال خط التجميع يتعاملون مع أشياء على حزام النقل
  5. تسجيل الخروج من الصرافين باستخدام الماسحات الضوئية بالليزر
  6. عمال المصنع أو المزرعة أو الميكانيكيون الذين يرتدون قفازات ضيقة
  7. البستانيين يزيلون الأعشاب الضارة باليد
  8. الأقفال وتحول المفاتيح
  9. الميكانيكا ، باستخدام مفكات البراغي ودفع السقاطة لأسفل
  10. الموسيقيون يستخدمون القوس لآلة وترية
  11. عمال المكاتب باستخدام الماوس ولوحة المفاتيح
  12. الرسامين الذين يستخدمون مسدس الرش بشكل متكرر
  13. عمال تصنيع الدواجن أو اللحوم الذين يقومون بنزع الأحشاء وتقطيعها
  14. الأيدي المستقرة والرسامون والنجارون الذين يضغطون الأدوات في راحة اليد
  15. يمكن أن تؤدي الحركات المتكررة من أنشطة مثل الحياكة إلى زيادة المخاطر أيضًا.
كل ما يجب أن تعرفيه عن متلازمة النفق الرسغي - CTS

الوقاية:

تشمل تدابير الحد من مخاطر الإصابة بمتلازمة النفق الرسغي ما يلي:

  • يزيد البرد الأعراض سوءًا ، لذا فإن ارتداء القفازات في الشتاء يمكن أن يساعد.
  • لا تمسك بشدة عند أداء المهام اليدوية
  • عدم ثني الرسغ أكثر من اللازم ، على سبيل المثال ، لأسفل أو لأعلى
  • النوم والعمل مع استقامة الرسغين
  • تجنب الثني والتمدد المتكرر للمعصم
  • الحفاظ على الموقف الصحيح لمنع الضغط غير المبرر على المعصم واليدين
  • إعادة تصميم محطة العمل لتقليل أوضاع المعصم غير الطبيعية والمربكة
  • الراحة وأخذ فترات راحة متكررة عند أداء المهام الروتينية للحماية من الآثار طويلة المدى
  • الحفاظ على يديك دافئة عن طريق ارتداء القفازات في بيئة باردة ، حيث إن برودة اليدين يمكن أن يزيد من خطر الإصابة بمتلازمة النفق الرسغي
  • علاج أي حالات كامنة ، على سبيل المثال ، إنشاء تحكم جيد في الجلوكوز للمساعدة في منع مضاعفات مرض السكري
  • وفقا للمكتبة الوطنية للطب ، هناك لا دليل أن استخدام الكمبيوتر يزيد من خطر الإصابة بـ CTS ، لكن لوحات المفاتيح المريحة المزودة بلوحة مفاتيح مرتفعة ومنحنية قد تقلل الضغط من خلال المساعدة في الحفاظ على اليدين في وضع محايد.
  • يوصي بعض الناس بتمارين حركة اليد ، بما في ذلك اليوجا والتدليك ، لكن الأبحاث لم تؤكد فعاليتها.

وفي الختام أتمنى لكي صديقتي الغالية الصحة والسلامة دائماً ..





تعليقات الفيسبوك