دفعة راقية من القفاطين المغربية بالخامات التقليدية أناقة لكل السيدات

الملابس
12.9M
0



القفاطين المغربية بالخامات التقليدية، تعد من أبرز رموز الثقافة المغربية التقليدية، وهي تعبر عن تاريخ طويل من الحرفية والإبداع في صناعة الملابس. يعود أصل القفطان المغربي إلى العصور الأندلسية، ومنذ ذلك الحين تطور ليصبح جزء لا يتجزأ من التراث المغربي، ويعتمد القفطان المغربي على خامات تقليدية مثل الحرير، الصوف، والقطن، ويتم تزيينه بتطريزات دقيقة وجميلة تعكس مهارات الصانعين.

وسنستعرض في هذا المقال المقترح من خلال مجلتك المفضلة “مجلة المرأة العربية” تفصيلا عن هذه القطع المميزة التي ترافق المرأة المغربية في كل المناسبات سواء تعلق الأمر بالأعراس أو المناسبات أو الأعياد وغيرها، والتي تتميز بمجموعة من الخصائص بدء من تاريخها وتطورها، مرورا بأنواع الخامات المستخدمة، وصولا إلى كيفية ارتدائها في المناسبات الحديثة.

جلابية-قفطان مسلم للنساء ، عباية الشرق الأوسط ، ملابس رمضانية ، قفطان ، ملصقات نسائية ، دبي ، عربي

القفاطين المغربية بالخامات التقليدية متوارثة عبر التاريخ:

دفعة راقية من القفاطين المغربية بالخامات التقليدية أناقة لكل السيدات

تصاميم جذابة

القفطان المغربي له تاريخ عريق يمتد لأكثر من ألف عام، وقد تأثر بالعديد من الثقافات التي مرت على المغرب، بدء من الأندلسيين والعرب، وصولا إلى التأثيرات البربرية والإفريقية، وكانت القفاطين تصنع في البداية من خامات محلية بسيطة مثل الصوف والقطن، ومع مرور الوقت، تطورت لتشمل خامات أكثر فخامة مثل الحرير والساتان.

وتعتمد صناعة القفاطين على مهارات يدوية تقليدية تنتقل من جيل إلى جيل، مما يجعل كل قفطان قطعة فريدة تعكس الهوية الثقافية المغربية، وهي من القطع الموروثة من جيل لجيل عبر قرون من الزمن، إذ أنها تعد من الأزياء الفاخرة التي اعتادت على ارتداءها الأميرات في المملكة المغربية، كما أنها قطعة لا يمكن أن تخلو منها خزانة كل امرأة مغربية مهما كان مستواها المادي والمعيشي.




https://arab-lady.com/s/shop/%d9%82%d9%81%d8%b7%d8%a7%d9%86-%d9%85%d8%ba%d8%b1%d8%a8%d9%8a-%d9%84%d9%84%d9%86%d8%b3%d8%a7%d8%a1-%d8%8c-%d8%8c-%d8%a7%d9%84%d8%ac%d9%84%d8%a7%d8%a8%d9%8a%d8%a9-%d8%8c-%d9%81%d8%b3%d8%a7%d8%aa%d9%8a/

التنوع سمة تميز القفاطين المغربية بالخامات التقليدية:

دفعة راقية من القفاطين المغربية بالخامات التقليدية أناقة لكل السيدات

قطع تقليدية

تعتمد التصاميم الراقية، على مجموعة متنوعة من اللمسات التي تضفي عليها رونقا وجمالا خاصا، و من بين هذه الخامات نجد، الحرير هو أحد أبرز الخامات المستخدمة في صناعة القفاطين المغربية، حيث يضفي لمسة من الفخامة والرفاهية، ويتم استخدام الحرير الطبيعي المستخرج من ديدان القز، ويتم تلوينه بألوان زاهية وجذابة.

ويعتبر الصوف من الخامات التقليدية الأخرى المستخدمة في القفاطين المغربية، خاصة في المناطق الجبلية الباردة، و يوفر الصوف دفئا وراحة، ويستخدم غالبا في القفاطين الشتوية، القطن هو خامة طبيعية أخرى تستخدم في صناعة القفاطين المغربية، خاصة في المناطق الساحلية والحارة، و يتميز القطن بخفة وزنه ونعومته، مما يجعله مناسبا للأجواء الدافئة، إضافة إلى اعتماد مجموعة من الأثواب والأقمشة الأخرى التي تجعل هذه القطع راقية.

MD 2023 عبايات إسلامية جديدة دبي قفطان عباية حجاب مجموعة أحجار لامعة فستان دانتيل بوبو ملابس نسائية تركية كارديجان

التطريز لمسة مهمة في القفاطين المغربية بالخامات التقليدية:

دفعة راقية من القفاطين المغربية بالخامات التقليدية أناقة لكل السيدات

قطع بالتطريز

لا تكتمل أناقة القطع ، إلا بالتطريز والزخارف التقليدية التي تزينه. هذه التقنيات هي جزء لا يتجزأ من صناعة القفاطين وتتم بواسطة حرفيين مهرة، ومن بين التقنيات المستخدمة، إذ تُعد الزخرفة اليدوية من أقدم التقنيات المستخدمة في تزيين القفاطين، حيث يتم استخدام الخيوط الذهبية والفضية لتطريز أنماط تقليدية ومعقدة.

التطريز بالخرز هو تقنية أخرى تضيف لمسة من الفخامة إلى القفطان، ويتم خياطة الخرز بألوان وأحجام مختلفة على القفطان لتشكيل تصاميم فنية فريدة، ويستخدم النقش التقليدي في بعض الأحيان لتزيين القفاطين المغربية، وهو يشمل استخدام أدوات خاصة لحفر تصاميم دقيقة على القماش.

تصاميم مهمة ومختلفة تكون جذابة في المناسبات:

دفعة راقية من القفاطين المغربية بالخامات التقليدية أناقة لكل السيدات

قطع ناعمة

تعتبر القفاطين المغربية بالخامات التقليدية جزء أساسيا من الاحتفالات والمناسبات الخاصة في المغرب. يتم ارتداؤها في الأعراس، الأعياد، والاحتفالات الدينية، حيث تمثل رمزا للأناقة والتقاليد، وتساهم الخامات التقليدية المستخدمة في القفاطين في إبراز جمال وروعة المرأة المغربية، وتضفي عليها طابعا مميزا يعكس الأصالة والهوية الثقافية.

وفي حفلات الزفاف المغربية، تعتبر القفاطين الخيار المثالي للعروس ولضيوفها، حيث يتم تصميمها بألوان زاهية وتطريزات فاخرة تناسب هذه المناسبة المميزة، في الأعياد الدينية مثل عيد الفطر وعيد الأضحى، ترتدي النساء القفاطين التقليدية للاحتفال بالمناسبة مع العائلة والأصدقاء، مع التركيز على الألوان التي ترمز إلى الفرح والسرور، وتلبس القفاطين أيضا في الاحتفالات الثقافية والمهرجانات التي تُقام في مختلف مناطق المغرب، حيث يتم عرض الفنون التقليدية والأزياء الفلكلورية.

قفطان أنيق مطرز برقبة على شكل V للعيد للنساء المسلمات عباية رمضان قفطان سلطان فستان جلابية مغربية قفطان إسلام A086

الحفاظ على القفاطين يجعلها مميزة وراقية:

دفعة راقية من القفاطين المغربية بالخامات التقليدية أناقة لكل السيدات

لمسة مغربية

تتطلب القفاطين المغربية بالخامات التقليدية عناية خاصة للحفاظ على جودتها ورونقها. من المهم إتباع بعض النصائح لضمان بقاء القفطان في حالة جيدة لأطول فترة ممكنة، إذ يجب تنظيف القفطان بطريقة ملائمة حسب نوع الخامة المستخدمة، ويفضل استخدام التنظيف الجاف للحرير والخامات الحساسة الأخرى، بينما يمكن غسل القطن والصوف يدويا باستخدام ماء بارد ومنظفات لطيفة.

ويفضل تخزين القفاطين في أماكن جافة وبعيدة عن أشعة الشمس المباشرة، ويمكن استخدام أكياس القماش للحفاظ على القفطان من الأتربة والرطوبة، يجب فحص القفطان بانتظام للتأكد من عدم وجود تلف أو تمزقات، وإذا وجدت، يجب إصلاحها فورًا للحفاظ على مظهر القفطان الأنيق.

فستان شبكي من الألماس فاخر قفطان حريمي للمناسبات المسائية جلابية فساتين تركية عربية ملابس إسلامية قفطان نسائي مغربي

نصيحة مهمة:

تمثل هذه القطع جزء لا يتجزأ من التراث الثقافي المغربي، حيث تعكس مزيجا من التاريخ والفن والإبداع. وبفضل الخامات الفاخرة والتقنيات اليدوية الدقيقة، تستمر القفاطين في التألق كرمز للأناقة والفخامة في المناسبات المختلفة، ومن خلال الحفاظ على هذه التقاليد والاعتزاز بها، يتمكن المغرب من نقل جمال وأصالة ثقافته إلى الأجيال القادمة وإلى العالم بأسره.

دفعة راقية من القفاطين المغربية بالخامات التقليدية أناقة لكل السيدات

أناقة تأسر القلوب

دفعة راقية من القفاطين المغربية بالخامات التقليدية أناقة لكل السيدات

أناقة مخزنية

دفعة راقية من القفاطين المغربية بالخامات التقليدية أناقة لكل السيدات

أناقة تقليدية

 





تعليقات الفيسبوك