تفتيح البشرة بـ7 وصفات طبيعية

التجميل
178
0

تفتيح البشرة بالماسكات الطبيعية من أفضل الوسائل الأمنة للتفتيح على المدى الطويل، بعيداً عن المستحضرات التجميلية، التي تحتوي على مواد كيميائية ولها أحياناً أثار جانبية، قد تناسب أنواع من البشرة ولا تناسب أخرى، لذلك في المقال التالي تعرفِ على وصفات طبيعية لتفتيح البشرة .

النشا لتفتيح البشرة وللتخلص من السواد في محيط الفم والرقبة

يساهم النشا في تبييض وتفتيح لون البشرة، ويمنح البشرة المزيد من النعومة. ويعمل خليط النشا خاصة مع الليمون على تقشير الجلد وبالتالي المساهمة في التخلص من الخلايا الميتة، كما يزيد من رطوبة البشرة ويعالجها من الجفاف.


ويعمل على إزالة كمية الدهون الزائدة التي تفرزها البشرة، والتي تتسبب بظهور البثور وحب الشباب، لذلك فإن الاستخدام المنتظم لخليط النشا وماء الورد يساهم في التخلص من الرؤوس السوداء، كما يساعد على تضييق مسامات الجلد الواسعة، وأيضاً يعالج الجلد من الالتهابات التي تسببها البثور والحبوب.

المكونات:

ملعقتان كبيرتان من النشا.

4ملاعق كبيرة من لبن الزبادي.

عصير حبة من الليمون.

الطريقة:

يوضع في طبق عميق النشا ويضاف إليه عصير الليمون.

يضاف لبن الزبادي إلى المزيج وتُخلط المكونات مع بعضها جيدًا إلى أن يتكوّن خليط قوامه متجانساً.

يوضع الخليط على البشرة ويوزع عليها جيدًا.

يُترك الخليط على البشرة لمدة عشرين دقيقة.

تُغسل البشرة باستعمال الغسول المناسب والماء الدافئ لإزالة بقايا الخليط.

يُكرر تطبيق هذا الماسك مرتين في الأسبوع للحصول على النتيجة المرغوبة.

يجب الحرص على عدم التعرض لأشعة الشمس المباشرة بعد الانتهاء من تطبيق الخليط.

وصفة الأرز لتفتيح البشرة

يعتبر ماء الأرز من أهم الطبيعية التي تستخدم في العناية بالبشرة، ويمكن الاستغناء عن الكريمات والمستحضرات البشرة باهظة الثمن واستبدالها بماء الأرز الذي يتميز بفاعليته وسعره الزهيد، فاستخدام ماء الأرز باستمرار على البشرة يفتحها ويوحد لونها لاحتوائه على مواد تساعد على تفتيح البشرة.

ويحمي ماء الأرز البشرة من الأضرار الناجمة عن التعرض لأشعة الشمس، كما يمد الشرة بالعناصر المغذية، ويعالج ماء الأرز البشرة من الالتهابات إذ يخفف من الإكزيما، ويعالج حب الشباب وغيرها من الالتهابات، وأيضاً يرطب البشرة وينعمها، ويخلص البشرة من الشوائب ويُنقيها.

كما يحمي البشرة من ظهور علامات التقدم في العمر؛ لأنه يحفز الجلد على إنتاج الكولاجين وبالتالي يمنع من ظهور التجاعيد والخطوط الدقيقة نظرًا لاحتوائه على مضادات الأكسدة، فضلا عن أنه يشد البشرة ويجعلها براقة وملساء.

المكونات:

2 ملاعق من الأرز المطحون.

1 كبيرة معلقة عسل.

معلقة صغيرة بيكربونات الصوديوم.

الطريقة:

يوضع في وعاء 1 الوصفة،  وتُمزج المكونات جيدًا للحصول على قوام جيد.

يُطبق على البشرة ويُترك لمدة 20 دقيقة ثم يُغسل بالماء، مع تكرار هذه الوصفة لثلاثة أيام.

وصفة الزبادي لتفتيح الوجه

الزبادي هو منتج مشتق من الحليب وهو غني بالعديد من العناصر الغذائية الأساسية الحيوية للبشرة، مثل حمض اللبنيك الذي يتميز بخصائص ترطيب وتبييض وهو علاج جيد للعناية بالبشرة، كما يمنع ظهور النمش وعيوب البشرة ويجعلها نضرة وشابة ومتوهجة.

وتوجد عدة طرق لتطبيقه على البشرة حيث يمكن فركه برفق على الجلد، ويترك لبضع دقائق قبل غسله بالماء الفاتر وينصح بهذه الطريقة مرة واحدة باليوم لمدة أسبوعين للحصول على نتيجة مرضية.

المكونات:

علبة زبادي.

2 معلقة عسل صغيرة.

معلقة شوفان.

عصير نصف ليمونة.

الطريقة:

خلط المكونات مع بعضها البعض ووضعها على الوجه.

يترك حتى يجف حوالي 10 – 15 دقيقة ثم يشطف بماء فاتر.

تكرر يومياً، ويعمل هذا القناع كمرطب ومنعم فعال بالإضافة إلى تبييض الوجه.

شاهدي أيضاً: 10 ماسكات للشعر تعرفِ على الطريقة والفوائد

وصفة الطماطم لتبيض الوجه

تعتبر الطماطم من أفضل منتجات العناية بالبشرة كما أنها متوفرة في كل منزل، وتستخدم الطماطم في تبييض الوجه بشكل فعال بدون أي آثار جانبية، فهي غنية بمضادات الأكسدة التي تعمل على تفتيح البقع الداكنة وتحافظ على شباب ونضارة البشرة، والطماطم تعتبر كدواء قابض طبيعي يشد الجلد ويضيق المسامات الكبيرة.

المكونات:

ملعقتين من عصير الطماطم المصفى.

 نصف ملعقة من عصير الليمون.

ملعقة كبيرة من الحليب.

الطريقة:

خلط عصير الطماطم مع عصير الليمون، مع الحليب.

تطبيق الوصفة على الوجه، وتركها 20 دقيقة.

ويغسل الوجه جيداً بالماء الفاتر.

وصفة عصير الليمون لتفتيح البشرة

يحتوي الليمون على أحماض الألفا والتي تتميز بقدرتها الكبيرة على تقشير خلايا البشرة، وإزالة الخلايا الميتة، كما أنّ هذه الأحماض تحفز نمو خلايا جديدة، وتساعد على فتح المسام في البشرة، كما تحافظ على مُرونة الجلد أيضاً.

ويُساعد الليمون وبشكل فعال على التخلص من الرؤوس السوداء التي تظهر في الوجه، ففي بعض الأحيان قد تسبب الزيوت الطبيعية الموجودة على الوجه انسداداً في المسام، مما يؤدي إلى ظهور الرؤوس السوداء، ويُعتقَد أن فرك عصير الليمون على الوجه يومياً قبل النوم قد يساهم في التخلص من الرؤوس السوداء، ولكن يجب غسل الليمون عن الوجه وعدم تركه.

كما يساهم في تفتيح البشرة؛ حيث يمكن استخدام عصير الليمون للبقع التي تظهر على البشرة عند التقدم في السن، أو أي تغير في لون البشرة، كما يشير بعض الأشخاص إلى أنّ الليمون يمكن أن يقلل ظهور الكلف الذي قد يظهر على الوجه نتيجة الحمل. يخفف حروق الشمس؛ ويمكن استخدام عصير الليمون مع الماء لتخفيف الألم الناتج عن هذه الحروق، ويحفز شفاءها، كما أنّه يطهّرها أيضاً. يساعد على إنتاج بروتين الكولاجين المهم للبشرة، كما أنه يحتوي على فيتامين ج الذي يُساعد على إزالة التجاعيد أسفل العين، ويُحسن من نسيج البشرة

الطريقة:

امزجي مقدار ملعقة من عصير الليمون الطازج مع نصف ملعقة صغيرة من الماء المقطر.

ضعي الخليط على بشرتك باستخدام  كرة قطن.

اتركيه لمدة 10 دقائق ثم اغسليه بالماء الدافئ.

يجفف عصير الليمون البشرة لذلك فأنت تحتاجين، لتطبيق مرطب خال من الزيت بعد ذلك. كرري العملية مرة واحدة يومياً.

وصفة الألوفيرا لتفتيح الوجه

الألوفيرا من النباتات الصبارية وتحوي أوراقه على جل غني بالفيتامينات ومنها A و C و E ، وهي من أهم مضادات الأكسدة التي تعمل على حماية الجلد عن طريق الحد من إنتاج الجذور الحرة، التي يمكن أن تتلف خلايا البشرة، مما يقلل من علامات الشيخوخة.

كما  يساعد الألوفيرا على تفتيح البقع الداكنة، أما النصيحة الذهبية فهي تتركز دائماً حول استخدام جل الصبار الطبيعي أو العضوي الخالي من المواد الكيميائية الضارة.

فالألوفيرا يمتاز بخصائصه المضادة للبكتيريا، إلى جانب ذلك يحتوي هذا الجيل على حمض يعرف باسم حمض الساليسيليك، وهو مقشر يساعد على فتح المسامات، لذلك يكون مفيداً للأشخاص الذين يعانون من حب الشباب أو الرؤوس السوداء، كما أن الجيل يعمل أيضاً كمضاد للالتهاب في الغدد الزيتية.

المكونات:

ملعقة كبيرة من جل الصبار.

ملعقة كبيرة من عصير الليمون.

معلقة كبيرة من العسل.

الطريقة:

مزج جل اصبار مع العسل مع عصيرا لليمون، للوصول لقاوم يشبه المعجون.

وضع الخليط على الوجه وتركه لمدة 30 دقيقة تقريباً.

يشطف بالماء الفاتر، حيث  يعتبر قناع الوجه هذا البشرة مثالي لتفتيح البقع الداكنة على الوجه.

وصفة البطاطا لتفتيح الوجه

البطاطا هي الحل الأمثل للمشاكل الجلدية المزمنة وعلاجاً فعالاً للبشرة الباهتة والتي ترجح أسبابها إلى نقص فيتامين B حيث يعمل فيتامين B6 الموجود في البطاطس على تقشير خلايا الجلد الميتة وتحسين البشرة.

المكونات:

ثمرة بطاطا مقطعة مكعبات صغيرة.

عصير ليمون.

الطريقة:

تقطع ثمرة البطاطا إلى صغيرة، وعصرها جيداً مع تجنب القشور.

مزج عصير البطاطا مع بضع قطرات من الليمون.

وضع الوصفة على الوجه النظيف للحصول على لون أفتح من البشرة.

وإزالته بعد 20 دقيقة. مع تكرار ذلك مرتين اسبوعياً.

وفي النهاية لابد من التأكيد على التقيد بالعادات الصحية للحفاظ على نضرة بيضاء، والحفاظ على النوم مبكراً وتناول الغذاء الصحي، وتجنب التعرض لأشعة الشمس في أوقات الذروة واستخدام أنواع جيدة من الواقيات الشمسية.


شاهدي أيضاً :




قد يعجبك أيضاً:

تعليقات الفيسبوك