تعرفي على فوائد الأرز التي ستصدمك ولن تستغني عنه بعد اليوم

صحتك
172K
0



فوائد الأرز متعددة جدا وكثيرة وسنقوم من خلال هذا المقال المقدم معلومات مهمة لتتعرفوا على فوائد الأرز، وتستفيدوا منها لكن قبل ذلك سنعرفكم أولا على هذا المكون الذي هو عبارة عن حبة حبوب تنتمي إلى نوع العشب Oryza sativa و Oryza glaberrima ، المعروف أيضا باسم الأرز الآسيوي والأسترالي على التوالي.

وتأتي الحبوب في أكثر من 40000 نوع بأشكال وأحجام وقوام ورائحة وألوان مختلفة، وتشمل هذه الأنواع المختلفة الأبيض والبني والوردي والمعكرونة واللؤلؤ الأسود والخميرة الحمراء والبرية والياسمين وأرز السوشي وغيرها، ويمكن أن تكون طويلة الحبة ومتوسطة الحبة وقصيرة الحبة وتستغرق وقتا قصيرا جدا للتحضير، ومن خلال مجلتكم المفضلة “مجلة المرأة العربية” ستعرفون أهميته .

القيمة الغذائية التي تحتوي عليها فوائد الأرز:

تعرفي على فوائد الأرز التي ستصدمك ولن تستغني عنه بعد اليوم
استعمالات متعددة

من المعروف أن الأرز مصدر جيد للعديد من الفيتامينات مثل النياسين والثيامين والريبوفلافين ، ويقدم فوائد صحية متنوعة، الأرز البني غني أيضا بالألياف والمنغنيز ، وبالتالي يحسن الهضم والصحة العامة، وتحتوي معظم أنواع الأرز على كمية عالية من الكربوهيدرات والبروتين، ويختلف محتوى الألياف باختلاف أنواعها.

على سبيل المثال، يحتوي الأرز البني على ألياف أكثر من الأبيض ، وبالتالي ، غالبا ما يعتبر خيارا صحيا. وفقا لقاعدة بيانات المغذيات الوطنية التابعة لوزارة الزراعة الأمريكية ، فهي غنية أيضا بالمعادن مثل الكالسيوم والحديد والصوديوم والبوتاسيوم والمنغنيز والسيلينيوم والنحاس، وتشمل الفيتامينات الموجودة فيه النياسين وحمض البانتوثنيك والثيامين، إنه طعام رائع للأشخاص الذين يريدون خيارا خال من الغلوتين ويحتوي على دهون لا تذكر.

هذه فوائد الأرز الصحية الكثيرة:

تعرفي على فوائد الأرز التي ستصدمك ولن تستغني عنه بعد اليوم
القيمة الغذائة المهمة

من المعروف جدا أن مكون الأرز له العديد من الفوائد االصحية، ما جعل استخدامه يتطور بشكل كبير في السنوات الأخيرة، إذ أصبح السبب في استخدامه غالبا في مكونات و مستحضرات التجميل مثل منظفات ومرطبات الوجه والمكملات الغذائية والحبوب، كما أن لديه القدرة على توفير الطاقة الفورية ، وتنظيم وتحسين حركات الأمعاء ، وإدارة مستويات السكر في الدم، كما أنه يلعب دورا في توفير فيتامين ب 1 لجسم الإنسان، وهنا سنقدم لكم فوائد الأرز المتعددة والكثيرة التي ستتفاجؤون بها والتي تتمثل فيما يلي :

1- فوائد الأرز في منع السمنة:

يشكل الأرز جزء لا يتجزأ من نظام غذائي متوازن لأنه يمكن أن يوفر العناصر الغذائية دون أن يكون له أي آثار سلبية على الصحة، وتساعد المستويات المنخفضة المحتملة من الدهون والكوليسترول والصوديوم أيضا في تقليل السمنة والحالات المرتبطة بها، في حين أن معظم الناس لديهم هذا المفهوم الخاطئ بأن استهلاك الأرز الأبيض يسبب زيادة في مستويات السكر في الدم ، وهو أحد أسباب السمنة .




وقد أظهرت ورقة بحثية عام 2013 أنه لا يوجد ، في الواقع ، أي ارتباط بين تكرار الاستهلاك ووزن الجسم ، مؤشر كتلة الجسم أو السمنة المركزية، ويفضل معظم الناس الأرز البني على الأبيض لأنه يحتوي على المزيد من الألياف وبالتالي فهو مغذي أكثر.

2- فوائد الأرز في علاج الاضطرابات الهضمية:

لا يحتوي الأرز بشكل طبيعي على أي غلوتين وبالتالي لا يسبب أي التهاب في القناة الهضمية، وهذا يعني أن الأشخاص الذين يعانون من مرض الاضطرابات الهضمية يمكنهم بسهولة تضمينه في نظامهم الغذائي، ومع ذلك ، من المهم التأكد من عدم وجود أي تلوث أثناء الشراء أو التصنيع أو التغليف، وهذه من بين فوائد الأرز المهمة والجيدة.

3- مهم في السيطرة على ارتفاع ضغط الدم:

من بين فوائد الأرز الصحية والمهمة ووفقا لبحث نشر في مجلة الطب التقليدي والتكميلي ، فإن الأرز المخصب بحمض جاما أمينوبوتيريك أو GABA يساعد في تقليل ارتفاع ضغط الدم، كما أنه يمنع الظهور المبكر لأمراض القلب المرتبطة بارتفاع ضغط الدم، ويساعد على السيطرة عليه.

4- فوائد الأرز في العناية بالبشرة:

من بين فوائد الأرز الكثيرة والمهم ووفقا لدراسة نشرت في مجلة Pharmaceutical Biology ، أن نخالة الأرز تحتوي على مركبات نشطة بيولوجيا تساعد في منع الشيخوخة، كما أنها تستخدم في العديد من منتجات العناية بالبشرة، كما أنه من المحتمل أن يحتوي على مضادات أكسدة وترطيب للبشرة، يقول الخبراء الطبيون أنه يمكن استخدام مسحوق الأرز موضعيا لعلاج الأمراض الجلدية وفي شبه القارة الهندية ، يصف ممارسو الأيورفيدا مياهها بسهولة كمرهم فعال لتهدئة أسطح الجلد الملتهبة.

5- يساعد على التقليل من الإصابة بالزهايمر:

في دراسة نموذجية على الفئران قام بها ميتشياكي أوكودا وزملاؤه ، كان هناك دليل يشير إلى أن الأرز البني ، عند طهيه تحت ضغط عال ، يحتفظ بأهم عناصره الغذائية و قد يقلل هذا الأرز البني عالي الضغط من بروتين أميلويد بيتا في الدماغ ، وهو بروتين رئيسي مسؤول عن مرض الزهايمر، كما أظهر إمكانية تحسين الخلل المعرفي، ومع ذلك ، ينتظر المزيد من الدراسات لتأكيد هذه النقطة.

6- يتميز بخصائص مدرة للبول:

من بين فوائد الأرز الصحية المميزة أن يعمل كمدر للبول ، ويساعد الأرز على التخلص من السموم في الجسم مثل حمض البوليك، كما أنه من المحتمل أن يكون مصدرا غنيا للألياف ، مما يزيد من انتظام حركة الأمعاء ويقلل من فرص الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية.

7- فوائد الأرز في تحسين التمثيل الغذائي:

من فوائد الأرز الكثيرة والمتعددة ووفقا لتقرير نشر في مجلة الأغذية الوظيفية ، يمكن أن يساعد الأرز الأسود في تقليل السمنة وتحسين التمثيل الغذائي بين الفئران التي تم إطعامها بنفس الطريقة لمدة 12 أسبوعا، ومع ذلك ، لا تزال هناك حاجة لمزيد من البحث حول هذا.

8- يعزز صحة القلب والأوعية الدموية:

من فوائد الأرز ووفقا للبحث المنشور في المجلة الطبية البريطانية ، تساعد الحبوب الكاملة مثل الأرز في تقليل مخاطر الإصابة بأمراض القلب التاجية وأمراض القلب والأوعية الدموية الأخرى، ومن المعروف أن له خصائص مضادة للأكسدة يمكن أن تعزز قوة القلب والأوعية الدموية عن طريق خفض مستويات الكوليسترول في الجسم ، وفقا لتقرير نشر في المجلة الأمريكية للتغذية السريرية،و تعتبر الأصناف البرية والبنية أفضل بكثير من الصنف الأبيض لأن قشر الحبوب هو المكان الذي يوجد فيه الكثير من العناصر الغذائية، ومن المفارقات أن القشر يتم إزالته في تحضير الأرز الأبيض.

9- فوائد الأرز في التخفيف من مشاكل القولون :

صاغ فريق من الباحثين من جامعة نيويورك تقريرا مفصلا عن النظام الغذائي الموصى به لمتلازمة القولون العصبي (IBS) في عام 2018 في المجلة العالمية لأمراض الجهاز الهضمي، في ذلك ، خلصوا إلى أن اتباع نظام غذائي منخفض في الكربوهيدرات القابلة للتخمير والمعروف باسم FODMAPS موصى به لإدارة هذا الاضطراب الهضمي، ويعتبر الأرز عنصرا منخفضا من FODMAP ، وهو مقترح سريري للاستهلاك أثناء متلازمة القولون العصبي لأنه يحتوي على نشا مقاوم ، يمكن أن يصل إلى الأمعاء ويحفز نمو البكتيريا المفيدة التي تساعد في حركات الأمعاء الطبيعية.

10- فوائد الأرز في التخفيف من الإمساك:

من بين فوائد الأرز أن يمكن أن يمنع الإمساك المزمن، ويمكن أن تعمل الألياف غير القابلة للذوبان الموجودة فيه مثل الإسفنج الناعم الذي قد يتم دفعه عبر الأمعاء بسرعة وسهولة، ومن المعروف أن الأرز البني والحبوب الكاملة غنية بالألياف غير القابلة للذوبان، و ومع ذلك ، ينصح أيضا بشرب الكثير من الماء للتخفيف من حالة الإمساك ، بالإضافة إلى تناول الأطعمة التي تحتوي على الألياف.

11- فوائد الأرز في السيطرة على مرض السكري:

يجب أن يشمل مرضى السكري الصنف البني بدلا من الأبيض ، والذي قد يحتوي على مستويات منخفضة من مؤشر نسبة السكر في الدم. ما يقرب من كوب واحد من الأرز البني يوميا يوفر للشخص ما يقرب من 100 ٪ من احتياجاته اليومية من المنجنيز ، مما يساعد على إنتاج الطاقة من الكربوهيدرات والبروتين ، وفقا لتقرير صدر عام 2010 نُشر في دورية Archives of Internal Medicine Journal.

تصنيف فوائد الأرز في النظام الغذائي اليومي:

تعرفي على فوائد الأرز التي ستصدمك ولن تستغني عنه بعد اليوم
فوائد كثيرة جدا

هناك العديد من الطرق اللذيذة التي يمكنك من خلالها إضافة هذه الحبوب الكاملة إلى النظام الغذائي ، وذلك حتى تتم الاستفادة منه قدر المستطاع والاستفادة من فوائده الصحية التي تعتبر مهمة جدا للجسم وهنا سنقترح عليكم طرق تصنيف الأرز في النظام الغذائي اليومي وطريقة الاستفادة منه.

• طريقة الأرز المقلي :

أبسط وصفة هي الأرز المقلي، ومن السهل صنعها ومذاقها الرائع،و يمكنك إضافة الخضار المفضلة لديك لجعلها أكثر قبولا، وبهذه الطريقة سيصبح الطبق أكثر فائدة للصحة ونفعا أيضا من خلال مكوناته التي تتم إضافتها.

• طريقة الأرز المانجو :

يمكن تحضير الأرز على طريقة مزيج من المانجو الناضج الطازج والحلو والأرز اللزج وصلصة جوز الهند الكريمية وهو ما يجعل هذه الحلوى علاجا منعشا للحرارة الاستوائية، وتعتبر هذه الوصفة من الأطباق اللذيذة والشهية.

• طريقة الأرز البني المنبت:

يستخدم الناس الأرز البني المنبت في العديد من التطبيقات نفسها مثل الأرز البني العادي ، على الرغم من أنه معروف بأنه أكثر إشباعا ، كما أنه يعزز الألياف بشكل مثالي في حساء الخضار أو كطبق جانبي حيث يصبح الطبق مفيدا جدا.

• طريقة الأرز الجولوف النيجيري:

أرز الجولوف مصنوع من الأرز طويل الحبة والطماطم والتوابل ، مع ركلة إضافية من الفلفل الحار سكوتش بونيه، هذه المكونات تمنح طبقا شهيا ولذيذا .





تعليقات الفيسبوك