بعد أن تكتشفي فوائد الكركم السحرية للصحة لن تستغني عنه أبدا

صحتك
47.7K
0



بعد أن تكتشفي فوائد الكركم السحرية للصحة لن تستغني عنه أبدا

فوائد الكركم كثيرة ومتعددة والكثير منا يعرف هذه العشبة وغالبا ما تكون هذه المعرفة سطحية ومحدودة والتي نختصرها في استعمال هذا المكون كنوع من التوابل في الأكل، لكن أهمية الكركم لا تنحصر فقط على إضافته كملون غذائي طبيعي للأطعمة فقط ، وإنما فيه الكثير من الخصائص والصحية والفوائد العلاجية التي سنتعرف عليها معكم من خلال هذا المقال المقترح من مجلتكم المفضلة ” مجلة المرأة العربية” ، ولكن قبل أن نعرفكم على هذه الفوائد الجمة دعونا ننتقل لتقديم نبذة صغيرة عن هذه العشبة المميزة ونعرفكم عليها أكثر وعلى مكانتها المهمة وموطنها الأصلي.

أولا / تعريف عشبة الكركم وموطنها الأصلي :

بعد أن تكتشفي فوائد الكركم السحرية للصحة لن تستغني عنه بعد اليوم




الكركم هو عبارة عن أحد الأعشاب الطبيعية المميزة والتي تنتمي إلى فصيلة الزنجبيل، وقد تم استخدامه منذ قرون ولت وعدت في علاج مجموعة من المشاكل والأعراض الصحية التي يعاني منها الإنسان منذ القدم، كما أنه استخدم كدواء مهم جدا في القضاء على عيوب صحية كثيرة.

وهو من الأعشاب التي تحتوي على العلاج الفعال في الساق الذي يعتبر الجزء الأهم في هذه العشبة إذ منه يتم استخراج المكون المستعمل في الطهي بلونه ومذاقه المميز، وهو من المواد الطبيعية التي كانت ولا تزال لها مكانة مميزة وجد مرموقة في الطب البديل، لا سيما في منطقة الجنوب الشرقي على مستوى القارة الأسيوية.

هذا وتعرف هذه العشبة انتشارا كبيرا في كل بلدان العالم، إلا أن الهند تعتبر أكبر بلد منتجة للكركم في الوقت الحالي، إضافة إلى أن زراعتها لا تنحصر فقط في الهند بل تنتشر في مجموعة من الدول الأخرى، كالصين وتايلاند ومناطق أخرى من أوروبا الوسطى وأيضا أمريكيا اللاتينية.

ثانيا / إليكم فوائد الكركم الكثيرة والمفيدة لصحتكم :

بعد أن تكتشفي فوائد الكركم السحرية للصحة لن تستغني عنه بعد اليوم

من المعروف جدا في العالم أن مادة الكركم تستعمل في الطبخ وفي مختلف الأطباق كمادة أساسية مهمة جدا، وهناك من يعتمده جافا مطحونا أو طازجا أيضا، ونظرا لأهميته الكبيرة وفوائده العلاجية اخترنا أن نقدم لكم هذه المعلومات المهمة على عشبة الكركم وفوائد الكركم التي ستفيدكم وتفيد صحتكم بشكل كبير.

كما ستكتشفون مجموعة من الأمراض والعيوب الصحية التي يقضي عليها الكركم ويحمي أيضا من الإصابة ببعضها، ولتقريبكم أكثر من فوائد الكركم ما عليكم سوى متابعة القراءة أعزائي لاكتشاف أسرار هذه العشبة والاستفادة منها قدر المستطاع، والتي نقدمها لكم من خلال “مجلة المرأة العربية”.

1- فوائد الكركم على الصحة :

بعد أن تكتشفي فوائد الكركم السحرية للصحة لن تستغني عنه بعد اليوم

فوائد الكركم متعددة ولا يمكن أن نختصرها في سطر أو سطرين، وتنقسم إلى فوائد صحية مهمة للجسم، وفوائد جمالية، وسنعرفكم أولا على الفوائد الصحية التي تعتبر من أكثر الفوائد أهمية والتي تتمثل فيما يلي:

• من بين فوائد الكركم الكثيرة والمهمة للصحة التي سنكتشفها من خلال هذه السطور، أنه فعال جدا في التخفيف من مرض التهاب المفاصل، فهو يساعد في التقليل من الشعور بتلك الآلام الحادة على مستوى المفاصل والعظام، وذلك باعتماده في النظام الغذائي، إلا أنه هذه العملية لا يجب أن تتم إلا بعد استشارة الطبيب المختص الذي سيحدد الحالة وبالتالي سيحدد ما إذا كان الكركم مناسبا للمريض أم لا.

• فوائد الكركم كثيرة ومتعددة ومن بينها أنه مكون طبيعي مميز يحسن المزاج، لا سيما لدى الأشخاص العصبيين، وذلك حسب ما أكدته إحدى الدراسات التي بينت أن الكركم يحد من أعراض الاكتئاب والقلق والتوتر التي قد يتعرض لها الشخص نتيجة موقف معين أو ضغوط الحياة اليومية المختلفة من مكان إلى آخر ومن شخص إلى أخرى.

• من فوائد الكركم كذلك أنه مكون طبيعي فعال جدا في خفض نسبة ارتفاع السكر في الدم، حيث تؤكد إحدى الدراسات التي تم نشرها بمجلة” نترشن أند إنترميدياري ميتابوليزم” أن الإقبال على تناول الكركم قد يساهم في خفض مستوى السكر المرتفع في دم الأفراد الذين يعانون من مرض السكري خاصة سكري النوع الثاني.

• من بين فوائد الكركم العلاجية المهمة التي يمتاز بها هذا المكون أنه يحارب الإصابة بمرض ألزهايمر، حيث يقوم العلماء حاليا بمجموعة من الدراسات حول الأسباب الحقيقية التي تجعل سكان الهند أقل الأشخاص عرضة للإصابة بمرض ألزهايمر في العالم، لكونهم الأكثر استعمالا لهذه المادة في مطبخهم والإقبال على تناولها بشكل كبير، فضلا عن كون استعمال الكركم مفيد أيضا للوظيفة الإدراكية لدى الإنسان ومفيد جدا لتقوية الذاكرة.

• يعمل الكركم أيضا على خفض نسبة الكولسترول الضار لدى الأشخاص، وذلك حسب ما كشفته دراسة أولية في هذا الخصوص، أن مادة الكركم تعمل على خفض نسبة الدهون في الجسم خاصة في الدم، حيث تم إجراء اختبار على مجموعة من الأشخاص الذين يعانون الإصابة بهذا المرض والذين تم إخضاعهم لحمية تتوفر على مادة الكركم بشكل منتظم ما أدى إلى انخفاض مستوى الكولسترول الضار في دمهم.

2- فوائد الكركم للتخسيس :

بعد أن تكتشفي فوائد الكركم السحرية للصحة لن تستغني عنه بعد اليوم

تعتبر فوائد الكركم مهمة جدا، ولها دور كبير في القيام بعملية التخسيس وإنقاص الوزن والقضاء على الدهون المتراكمة في الجسم ، والتي تسهل عملية إزالتها بالطرق التي سنوضحها لكم :

• تعتبر عملية تخسيس الجسم من الدهون الزائدة من بين الأمور التي يرغب في تحقيقها الكثير من الأشخاص، خاصة من يعانون السمنة المفرطة، والكركم من بين المواد الطبيعية التي تساعد على تحقيق هذا الهدف، حيث يستخدم في الكثير من الحميات الغذائية التي تساهم بشكل كبير في إنقاص الوزن وتخسيس البطن،إذ أن هذا المكون يتميز بقدرته الهائلة على حرق الدهون التي تكون زائدة في الجسم، بفضل مادة الكركمين التي يحتوي عليها، والتي تقوم بدورها على منح الشخص شعورا بالشبع وبالتالي تقليل كمية أكله المعتادة، وأيضا فقدان الشهية .

• يمكن لكل من يرغب في إنقاص الوزن وإذابة الدهون الزائدة في الجسم أن يعتمد الكركم الذي تعتبر من فوائده الجبارة، قدرته على إذابة الدهون ومساعدة الأشخاص في الحصول على جسم رشيق وقوام ممشوق، وذلك باستخدام الكركم في الحميات الغذائية واعتماده في النظام الغذائي اليومي ما يساهم في التخلص من الدهون وتحقيق عملية التخسيس.

• من بين فوائد الكركم في التخسيس أنه يساعد الأشخاص الذين يعانون من السمنة المفرطة والوزن الزائد في التخلص من وزنهم وإنقاصه وبالتالي الحصول على نتائج مثالية، وذلك عن طريق تناول كوب من محلول الكركم قبل تناول الأكل بحوالي 15 دقيقة ما سيساعد على الشعور بالشبع وبالتالي فقدان الشهية وإنقاص وجبات الأكل وكميته أيضا، وهذا يساعد على إفراز المادة الصفراء في المعدة والتي تعمل على حرق الدهون بسهولة.

3- فوائد الكركم للبشرة والشعر :

بعد أن تكتشفي فوائد الكركم السحرية للصحة لن تستغني عنه بعد اليوم

لا يمكن أن نتحدث عن فوائد الكركم الصحية دون أن تعطي الفوائد الجمالية حقها، فهذا المكون العجيب له مجموعة من الفوائد المهمة للبشرة وجمالها، ويعمل بشكل جيد على علاج الكثير منها والتي سنعرفكم عليها هنا.

• يعتبر الكركم من بين العلاجات الطبيعية المميزة جدا لحل مشاكل البشرة التي يعاني منها الأشخاص، خاصة في فئة النساء، فهو فعال جدا في القضاء على مشكل حب الشباب وعلاج الندوب والبثور ويمنح البشرة الصفاء والنضارة التي تعتبر من خصائص الجمال الطبيعي، فضلا عن كونه يجعل البشرة صافية ومتوهجة.

• يساهم الكركم بفضل ما يحتوي عليه من مواد مفيدة في مقاومة الأوساخ والشوائب التي تتراكم على البشرة بفعل مجموعة من العوامل الخارجية كالتلوث أو مستحضرات التجميل أو غيرها، والتي غالبا ما تؤدي إلى سد المسام وبالتالي تظهر البثور والرؤوس السوداء على البشرة.

• يعتبر الكركم من أكثر المواد استخداما في الحد من مشاكل البشرة الدهنية التي يعاني منها الكثيرون، فهو يعمل على ضبط إفراز الزيوت الدهنية في البشرة والتي تساهم في ظهور حب الشباب بكل أنواعه، إضافة إلى أنه مميز جدا في منح البشرة صفاء ملحوظا، لا سيما إذا تم اعتماده ممزوجا مع كمية من الليمون المعصور.

• يعمل الكركم بفضل فوائده الجمالية على ترطيب البشرة التي يعاني أصحابها من الجفاف، ويؤدي إلى عدم تقشرها، إضافة إلى أنه يحمي البشرة من الإصابة بعلامات التقدم في السن سواء المبكرة منها أو غيرها، ويخفف من ظهور التجاعيد والخطوط الرفيعة أو الدقيقة سواء في الوجه أو الرقبة.

• من فوائد الكركم الجمالية على البشرة أنه يعالج مشكلة الهالات السوداء، التي تظهر تحت العيون نتيجة مجموعة من العوامل كالأرق والتعب والسهر وعدم أخذ القسط الكافي من النوم والراحة، فهو يخفيها ويقضي عليها بشكل نهائي عندما يتم مزج كمية منه مع الحليب ووضع الخليط أسفل العين.

• من بين الخصائص العلاجية التي يتميز بها الكركم أنه يعالج الحروق التي قد تتعرض لها البشرة نتيجة التعرض إلى أشعة الشمس القوية، بعد خلطه مع كمية من جيل الصبار ووضع الخليط على مناطق الحروق ، هذا بالإضافة إلى قدرته في إزالة الشعر الزائد وتخفيف نموه من الوجه والجسم أيضا.

• يعمل الكركم بشكل فعال في علاج وحل مشاكل الشعر كيفما كانت، فهو يقوي الشعر الخفيف ويعالج أضراره المتمثلة في التساقط والتقصف والتكسر والبهتان، إضافة إلى أنه يعالج مشاكل فروة الرأس كالالتهابات والحساسية والحكة المفرطة وغيرها من المشاكل، إضافة إلى التخلص من قشرة الشعر بسهولة.

• يعمل الكركم أيضا بفضل فوائده الجمالية على علاج الثعلبة والأكزيما التي قدر يتعرض لهما الشخص، ويمنع تساقط الشعر الكثير، إضافة إلى تعزيز جذور بصيلاته في النمو والكثافة ويقوي الشعر الضعيف وذلك باعتماده كوصفة تتكون من الكركم والعسل والحليب، ووضعه على الشعر من الجذور إلى الأطراف.

• من بين فوائد الكركم أيضا أنه يعمل على ترطيب الشعر وتنعيمه وأيضا يساهم بشكل كبير في تنشيط الدورة الدموية ويحمي فروة الرأس والشعر من الإصابة بالجفاف، ويمنع أيضا ظهور القشرة مرة أخرى، بمزج القليل منه مع زيت الزيتون وتطبيق الخليط على الشعر لمدة 15 دقيقة ثم تنظيف الشعر جيدا.

ثالثا / تعرفوا على فوائد مشروب الكركم :

بعد أن تكتشفي فوائد الكركم السحرية للصحة لن تستغني عنه بعد اليوم

يعتبر مشروب الكركم من العلاجات الطبيعية المميزة التي يجب على الأشخاص اعتمادها بشكل دائم في البيت، وفي حياتهم اليومية وذلك لما يتميز به هذا المشروب من فوائد صحية وعلاجات متعددة تخلص الجسم من عدة مشاكل قد لا تحتاج التدخل الطبي وقد يقضي عليها هذا المشروب البسيط الذي لا يحتاج للكثير من الوقت في تحضيره أو يكلف الكثير، فقط خطوات بسيطة ويتم اعتماده بسهولة، وهنا من خلال هذه السطور سنعرفكم على الفوائد العلاجية التي يحتوي عليه مشروب الكركم والتي ستجعلكم لن تستغنوا عنه بعد ذلك.

• يعمل مشروب الكركم كعلاج فعال لمجموعة من المشاكل الصحية التي يعاني منها الأشخاص على مستوى الجهاز الهضمي، ويعالج معظم الأمراض التي قد تصيب القولون العصبي، ويخفف من عسره، كما أنه يعمل على محاربة مجموعة من الطفيليات التي تتكون على مستواه ويقضي على كافة الجراثيم والبكتيريا التي تكون ضارة بالجسم.

• من بين الفوائد التي يتميز بها مشروب الكركم أنه يعالج مشاكل الأمعاء وينظفها من البكتيريا بفضل الخصائص التي يتميز بها والتي تكون مضادة لكل الالتهابات، كما أنه مشروب يسهل عملية إخراج الفضلات دون عناء، وإزالة السموم من الجسم ويحارب مشكلة الإسهال نظرا لتوفر نسبته العالية من مضادات الأكسدة والتي يحتوي عليها وتساعد في هذا الأمر .

• يعمل مشروب الكركم على علاج مشاكل الدورة الدموية الضعيفة التي يقوي نشاطها بشكل ملحوظ، هذا بالإضافة إلى أنه يعمل على تنظيف أعضاء الجسم الداخلية ويطهرها من الجراثيم والميكروبات وكافة البكتيريا والسموم، وهو مفيد جدا في القضاء على مرض فقر الدم لدى الكبار والصغار.

• يقضي مشروب الكركم على مشكل اختناق التنفس وعلاج مرض الربو والحساسية أيضا، فضلا عن كونه يخفف من حدة التهاب القصابات الهوائية التي يعاني منها الأشخاص الذين يعانون الحساسية خاصة الحساسية الموسمية، هذا ويعالج أيضا مشاكل نزلات البرد والسعال والزكام الحاد.

• بما أن مشروب الكركم يحتوي على نسبة مهمة من فيتامين E ومادة الكركمين المضاد لكل الميكروبات والجراثيم، فهو يقوم بعملية تسكين الآلام الحادة المتعلقة بالتهابات المفاصل المصنفة في مجال الروماتيزم إضافة إلى أنه يحسن من أداء المفاصل ويساعد في القضاء على الأوجاع ويعالج مرض الحمى بشتى أنواعها، إضافة إلى أنه يعمل على تنظيم الحرارة في الجسم والعمل على خفض ارتفاعها عندما يمرض الإنسان.

• يعمل مشروب الكركم على زيادة نشاط الجسم وتنشيط الدورة الدموية وبالتالي تحفيز جهاز المناعة على أداء وظائفه على أكمل وجه، كما أنه يزيل الإرهاق والتعب والشعور بالضعف، فضلا عن كونه ينظم السكر في الدم ويخلص مرضى الكلى من العيوب والمشاكل الصحية التي تصيبها، فضلا عن قدرتها على علاج مشاكل الجهاز التناسلي البولي لدى الرجال والنساء.

رابعا / مضاعفات الإكثار من استعمال الكركم :

بعد أن تكتشفي فوائد الكركم السحرية للصحة لن تستغني عنه بعد اليوم

لا يختلف الكركم كمادة عشبية طبيعية عن باقي الأعشاب والمواد الطبيعية التي سبق وتحدثنا عنها في مقالات سابقة من ناحية الأعراض الجانبية التي قد يؤدي إليها عند الإكثار من استعماله، فهو كما له فوائد فله أعراض تظهر عند استعماله بالكميات الغير مناسبة وأيضا عند استعماله في أوقات غير ملائمة أو في حالات لا يصلح فيها أو حتى عند الإفراط في اعتماده، لهذا نقدم لكم الحالات التي يجب عليكم فيها تجنب الكركم وتجنب استعماله حتى تتجنبوا بذلك الوقوع في مشاكل صحية أخطر وأصعب والتي سنحددها لكم في النقاط التالية :

• يجب على المصابين بحصوات المرارة تنجب استخدام الكركم لأنه يؤدي إلى تفاقم هذا المشكل بشكل كبير أكثر من علاجه.

• يجب على الأشخاص الذين يعانون من مشاكل النزيف تجنب استعمال الكركم لأنه قد يؤدي إلى تخثر الدم ما يساهم في زيادة احتمالية الإصابة بالكدمات أو النزيف لدى بعض الأشخاص.

• يجب على المصابين بالسكري استعمال الكركم بحذر وعدم الإكثار منه كونه يقلل نسبة السكر بفضل مادة الكركومين، لهذا ينصح بالانتباه عند استخدامه.

• يجب تجنب استعمال الكركم بشكل مفرط لتجنب الإصابة بارتجاع الحمض المعدي وهو ما يؤدي إلى تعرض المعدة لآلام حادة ويزيد من احتمالية الإصابة بمشكلة الارتجاع المعدي المريئي .

• من المحتمل أن يتعرض الرجال الذين يعانون أصلا من مشاكل الخصوبة إلى ضعف كمية مستوى هرمون التستوستيرون وقلة حركة الحيوانات المنوية بسبب الإكثار من استعمال الكركم.

• من يعاني نقص الحديد يجب عليه تجنب استعمال الكركم بشكل مفرط فيه، لكونه يمتص الحديد من الجسم ويؤدي ذلك إلى مخاطر صحية.

• الأشخاص المقبلون على إجراء عمليات جراحية كيفما كان نوعها، لا يجب عليهم تناول الكركم لأنه يؤدي إلى بطئ تخثر الدم وبالتالي يتسبب ذلك في زيادة الإصابة بالنزيف بعد العملية الجراحية .

بعد أن تكتشفي فوائد الكركم السحرية للصحة لن تستغني عنه بعد اليوم




تعليقات الفيسبوك