انواع قشرة الشعر وطرق علاجها

شعرك
242.8K
0



انواع قشرة الشعر وطرق علاجها، لأن القشرة مثلها مثل لون البشرة ونوع الشعر، لها أنواع مختلفة ويتسبب في ظهورها أسباب متعددة، لذلك نوضح لك سيدتي تالياً طبيعة القشرة الموجودة في شعرك بالصور، بالإضافة إلى الطرق الطبيعية للتخلص منها بسهولة.

عزيزتي متابعة مجلة المرأة العربية، تابعينا على حسابات المجلة الرسمية تويتر، فيس بوك، لينكدن، انستغرام وتلغرام، حتى يصلك كل جديد بسهولة عن أخبار الجمال، الموضة والمكياج.

انواع قشرة الشعر

القشرة الجافة أو قشرة فروة الرأس الجافة

غالباً يتعرض الأشخاص الذين يمتلكون، فروة رأس صلبة خالية من إفراز الزيوت الطبيعية، نتيجة لعدم غسل الشعر المنتظم أو ظروف الطقس القاسية في الشتاء، إلى ظهور قشرة الشعر الجافة.

كما أن الشعر الكيرلي معرض لظهور القشرة الجافة، مقارنة بأنواع الشعر الأخرى، والشامبو المكون بالكبريتات سبب أساسي في ظهور القشرة الجافة.

من أنواع قشرة الشعر القشرة الجافة، هي على شكل رقاقات بيضاء مستديرة صغيرة، ويصاحبها شعور مستمر بالحكة.

القشرة الجافة أو قشرة فروة الرأس الجافة


نوع قشرة الشعر الدهنية

على عكس القشرة الجافة، تظهر القشرة الدهنية بسبب فروة الرأس الدهنية، نتيجة لزيادة إفراز الدهون في فروة الرأس، الدهون الطبيعية ترطب الشعر وفروة الرأس، لكن الدهون الزائدة تتسبب في ظهور القشرة.

شكل القشرة الدهنية هو عبارة عن قشور صفراء كبيرة على فروة الرأس، مع الشعور بالحكة المستمرة والمزعجة.

نوع قشرة الشعر الدهنية

 قشرة الرأس الفطرية

من أنواع قشرة الشعر، القشرة الفطرية التي لها عدة أسباب مثل الإفراط في إفراز الزيوت بفروة الرأس، أو خلل في معدل الحموضة أو الاس الهيدروجيني، لون القشرة الفطرية أبيض أو أصفر مع وجود حكة مستمرة مزعجة مصاحبة لها.

 قشرة الراس الفطرية

قشرة منتجات تصفيف الشعر

من أنواع قشرة الشعر، هي الناجمة عن منتجات التصفيف والعناية بالشعر؛ مثل السيروم، البخاخات، الكريمات، البلسم والماسكات الكيميائية، يؤدي عدم غسل هذه المنتجات بحرص والتخلص من بقاياها، إلى ظهور بقايا الجلد الميت والقشرة الناجمة عن منتجات التصفيف، شكل القشرة قشور بيضاء أو صفراء عريضة، مما يسبب تهيج فروة الرأس وتساقط الشعر.

قشرة منتجات تصفيف الشعر من أنواع قشرة الشعر

القشرة الناتجة عن التهاب الجلد الدهني

تؤدي التغيرات الهرمونية والشعور بالتوتر والإجهاد، إلى حدوث التهابات الجلد الدهني المَثِّي وبالتالي ينتج نوع قشرة عن ذلك.

وهو حالة جلدية تظهر على فروة الرأس، الرقبة، الرأس، مناطق خلف الأذن، يكون شكلها قشور صفراء أو بيضاء مع احمرار وتهيج وبقع جلدية.

القشرة الناتجة عن التهاب الجلد الدهني

 قشرة الشعر الناتجة عن الصدفية

يسبب مرض الصدفية ظهور قشرة مرضية، حيث تسبب اضطراب في الجهاز المناعي يصيب أنسجة الجلد السليمة، ونتيجة لعدم زوال الجلد الميت، ثم تكون أنسجة الجلد الجديدة، وبالتالي ينتج قشرة سميكة باللون الفضي، مع احمرار ووجود حكة خفيفة.

 قشرة الشعر الصدفية

طرق علاج قشرة الشعر طبيعياً

  • بذور الحلبة لعلاج انواع قشرة الشعر: في كمية من الماء، انقعي كمية من الحلبة طوال اليوم، ثم اطحنيها للحصول على عجينة، ثم وزعيها على فروة الرأس واتركيها لمدة نصف ساعة، ثم اغسلي شعرك بالماء والصابون.
  • زيت الزيتون: من العلاجات الطبيعية لعلاج قشرة الشعر بأنواعها، هو تدليك فروة الرأس لمدة 10 دقائق بكمية من زيت الزيتون، ثم صباحاً اغسلي شعرك بالشامبو الخفيف والماء.
  • خل الفتاح لعلاج أكثر من نوع من قشرة الشعر: عالجي قشرة الشعر بطريقة طبيعية، بغسل الشعر بكوبين ماء مخفف بخل التفاح، بعد شطف الشعر بالشامبو، لكن قبل الغسل دلكي فروة الرأس لعدة دقائق.
  • صودا الخبز: اصنعي بنفسك محلولاً من 3 ملعقة من عصير الليمون، ومثلهم صودا الخبز وكمية مناسبة من خل التفاح، ثم وزعي المزيج على فروة الرأس، ثم بعد مرور 10 دقائق، اغسلي شعرك بالماء.
  • زيت شجرة الشاي للتخلص من القشرة بأنواعها: في الليل دلكي فروة رأسك بمزيج من زيت شجرة الشاي مع قطرات من زيت جوز الهند، ثم في الصباح اغسلي شعرك باستخدام شامبو عشبي.

نصائح لمنع ظهور قشرة الشعر

  • عند شراء منتج أو مستحضر جاهز للتخلص من القشرة، يجب أن يحتوي على إحدى المكونات التالية:

قطران الفحم، كبريتيد السيلينيوم، كيتوكونازول، سيكلوبيروكسولامين، بيريثيون الزنك ولوليكونازول.

  • للوقاية من ظهور قشرة فروة الرأس، يجب إدراج هذه الفيتامينات في النظام الغذائي مثل الزنك، الدهون وفيتامينات B بأنواعها.
  • الابتعاد عن العلاجات الكيميائية مق فرد الشعر أو تجعيده أو تطبيق الصبغات.
  • تمشيط الشعر المستمر وعدم استخدام شامبو يحتوي على الكبريتات لتجنب ظهور قشرة الرأس بأنواعها المختلفة.
  • فروة الرأس يجب غسلها بالماء الفاتر أو البارد، يجب الابتعاد عن الماء الساخن.
  • التقليل من استخدام منتجات العناية وتصفيف الشعر.
  • لتفادي ظهور القشرة بأنواعها المختلفة يجب تجنب أي مثيرات للضغط والتوتر.
  • عند استخدام خل التفاح في التخلص من قشرة فروة الرأس، لا تفرطي في تطبيقه ولا تستخدميه لفترات طويلة، لتجنب تهيج فروة الرأس.

عزيزي يجب الانتباه جيداً لانواع قشرة الشعر، التي عرضناها لك بالصور خلال السطور السابقة، حتى تتعرفي على نوع القشرة، الذي تعانين منه، وبالتالي تستطيعين علاجها بالشكل الأمثل.

في الختام لا تهملي مشكلة قشرة الشعر خاصة المزمنة في فروة الشعر، لأنها تؤدي إلى تساقط الشعر المستمر.

 





تعليقات الفيسبوك