الصيام المتقطع وفوائده على البشرة والجسم والشعر!!

منوعات
9.7K
0

أصبح الصيام المتقطع نهجا شائعا لفقدان الوزن، ومثل العديد من الأنظمة الغذائية المتاحة، فإن البحث عن فوائد الصيام المتقطع ومضاره ما يزال مستمرا، لكن الدراسات الأولية، على كل من البشر والحيوانات، تظهر العديد من الفوائد التي تتجاوز مجرد فقدان الوزن. 

تعريف: 

يعني الصيام المتقطع الامتناع عن تناول الطعام (وليس الماء العادي) لفترة محددة كل يوم أو أسبوع، مثلا يتناول الشخص الطعام بشكل طبيعي ولكن فقط خلال فترة سماح طولها 8 ساعات كل يوم، ثم يتخطى الصائم وجبة الإفطار ولكن يتناول الغداء عند الظهر والعشاء قبل الساعة 8 مساءً…

 فوائد الصيام المتقطع للشعر والبشرة والجسم: 



  •  عندما لا تأكل لفترة، تحدث عدة أشياء في جسمك، على سبيل المثال، يبدأ جسمك عمليات إصلاح خلوية مهمة ويغير مستويات الهرمون لجعل الدهون المخزنة في الجسم أكثر سهولة في التخلص منها.
  •  تنخفض مستويات الأنسولين في الدم بشكل كبير، مما يسهل حرق الدهون.
    قد تزيد مستويات هرمون النمو في الدم بمقدار 5 أضعاف. 
  •  يحفز الجسم عمليات إصلاح خلوية مهمة، مثل إزالة النفايات من الخلايا. 
  • يُعتقد أن الصيام المتقطع يمكّن خلايا الجسم من إصلاح نفسها بشكل أكثر كفاءة، يمكن أن يساعد أيضًا في تنظيم مستويات الهرمون التي يمكن أن تلعب دورًا رئيسيًا في نمو الشعر والصلع.
  •  يساهم في مكافحة مشاكل فروة الرأس وحساسية الديهدروتستوستيرون.
  •  يقلل الصيام المتقطع من معدل السكر في بروتين الجلد لأنه يخفض نسبة السكر في الدم ويحسن حساسية الأنسولين.
  •  الصيام المتقطع يزيد الالتهام الذاتي، وهي عملية تمنع تراكم الأعمار.
  •  من المثير للاهتمام، أنه ثبت أن للصيام المتقطع فوائد كبيرة لمقاومة الأنسولين ويؤدي إلى انخفاض مذهل في مستويات السكر في الدم. 
  • في الدراسات البشرية على الصيام المتقطع، انخفض سكر الدم الصائم بنسبة 3-6٪، بينما انخفض الأنسولين الصائم بنسبة 20-31٪.
    أظهرت إحدى الدراسات التي أجريت على الفئران المصابة بداء السكري أيضًا أن الصيام المتقطع يحمي من تلف الكلى، وهو أحد أكثر مضاعفات مرض السكري خطورة…

 نظام غذائي متكامل يرافق الصيام المتقطع: 

  1. نظرًا لاحتواء الأفوكادو على نسبة عالية من الدهون الصحية غير المشبعة، فإن ذلك يساعد على الشعور بالشبع لفترة طويلة. 
  2.  تعد المأكولات البحرية مصدرًا ممتازًا للعديد من العناصر الغذائية، مثل: البروتين، والدهون الصحية، والألياف، والفيتامينات والمعادن لا سيما فيتامين د.
  3.  الخضار الصليبية، مثل: البروكلي، والملفوف الأبيض والأحمر، والقرنبيط، والكرنب المجعد، تحتوي على نسبة عالية من الألياف التي تساعد على الشعور بالشبع لوقت أطول بالإضافة إلى الوقاية من الإمساك.
  4.  إن تناول البطاطا مسلوقة أو مشوية ضمن نظام غذائي صحي قد تساعد على الشعور بالشبع وإنقاص الوزن، لكن البطاطا المقلية غير محسوبة.



تعليقات الفيسبوك