أهم 15 كتاب في فن الطبخ .. ستكوني خبيرة مطبخ بعدها

مطبخك
2.7K
0

عزيزتي أهلاً بكِ على مجلة المرأة العربية .. سألني كثير ممن يعرفون عملي عن دراستي لفن الطهي أو الدورات التدريبة التي التحقت بها. وحينما أجيبهم بالنفي وبأني لم أدرس الطبخ دراسة منتظمة أبدًا يتعجبون. في الواقع أنا  منى ياسين محررة بمجلة المرأة العربية أكتب في كل المجالات التي تهم المرأة العربية وقد قرأت في فن الطهي وعززت قراءاتي بالممارسة الجادة، فتقدم مستوى عملي.

أفضل كتب الطبخ

واليوم أرشّح لهواة الطهي هذه المجموعة المختارة بدقة من أهم الكتب التي اعتمدت عليها، لتصقل خبراتي في هذا الفن الراقي.

أصول الطهي


 

هذا هو الكتاب المؤسس لفن الطهى المصري. كتبته السيدة “نظيرة نقولا” المعروفة بـ”أبلة نظيرة” بعد عودتها من إنجلترا لدراسة الطهي والأشغال المنزلية.

يحتوي الكتاب على جميع الوصفات المصرية الأصيلة والمستحدثة من المطابخ الأوروبية والشامية والتركية، كما كان يتم تدريب الفتيات عليها في المدارس. بالإضافة إلى طرق الحفظ بالتسكير والتخليل والتمليح وتقنيات التعليب المختلفة.

كتاب Mastering The Art Of French Cooking

كتاب “جوليا تشايلد” الأيقوني لأهم أساسيات المطبخ الفرنسي والذي قدمته للأمريكيات. ولكنه بفضل عمل جوليا الدؤوب وتفانيها في مجالها صار أهم كتاب طبخ على مستوى العالم كله مكتوبًا بالإنجليزية.

كتاب Cook With Jamie

كتاب “جيمي أوليفر” المهم الذي يتضمن أهم قواعد الطبخ. بدءًا من كيفية شراء المكونات وكيفية إعدادها غبر عمليات التنطيف والتقطيع السليم، حتى الوصول للنتيجة النهائية.. طبق يسعد الجميع.

كتاب 100 مكرونة

للشيف “طارق إبراهيم” الصادر عن مؤسسة قناة فتافيت. حيث يؤكد لنا الشيف طارق عبر 100 وصفة سهلة ومنوّعة أنه يمكن طبخ المكرونة بطرق مختلفة غير طبخها بالصلصة البيضاء وصلصة الطماطم.

كتاب Every Day Food

في الحقيقة هو ليس كتابًا واحدًا، ولكنه سلسلة كتب هامة صادرة عن مؤسسة “مارثا ستيوارت”. سلسلة الكتب تحتوي تجميعًا لأهم الوصفات الصادرة في برنامج تليفزيوني بنفس الاسم، مهمته الأولى جعل الطبخ عملية يومية سهلة عبر وصفات بسيطة ولذيذة في الوقت نفسه.

كتاب Delicious Miss Dahl

هذا كتاب للاحتفاء بالحياة.. بالجمال.. بالذكريات.. بالحنين للماضي. حيث تأخذنا عارضة الأزياء والكاتبة “صوفي دال” في رحلة عبر لندن التي شكلت وعيها وذكرياتها. وعبر تلك الرحلة تطبخ لها ولنا وصفات ممتعة ومريحة ومناسبة لكل فصل من فصول العام.

كتاب البيتزا

كتاب “كارلا باردي” المهم عن البيتزا. أهم ما يميز هذا الكتاب هو أنه كتاب مصوّر بالكامل. حيث قامت “كارلا باردي” بتصوير الخطوات خطوة خطوة للحصول على أفضل عجينة بيتزا. كما قامت بإدراج 50 وصفة منوّعة للطبقة الفوقية للبيتزا مناسبة لمختلف الأذواق.

التارت والفطائر

حينما أقرأ كلمة فطيرة لا يتبادر إلى ذهني سوى فطيرة الجدة بطة المنتفخة المملوءة بالتفاح أو بفواكه الغابة. مرة أخرى مع “كارلا باردي” تتحقق أحلامنا مع كتابها عن التارت والفطائر الذي يحتوي على 55 وصفة من أشهى أنواع الفطائر، كفطيرة التفاح وفطيرة الغابة السوداء وفطيرة الكرز والموكا وموس الشوكولاتة، بالإضافة لأنواع التارت المختلفة. وكعادة كارلا الكتاب يحتوى على الخطوات مصوّرة.

كتاب المخبوزات

إن كنتم تعتقدون أن صناعة الخبز صعبة فراجعوا رأيكم بعد قراءتكم لكتاب “إيمانويل أندرو”، الخبّاز الشهير الذي يقوم بالتدريس في مؤسسة The School Of Artisan Food بالمملكة المتحدة.

يعلّمنا إيمانويل صناعة الخميرة بالمنزل، وكذلك صناعة الأنواع المختلفة من الخبز، مثل التوست والباجيت والخبز المخمّر بنكهاته المختلفة، وخبز الصودا الأيرلندي الشهير.

كتاب الكوكيز

لم تعد صناعة الكوكيز الملونة صعبة بعد الآن. فكتاب “كلوي كوكر” عن صناعة الكوكيز يحتوي على وصفات أساسية وسهلة ومميزة. كما يحتوي على طريقة صنع الـRoyal icing وتلوينه وتزيين الكوكيز به. كذلك طريقة صنع عجينة السكر الملونة واستخدامها في تزيين الكوكيز. كل هذا مصوّرًا خطوة بخطوة.

كتاب Save With Jamie

“جيمي أوليفر” مرة أخرى. ولكن هذه المرة عبر كتابه المهم عن التوفير. بدءًا من طرق التقطيع الاقتصادية التي تقلل من نسب الأجزاء المهدرة في اللحوم والدواجن والأسماك والخضراوات. مرورًا بطرق حفظ المكونات المختلفة لتجنب التلف والإهلاك. انتهاءً بطرق إعادة استخدام بواقي الطعام في وصفات جديدة.

كتاب من مطبخ آسيا

أحدث كتب الطبخ العربية الصادرة مؤخرًا. حيث تُعد “آسيا عثمان” من السيدات العربيات القلائل اللائي يعملن بمجال الـFood Styling، لذا فبجانب وصفاتها المميزة سوف نجد صورًا مبهرة لأشهر وأفضل الوصفات الشرقية التي يزخر بها الكتاب، كالكبسة والمقلوبة والبرياني وأنواع الفَتّات المختلفة. بالإضافة إلى خلطات التوابل المميزة وأنواع مختلفة من السلطات والمخللات، وأطباق الحلوى التي لا يخلو منها بيت عربي أصيل.

 كتاب The Slow Cooker Recipe Book

في هذا الكتاب الأشبه بالموسوعة تثبت لنا “كاثرين أتكينسون” عبر 220 وصفة مجربة أن استخدام قدر الطهي البطيء لا يتوقف على طهي اللحوم فقط. بل يمكن استخدامه في طهي اللحوم والدواجن والأسماك والخضراوات. كذلك يمكن استخدامه في إعداد الصلصات والمربات وأنواع الحلوى والبودينج المختلفة.

ولغير المعتادات على استخدام قدر الطهي البطيء، يوجد قسم بالكتاب شامل تعريف القدر وأنواعه وكيفية استخدامه في طهي الأصناف المختلفة.

كتاب Jamie’s 30-Minutae Meals و Jamie’s 15-Minute Meals

حيث الطبخ دون الاعتماد على وصفة مسبقة، وحيث يمكن التلاعب بالمكونات والكميات. والأهم الطبخ في أقل وقت ممكن. رحلة يصحبنا إليها الطاهي الموهوب “جيمي أوليفر”.. فلا تفوتوها.

كتاب أنا حلبي

هذا كتاب كُتب في حب سوريا الجميلة الشامخة. بكل الحب الذي يُكنّه الشيف “محمد أورفه لي” لوطنه كتب عن حلب وشوارعها وأبوابها ومآذنها وأسواقها. والأهم كتب عن مطبخها. عن الدقة الحلبية والكبة وشيخ المحشي والكرابيج والمأمونية. رحلة مصوّرة في شوارع حلب يصحبنا فيها الشيف محمد، بينما يمد أمامنا مائدة حافلة بالكرم العربي الأصيل.

أما وقد انتهت القائمة اللي أعددتها لكم بأفضل كتب الطبخ.. فالآن أقدم لكم كتابًا أقرأه للمتعة الشخصية وتحية للأحلام المؤجلة

كتاب Jamie At Home

كتاب “جيمي أوليفر” المخصص للزراعة المنزلية والوصفات التي يمكن طهوها من المكونات المزروعة بحديقة المنزل. هذا الكتاب يجسّد حلمًا من أحلامي، بحديقة خاصة أزرعها وأرعى الشتلات الصغيرة حتى يكتمل نموها، فأقطفها وأطبخ منها. حينما أقرأ الكتاب أشعر أن الأحلام قريبة جدًا حتى كأنني سأقطف الثمار بمجرد خروجي للشرفة. وأني استبدلت هواء المدن الخانق بهواء منزل واسع تدخله الشمس من كل مكان أقطف من حديقته وأطبخ لأحبتي.


شاهدي أيضاً :



كلمات ذات صلة

تعليقات الفيسبوك

اضف تعليق