أكلات تجعل الجنين ذكيًا

طفلك
133
0

عندما تبدأ مرحلة الحمل في حياة المرأة، تسيطر هذه المرحلة عليها سيطرة كاملة ويستحوذ على تفكيرها  الجنين وكل ما يهمه ويعنيه في محاولة منها لتوفير بيئة صحية ورعاية متكاملة في داخل الرحم وخارجه فيما بعد، ويدور تساؤل في ذهنها عن أكلات تجعل الجنين ذكيًا وسنحاول معكم التعرف على تلك الأكلات.

تعمل هذه الأكلات على نمو الدماغ وتطوره بشكل جيد، ومن هذه الأطعمة:

 


البيض:

يعد مصدرًا من مصادر البروتين المهمة ، ويحتوي صفار البيض على عنصر الكولين، وهو عنصر مهم لتقوية وتطوير الذاكرة فلابد للأم من إدخال البيض في برنامجها الغذائي في فترة الحمل.

السلمون:

تعد الأسماك بشكل عام وأسماك السلمون خاصة مصدرًا مهمًا من مصادر الأوميجا 3 وهي من الأحماض اللازمة لنمو الدماغ وتطوره، والكميات العالية منه للأطفال أو المرأة في فترة الحمل تؤدي إلى زيادة وتحسين المهارات العقلية وزيادة الذكاء وينعكس ذلك على الجنين بالتبعية.

زبدة الفول السوداني:

وجبة خفيفة وصحية لدرجة عالية، ينصح بها أخصائيو التغذية لإدخالها في النظام الغذائي للجميع ولاسيما الحامل في تلك الفترة التي تحتاج فيها المرأة إلى المأكولات الصحية، وزبدة الفول السوداني غنية بفيتامين هـ ، وهي من مضادات الأكسدة وتوفر سكر الجلوكوز الذي يعطي الطاقة والحيوية للدماغ .

قرع العسل:

يسمح بتناول سبع جرامات منه يوميًا وهو من المواد الغنية بالزنك وهو ضروري ومهم جدا في بناء المخ، وغناه بالزنك يجعل المخ نشيطًا ويحسن من عمليات الإرسال والاستقبال الخاصة بالمعلومات، مما يزيد من ذكاء الجنين.

السبانخ:

من المعروف عن السبانخ أنها من الخضراوات الغنية بالحديد وحمض الفوليك، وتعتبر المادتان لازمتان لتجديد توليد DNA  وينظم ويحسن تبادل المواد، والمواد التي فيها مضادة بالأكسدة تساعد على حماية أنسجة دماغ الجنين من التلف.

البندق:

يعتبر نقص عنصر السيلينيوم عند المرأة الحامل يضعف التطور العقلي عند الجنين، ولكي تحصل على اللازم لها من السيلينيوم لابد من تناول البندق، الذي يعتبر من أفضل المواد الغنية بالسيلينيوم وهو غني أيضًا بالدهون الأحادية الغير مشبعة.

البطاطا:

هناك مواد تساعد على نمو الجهاز العصبي لدى الجنين وهي المواد المسماة بالبيتا كاروتين، وتوجد البيتا كاروتين بكثرة في البطاطا والبطاطس والبرتقال.

العدس:

هو غني بعنصر الحديد ومهم لإنتاج المواد الكيميائية والميلين الذي يحتاجه المخ، ضروري لسرعة نقل الرسائل إلى المخ، وضروري لنقل الأكسجين للطفل وتحتاج المرأة الحامل إلى 14.8 جرام يوميًا من الحديد، وإلا كملت ما نقصها عن طريق المكملات الغذائية اثناء الحمل، وهي من أهم أكلات تجعل الجنين ذكيًا.

الزبادي اليوناني: 

توصي  منظمة الصحة العالمية بتناول العناصر التي تحتوي على اليود أثناء فترة الحمل، وهو عنصر مهم يمنع حدوث مشاكل عقلية عند الأطفال، وعنصر اليود موجود في كل منتجات الزبادي.

الزبادي اليوناني فضلًا عن غناه باليود إلا أنه تحتوي على كمية مناسبة من البروتينات، لذا فه,  تساعد على نمو الجنين بعيدًا عن التشوهات العقلية ويلزم المرأة في اليوم 140مكغ من اليود في كل يوم.

الأفوكادو:

تحتوي هذه الفاكهة على الكثير من حمض الأوليك،هو حمض يساعد على إنتاج الميلين، وهذا العنصر هو الحصن الواقي للجهاز العصبي والأعصاب في الجسم بأكمله فلابد من تناول الأفوكادو لإفراز هذه المادة.

البطيخ :

يعتبر البطيخ من الفواكه التي لابد وأن تكون صديقة للحامل، ومن الأطعمة الصحية واللذيذة التي من الممكن أن تعتمد عليه لتميزها عن غيرها، وغناها بعناصر تحتاج إليها الحامل.

ومن هذه العناصر الفسفور والكبريت و فيتامين أ و ب ولذا هو من الأطعمة التي تعمل على زيادة الذكاء لدى الجنين، كما يعالج أمراض مثل التيفويد والروماتيزم وفضلًا عن ذلك قلة سعراته الحرارية التي تجعله لا يؤثر على وزن الحامل.

الجبن:

يحتوي الجبن على فيتامين (د)؛ وهو من الفيتامينات المهمة  لنمو عقل ودماغ الطفل، فلابد وأن يشمل البرنامج  الغذائي للحامل على الجبن، لما له من أهمية فهو يحتوي على كمية مناسبة من البروتين، فضلًا عن ذلك فهو من الأكلات التي تجعل الجنين ذكيًا.

الفاصوليا:

من الأطعمة التي تلعب دورًا أساسيًا في زيادة الأكسجين في خلايا الجسم الطفل وهذا يؤثر على حركة الدماغ وتكوينه فهو من الطعمة المهمة لزيادة ذكاء الجنين.

اللبن: لعلنا تحدثنا عن الزبادي وغناها بعنصر اليود ومثلها اللبن غني بهذا العنصر، ونقص عنصر اليود يؤدي إلى التخلف العقلي عند الأطفال.

الشوكولاتة الداكنة:

لا توجد امرأة لا تحب الشوكولاتة إلا قليل، وهي من المأكولات اللذيذة ومن فوائدها يتضح أنها تستحق كل هذا الحب، لأنها تعطي إحساس بالسعادة وتحسن المزاج وتساعد على وصول الدم إلى المخ ولذا فهي تؤدي إلى زيادة التركيز، لأنها تحتوي على الفلافونول، وتنشط الجهاز العصبي لاحتوائها على مادة الكافيين.

 

أيضًا هي مصدر أساسي للتخلص من التعب والإرهاق وتخفض من مستوى هرمون التوتر، وتحافظ على صحة القلب ومضاد للاكتئاب والتوتر ومهمة جدا في تنمية الذكاء، فلابد من تناول قطعة صغيرة يوميًا.

التمر:

من الأطعمة التي تحتوي على فوائد كثيرة للحامل، ولابد وأن يشتمل النظام الغذائي للحامل على عدة تمرات يوميًا، لأنه مصدر لإفراز الطاقة في الجسم ولصحة القلب والمخ وللحماية من العديد من الأمراض، وتحسن من مستوى التركيز، وتزيد من نسب الذكاء.

البنجر(الشمندر):

يحتوي البنجر على فيتامين أ- بي- سي، ويحتوي كذلك على الحديد والماغنسيوم والبوتاسيوم والبروتين ومضادات الأكسدة، ويتناول كعصير أو قطع على السلطة وهو منجم من الفوائد.


شاهدي أيضاً :




قد يعجبك أيضاً:

تعليقات الفيسبوك