أقدم لك 4 أسباب تجعل الكيك يفشل معك تعرفي عليها وتجنبيها

مطبخك
62.4K
0



فشل الكيك من الأمور المطبخية التي لا تحب المرأة أن تحدث معها، لا سيما عندما تقوم بتحضير كيك من أجل استقبال زوار أو ضيوف، وتحضير الكيك يبقى من الوصفات المنزلية التي تحبها المرأة وتحب تحضيرها والإبداع فيها خاصة أن الكيك لا يتعبها أثناء التحضير، كما أنه من الحلويات الرائعة التي يعشقها الكبير والصغير في البيت.

خصوصا عند تناوله مع كؤوس الشاي أثناء تبادل الأحاديث والنقاشات، كما أنه يبقى من الحلويات التي يعشقها الأطفال ويقبلون عليه بشكل كبير، سواء في البيت أو أخذه إلى المدرسة، وعشق الصغار لهذا الكيك من أكثر الأسباب التي تدعم الأم وتدفعها لتحضيره بشكل مستمر ودائم حتى تمتع به أطفالها في كل الأوقات، إلا أن الأمر قد يتحول إلى خيبة أمل لا سيما عندما تفشل معها وصفة الكيك التي تعد من الحلويات السهلة إلا أنها صعبة في الوقت نفسه.

فشل الكيك يعود لمجموعة من الأخطاء في التحضير:

أقدم لك 4 أسباب تجعل الكيك يفشل معك تعرفي عليها وتجنبيها
كيك ممتاز ورائع

هناك الكثير من الأخطاء الشائعة المتداولة التي تكون سببا رئيسيا في فشل الكيك، رغم تحضيره بأجود المقادير والمكونات، إلا أنه لا ينجح وقد يصبح مدمرا كأن يصعد ثم يهبط فجأة أو يتعرض للتشقق أو يصبح جافا من الداخل وغيرها من الأمور التي تجعل الأم منزعجة بعد فشل الكيك الذي تسعى إلى تحضيره والإبداع فيه وتقديمه إما لضيوفها أو أولادها وعائلتها.

وحتى نقربكن أكثر من الأسباب الرئيسية التي تؤدي إلى فشل الكيك، هنا من خلال مجلتك المفضلة “مجلة المرأة العربية” نقترح عليكن سيداتي الحلول التي يمكنكن تتبعها والنصائح التي يجب تطبيقها للحصول على كيك ناجح بكل المقاييس وتجنب فشله وتقديمه في أروع صورة ممكنة مصحوبة بالمذاق الذي ترغبن فيه والذي تسعين في إمتاع أسركن به في كل الأوقات.

السبب الأول الذي يجعل الكيك يفشل معك :

من بين الأسباب الرئيسية التي قد تؤدي إلى فشل الكيك رغم أنك بذلت جهدك لتحضيره بكل المكونات المطلوبة، والتي تكون بجودة عالية إلا أن الكيك يتعرض للفشل إما بالتشقق أو الانتفاخ الزائد أو الانتفاخ ثم الهبوط دفعة واحدة أو غيرها من الأسباب، أنك اعتمدت درجة الحرارة العالية في الفرن، وحتى تحققي القوام المرغوب في الكيك يجب عليك سيدتي أن تقومي بضبط درجة حرارة الفرن التي يجب أن تكون متوسطة وليس عالية.

ويجب عليك ألا تتركي الكيك في الفرن مدة طويلة إذ أن هذه العملية تؤدي إلى جفافه من الداخل وبالتالي التعرض للتشقق خاصة إذا كان يحتوي على الكثير من المكونات الجافة مقابل القليل من السوائل، لهذا يجب عليك سيدتي أن تقوم بضبط المكونات جيدا السائلة مقابل الجافة ثم ضبط درجة حرارة الفرن وعدم ترك الكيك مدة تفوق المدة المحددة لطهي الكيك حتى لا يجف.




السبب الثاني وراء تشقق الكيك وفشله :

أقدم لك 4 أسباب تجعل الكيك يفشل معك تعرفي عليها وتجنبيها
خطوات لنجاح الوصفة

رغم أن الكثير من الأشخاص يعتبرون الكيك من أسهل الحلويات التي يمكن تحضيرها، إلا أن هذا غير صحيح فتجاوز بسيط في مكوناته أو طريقة تحضيره وطهيه قد تؤدي إلى فشل الكيك مهما كان الشخص الذي يعده محترفا ولديه خبرة كافية وكبيرة بالمطبخ، فالكيك يحتاج إلى مجموعة من القواعد حتى ينجح مع من يحضره، إذ أنه يدخل ضمن قائمة السهل الممتنع، وحتى تتجنبين سيدتي مشكلة فشل الكيك معك إليك السبب الثاني وهو نقص في كمية البكينج بودر أو ما يسمى بالخميرة الخاصة بالحلويات.

فإذا كان نقص في كميتها وعدم اعتماد المقدار المحدد فيها، سيؤدي ذلك إلى فشل الكيك فشلا ملحوظا، لا سيما أن هذه المادة مهمة جدا إذ أنها تساهم في ارتفاع الكيك بمقياس متساوي إضافة إلى أنها تساعد في جعل الكيك يكون هشا وخفيفا وغير جاف، ولا تنسي دائما بخلط البكينج بودر مع الدقيق ونخله جيدا قبل خلطه مع باقي المكونات، وتجنبي وضعه مباشرة مع المقادير.

السبب الثالث في جعل الكيك يفشل:

قد يكون لفشل الكيك مجموعة من الأسباب المتنوعة والتي يجب على ربة البيت معرفتها حتى تتمكن من تجنب الوقوع فيها وبالتالي تحصل على فشل الكيك كل مرة ترغب في تحضيره، ومن بين هذه الأسباب اعتماد قالب غير مناسب لخليط الكيك المتوفر لدى ربة البيت، فقد يكون صغيرا جدا بحيث لا يتحمل حجم الخليط أو يكون كبيرا جدا بحيث يصبح الخليط قليل بالنسبة له.

 وبالتالي تكون النتيجة فاشلة بشكل غير منتظر، لهذا لا بد من اختيار قالب مناسب في حجمه للخليط المتوفر، فضلا عن قالب يكون مصنوعا من مادة لا تساعد في احتراق ما يحتوي عليه من مكونات،فاختيار القالب المناسب مهم جدا وضروري للحصول على كيك ناجح مائة في المائة.

السبب الرابع في فشل الكيك: :

يجب على كل امرأة أن تعرف أن الكيك من المواد الأساسية في كل بيت، وتحضيره لا يكون بطريقة عشوائية، بل يحتاج إلى الإتقان من جميع الجوانب وحتى تتجنبين سيدتي الوقوع في مشكلة فشل الكيك، بعد أن توفيري المكونات اللازمة وتحضرينها على أكمل وجه ثم تصدمين بفشله، إليك السبب الذي يجب عليك تجنبه.

وهو استخدام الزبدة التي تؤدي في بعض الحالات إلى تشقق الكيك من الأعلى وأيضا تؤدي أحيانا إلى عدم انتفاخ الكيك بشكل متساوي، لهذا يمكنك سيدتي استبدال الزبدة بالزيت النباتي أو يمكنك استعمال صينية الفرن التي تكون مجوفة من الوسط فهي تساهم في توزيع الخليط بطريقة متساوية ثم المساهمة ف جعله يطهى بشكل عادي دون أن يتعرض للتشقق أو يهبط أو يتعرض لأي مشكل من تلك المشاكل التي تساهم في فشل الكيك.

نصيحة مهمة:

بعد أن تعرفت سيدتي على الأسباب التي تؤدي إلى تشقق و فشل الكيك معك، كل ما عليك فعله هو تجنبها والحرص دائما على عدم ارتكاب تلك الأخطاء التي قد تفقدك في بعض الأحيان ثقتي في نفسك بكونك طباخة ماهرة، فالكيك من المكونات التي تفشل مع الجميع في بعض الأحيان، حتى الطباخين الكبار، لهذا يمكنك دائما أن تحصلي على كيك لذيذ وناجح مائة بالمائة بعد أن تطبقي النصائح وتتجنبي الأخطاء التي ذكرناها لك.





تعليقات الفيسبوك