تحذير امريكي من مخاطر الباراسيتامول على الكبد

صحتك
307
0


تحذير امريكي من مخاطر الباراسيتامول على الكبد

طلبت الوكالة الأميركية للأغذية والعقاقير أف دي أيه بأن تزود بعض مسكنات الآلام التي تباع بحسب وصفة طبية والتي تحتوي على مادة باراسيتامول بتحذير يشير إلى المخاطر المحتملة على الكبد.
وحسب وكالة أ ف ب فإن هذه التحديثات لا تطال الأدوية التي تباع من دون وصفة طبية، وإنما فقط مجموعة من العقاقير التي تباع بحسب وصفة والتي تجمع مثلا ما بين الكوديين وكل من البيركوسيه والفيكودين والتيلينول.
طلبت الوكالة الأميركية للأغذية والعقاقير أف دي أيه بأن تزود بعض مسكنات الآلام التي تباع بحسب وصفة طبية والتي تحتوي على مادة باراسيتامول بتحذير يشير إلى المخاطر المحتملة على الكبد.
وحسب وكالة أ ف ب فإن هذه التحديثات لا تطال الأدوية التي تباع من دون وصفة طبية، وإنما فقط مجموعة من العقاقير التي تباع بحسب وصفة والتي تجمع مثلا ما بين الكوديين وكل من البيركوسيه والفيكودين والتيلينول.

وكذلك طالبت وكالة أف دي أيه المصنعين بوضع حد لجرعة الباراسيتامول أو الأسيتامينوفين في كل حبة دواء لا يتجاوز 325 مليغراماً، وذلك بهدف خفض مخاطر الإصابة بمشاكل في الكبد.
وفي بيان، شرحت ساندرا كويدر من الوكالة أن الجرعات الزائدة من المنتجات التي تباع بحسب وصفة طبية والتي تجمع ما بين عقاقير عدة تحتوي على +أسيتامينوفين+، تشكل نصف أسباب حالات القصور الكبدي التي ترتبط بمادة +أسيتامينوفين+ في الولايات المتحدة والتي تتطلب حالات كثيرة منها عمليات زرع أو تؤدي إلى الموت.
أضافت كويدر أن مخاطر إصابة الكبد تأتي بشكل خاص عندما يستهلك المرضى في الوقت نفسه منتجات عدة تحتوي على مادة +أسيتامينوفين+، متخطين الجرعة القصوى التي تحدد بأربعة آلاف مليغرام خلال 24 ساعة.


شاهدي أيضاً :



تعليقات الفيسبوك