10 نصائح طبيّة لطفلك !

طفلك
4.5K
0

لأنهم أمانة في أعناقنا .. يتوجب عليكِ أيتها الأم الحرص على رعاية صغيركِ .. فكم من حوادث قد يتعرض لها أطفالنا بسبب الإهمال .. وكم من عاهاتٍ أبدية عانى منها الرضع بسبب إغفال الأمهات .. ولكي تكوني تستحقي  حمل مسؤولية رضيعكِ .. قدّمت لكِ المرأة العربية هذه النصائح لتساعدكِ في حماية وتربية رضيعكِ مقدمة من أشهر الأطباء والحكماء .. وإليكِ …!

1) أثناء تغيير حفاضة الرضيع .. احذري أيتها الأم أن تغيريها على السرير أو على الأريكة في حين تتركي صغيركِ لوحده وذلك منعاً لحدوث السقوط .. بل احرصي  على استخدام منطقة مخصصة لهُ على الأرض .. يكون هذا المكان نظيف وصحي ومناسب للتغيير ..!

2) أثناء حملكِ لطفلكِ .. كوني واثقة تمام الثقة بأنكِ ممسّكة بجانبي الدّرج عندما تحملي طفلك لأعلى ولأسفل الدرج في حال انزلقتي .. وكذلك احذري أين تضعين قدميك وأنت تحملين طفلكِ من السّهل أن تنزلقي بسبب شيء ما مثل لعبة ..!

3) لاتهملي بوابات الأمان في شقتكِ بل ضعي بوابات الأمان في أعلى وأسفل الدرج لمنع الطّفل من تسلّق السلالم أوالسقوط عليها ولاتنسي أن تُغلقي البوابات بإحكام بعد أن تعبري منها . وأيضاً  احرصي على إزالة كل الألعاب وماصّات الصدمات من المهد لأنّه يمكن أن يتسلق الطفل عليها وقد تتسبب بسقوطه من المهد ..!    

4) ولتجنب الحروق احرصي أيتها الأم بعد تسخين زجاجة من الحليب، قومي بهزّ الزجاجة جيداً وتأكّدي من درجة حرارة الحليب بوضع بضع قطرات منه على باطن معصمك قبل إطعامه إيّاه.ينبغي أن يكون ملمسها فاتراً لا ساخناً..!

5) وكي تحمي طفلكِ من خطر الاختناق احرصي على ألاَّ تستخدمي الوسائد أو الاغطية مع الرضّع الذين تقلّ أعمارهم عن سنة لأنّه من الممكن أن يختنقوا إذا غطيت ووجوههم. لن يكونوا قادرين على رفع الغطاء ..!

6) عندما يبدأ طفلكِ بالزحف .. تجنبي إبقاء مواد التنظيف على الأرض بل احفظيها في مكان عالٍ بحيث تكون بعيدة المنال ، ولاتنسي أن تضعي مقابض آمنة لأبواب الخزانة المنخفضة كي يبقى بأمان من خطر التسمم ..!

7) ولحماية طفلكِ من الغرق أثناء الاستحمام  ابقي مع طفلك طول فترة بقائه في الحمام .. لا تتركيهم للحظة واحدة أبداً ؛ وكذلك إذا كنتِ تستخدمين مقعد الحمام، تذكري أنه ليس أداة آمنة .. بل لا يزال عليك البقاء مع طفلك طوال الوقت حتى نهاية استحمامه..!

8) ولأن طفلكِ سيبدأ بتناول كل شي يقع في يدهِ .. حاولي قدر الإمكان أن تُبقي طفلك بعيداً عن متناول الأشياء الصغيرة، مثل الأزرار، النقود المعدنية وقطع لعبة صغيرة .. لذا اجعلي ملابسهُ وألعابهُ تكون مناسبة وغير خطرة ..!

9) مع بدء الصغير بتناول الطعام .. احرصي دائماً وأبداً على أن تُقطّعي الطعام دوماً إلى قطع صغيرة لمنع اختناقهِ باللقمة لاسيما أن أسنانهُ في بداية الطريق ..!

10) وآخيراً لا تسمحي لطفلك باستخدام عربة المشي إلاَّ أمام عينكِ لأنهُ قد ينزل بها درج أو يقترب من موقد أو عدة أسباب خطرة تكون بإنتظاره .. بل يفضل الكرسي الهزاز الذي يبقيه بأمان واطمئنان خاصةً إذا كان لهُ حزام أمان ..


شاهدي أيضاً :



تعليقات الفيسبوك