7 خطوات للتخلص من أرق ما قبل النوم .!

246
1

الأرقَّ مشكلة تواجه كثير من السيدات قبل النوم .. فهناك ممن تراجع كل تفاصيل يومها ؛ وهناك من تبكي وهي تستذكر أحزان القلب ؛ وهناك من تشكو من الوحدة .. وهناك وهناك .. لكن مع المرأة آونلاين .. لن تشعري بالأرق واضطراب ما قبل النوم .. خاصةً وأن الدراسات تشير إلى أن الفتيات يشعرن بالأرق أكثر من الرجال بمئة مرة .. ولمحاربة الأرق والقضاء على اضطراب قبل النوم .. تقدم لكِ المرأة العربية .. أبرز وأسهل الخطوات 7 كي تنعمي بنومٍ هادئ ومريح  .. وإليكِ ..

1) لا تشاهدي التلفاز قبل النوم مباشرةً لأن الدراسات تشير إلى ان مشاهدة التلفاز يتعب الدماغ ويشكل صور لأحلام وكوابيس ستكوني بغنى عنها .. ويفضل أن تلجأي لموسيقى هادئة أو المحافظة على المشي ولو لربع ساعة قبل النوم كي تخون الخلايا الدماغية جاهزة ومسترخية .. ولاسترخاء أقوى تنصحكِ المرأة العربية بضرورة ممارسة اليوغا لتخلص من الأفكار والمشاعر السلبية .. 

2) تنصحكِ المرأة العربية بضرورة الابتعاد عن جهاز اللابتوب أو جهاز الهاتف النقال قبل النوم.. لأن الدماغ يعاني من التعرض لهذه الأشعة وكذلك البشرة التي أشارت الدراسات إلى ظهور التجاعيد المبكرة وألالام الرقبة والكتف أثناء استخدام هذه الأجهزة قبل النوم .. كما أنّ التحدث على الهاتف مطولاً قبل موعد النوم يقلل نسبة النوم العميق ويبعد النعاس تماماً ..

 

3) إذا كان لديكِ اختبارٌ ما أو موعد صباحي مهم ؛ فإن الجملة العصبية تكون مهيئة لتوتر .. لذلك ننصحكِ بضرورة عدم تفقد الوقت أثناء مراحل النوم المتعددة .. فابتعدي عن تفقد الوقت كلما استيقظتي خلال الليل لتتخلصي من التوتر الناتج عن معرفة كم من الوقت تبقى لك قبل أن تستيقظي وحاولي إبعاد المنبه السريري أو أي حتى ساعة الموبايل .. فقط استسلمي للنوم ولا تصحي حتى يرّن المنبه المحدد ..

4) لتنعمي بنومٍ مريح وهادئ .. يفضل أن تجهزي سرير نظيف ووسادة مريحة مع الحرص على رش بعض من عطركِ المفضل والإبتعاد تماماً عن شرب المنبهات التي تحتوي على الكافيين المنشطة والتي تبعد عنكِ النوم الهادئ ؛ لذا ننصحكِ بشرب الماء أو الشاي الأخضر أو النعناع أو البابونج أو الحليب أو عصير طبيعي لأنها تعتبر كأفضل مشروبات مهدئة ومحفزة للنوم ..

5) دعي غرفتكِ تكون مظلمة ومجهزة للنوم .. لأن الأنوار المضيئة تكون محفزة لمعدلات إفراز هورمون “ميلاتونين” المسؤول عن السبات العميق .. لذا ننصحكِ بضرورة التحلي بالظلمة مع ترك وميض بسيط أو إنارة خافتة لتستمتعي بنوم هادئ وآمن ..

6) يجب ألاّ تنامي بملابس ضيقة لأنها تمنعكِ الراحة وقد تسبب لكِ الحرارة ؛ لذا يجب أن تكوني مجهزة لملابس فضفاضة تمنحكِ نوم عميق كما لا يفضل أن تنامي على بطنكِ لأنه مضر وينصح بالنوم على الجانب الأيمن ..

 

7) وآخيراً .. يجب عدم تناول العشاء ثم النوم مباشرةً لأن الأكل قبل النوم يسبب ضيق بالتنفس واضطراب في الأمعاء ؛ وكذلك التدخين يؤدي إلى مزاج معكر في الصباح .. بل يفضل اللجوء إلى حمام دافئ ثم النوم بعدهُ مباشرةً خاصةً أن الحمام يساعد العضلات على الاسترخاء تماماً ..

نتمنى أن تكوني قد استفدتي من هذه الخطوات .. على أمل أن تشاركينا تجربتكِ على .. المرأة العربية .. 


شاهدي أيضاً :



كلمات ذات صلة

تعليقات الفيسبوك