أضرار المياه الغازية ومصائبها علي الجسم

صحتك
310
0


أضرار المياه الغازية ومصائبها علي الجسم

عندما تشعر بالعطش كثيراً ما تفضل تناول زجاجة من المياه الغازية الباردة . ولكن هل تعلم بأن المياه الغازية واحدة من أسوأ المشروبات التي يمكنك تناولها ؟ . لأنها يمكن أن تؤدي إلي إدمان الكافين بالإضافة إلي أنها تحتوي علي نسبة سكر عالية .

ذكرت دراسة تمت في2009 جامعة تكساس، مركز العلوم الصحية، في تايلر وتم نشرها في مجلة الطب الوقائي 2011بأن الأمريكيون
يستهلكوا أكثر من 13 مليون جالون مياه غازية في السنة، وهذه المشروبات تحتوي علي الكربونات، السكر أو الفركتوز، حمض الفسفوريك، الصوديوم، سعرات حرارية عالية . وللأسف الشديد قد يقوم الكثير بإدراجها ضمن بدائل الماء، السوائل الأخري ولكن إستهلاك كميات كبيرة من المياه الغازية يؤدي إلي العديد من المشاكل منها الجفاف، زيادة كميات السكر، السمنة، زيادة الكالسيوم، إمتصاص الكالسيوم .


أضرار المياه الغازية علي الجسم :


الجفاف :                                                          


تشكل الماء حوالي 60% من وزن الجسم .وفقاُ لتقارير مايو كلينك بأنه يتم فقد الماء في أشكال وصور مختلفة منها العرق، التبول، التنفس، وذلك لكي يواصل الجسم عمله بشكل صحيح، كما يجب تعويض كمية السوائل التي يتم فقدها بإستمرار . وقد يلجأ البعض إلي حلول وبدائل أخري مثل المياه ، السوائل الرطبة الأخري، المياه الغازية .ولكن العديد من المشروبات الغازية تحتوي علي نسبة عالية من الكافين والذي يعمل كمدر للبول، ويؤدي إلي زيادة التبول وتخلص الجسم من السوائل الموجودة بداخله وعدم وجود كمية من السوائل لكي يؤدي الجسم وظائفه بشكل سليم وصحي . بالإضافة إلي أن بعض المشروبات الغازية الدايت تحتوي علي نسبة عالية من الصوديوم، والذي يقوم بحسب الماء من الخلايا ويعزز من الجفاف .


إرتفاع محتوي السكر :


تحتوي العديد من المشروبات الغازية علي كميات كبيرة من السكر. علي سبيل المثال فإن،حوالي 12 أونصة من المشروبات الغازية تحتوي علي 39 جرام، أي ما يعادل حوالي3,3 ملاعق كبيرة سكر .وعند إستهلاك هذه الكميات الكبيرة من السكر يؤدي إلي رفع مستويات السكر في الدم ويزيد من خطر الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية. بالإضافة إلي أن العديد من المشروبات الغازية تحتوي علي شراب الذرة العالي الفركتوز ويعد السكر هو المكون الأساسي لها . وبالتالي يؤدي إلي أضرار علي البنكرياس وتذبذب  مستويات السكر في الدم . ويمكن عند إستهلاك المشروبات الغازية السكرية بإنتظام، يؤدي إلي  مرض السكري 2 .


زيادة الوزن :


أظهرت الدراسات بأن زيادة الوزن تنتج عن إستهلاك سعرات حرارية كثيرة ولا يقوم الجسم بحرقها. حوالي 12 أونصة من المشروبات الغازية تحتوي علي 140 سعرة حرارية، وغالباً ما يطلق عليها ” السعرات الحرارية الفارغة لأنها لا تمد الجسم بأي قيمة غذائية .عند تناول علبة واحدة من الكولا يومياً ولمدة أربعة أسابيع يعادل تناول ما يقرب من 3920 سعرة حرارية وزيادة واحد كيلو في الوزن في حالة عدم القدرة علي حرق السعرات الحرارية . وعند المشي علي القدمين لمدة 27 دقيقة حوالي 3,5 ميل في الساعة الواحدة يستطيع حرق سعرات حرارية موجودة في علبة واحدة من الكولا .وفقاُ لتقاير مايو كيلنيك حول تحليل السعرات الحرارية بأنه في حالة عدم حرق السعرات الحرارية، يؤدي إلي زيادة 12 كيلو في السنة . بالإضافة إلي ذلك فإن المشروبات الغازية الحلوة تؤدي إلي تعطيل إشارات الشهية وزيادة الرغبة الشديدة في الأطعمة السكرية .


إمتصاص الكالسيوم :


الكالسيوم من المعادن الأساسية التي تساعدك في الحصول علي أسنان و عظام قوية .وعند إستهلاك كميات عالية من حمض الفسفوريك، وهو من العناصر المشتركة في المشروبات الغازية يمكن أن تؤدي إلي إمتصاص الكالسيوم من الجسم .وتؤدي إلي حالات هشاشة العظام وضعف العظام خصوصاً عند النساء .


أمراض القلب :


تعمل الزيادة المفرطة في الوزن علي زيادة خطورة الإصابة بأمراض القلب، وذلك بسبب المكونات الموجودة في المياه الغازية .وقد ذكرت  الدكتورة  ماري أن ماكلولين المدير الطبي لمركز صحة القلب الأمريكي بأن الصوديوم ومادة الكافين الموجودة في المياه الغازية لها أخطار علي صحة القلب .وذلك لأن الصوديوم يؤدي إلي الإحتفاظ بالسوائل، ويعمل الكافين علي زيادة معدل ضربات القلب وضغط الدم .


وقد جاء في تحليل تم نشره في عام 2012 بأن أكثر من42,000 من الرجال تناولوا عبوة واحدة من المشروبات الغازية السكرية كل يوم . كان لديهم زيادة خطر الإصابة بالنوبات القلبية، مقارنة مع أولئك الذين لم يتناولوا المشروبات الغازية أبداً .


مرض السكري :


قد يجد معظم الأفراد صعوبة عند تناول كعكة واحدة في اليوم خوفاً من إدمان السكر .وإذا كنت تتناول المشروبات الغازية، سوف تعاني من إرتفاع نسبة السكر في الدم و الجسم وعدم القدرة علي إنتاج الأنسولين . إرتفاع نسبة السكر في الدم تجعلك تبحث عن المزيد من المواد الملئية بالسكر والصودا للتعويض . ومع مرور الوقت تصبح مقاومة الجسم للأنسولين ضعيفة وغير قادر علي إستقلاب السكر، وينتج عن ذلك الإصابة بمرض السكري .ويذكر دكتور أونشر بأنه هند تناول 1:59 مشروبات غازية يومياً يزيد من خطر الإصابة بمرض السكري 2 بنسبة 26% ، وذلك وفقاً لتقرير تم نشره في عام 2010 في مجلة الرعاية بمرضي السكري .


مشاكل الأسنان :


إذا كنت تفضل عدم الذهاب إلي طبيب الأسنان، حاول تقليل تناول المشروبات الغازية . وذلك لأن البكتريا الموجودة في الفم تنمو مع السكر وتتغذي عليه . وتؤدي إلي إنتاج الأحماض التي تضر مينا الأسنان وتؤدي إلي تسوس الأسنان .وقال دكتور  هوارد جليز طبيب الأسنان في ولاية نيوجيرسي بأن لكي تقلل من مخاطر المياه الغازية علي الأسنان يمكنك غسل الفم مباشرة بالماء بعد تناولها


النقرس :


النقرس هو الحالة الطبية التي يعاني منها الجسم من زيادة حمض اليوريك، مما يؤدي إلي إنتفاخ وإلتهاب المفاصل . وفقاً لبيانات التي نشرت في عام 2012 في مجلة الجمعية الأمريكية الطبية بأن هناك دراسة تمت علي حوالي 80000 من النساء لمدة 22 عاماً تسبب تناول عبوة واحدة يومياً من الكولا إلي زيادة كبيرة في مخاطر الإصابة بالنقرس عند المقارنة مع أولئك الذين نادراً ما تناولوا المشروبات السكرية .


تسبب الصداع :


تناول تناول المشروبات الغازية الدايت قد تزيد من خطر الإصابة بالصداع  بسبب المحليات الصناعية وذلك لأن الأسبارتام يسبب الصداع ولاتزال تأثيراته غير معروفة علي الجسم .وإن معظم المرضي الذين يشتكوا من الصداع النصفي قد يكون راجع ذلك إلي أنهم يستهلكوا المشروبات الغازية الدايت بإنتظام .


التشجؤ و الإنتفاخ :


يمكن أن تؤدي المياه الغازية إلي حدوث فقاعات هوائية في المعدة وتسبب تراكم الهواء، يمكن أن تؤدي إلي التشجؤ بصوت عالي وفي بعض الأحيان لا يمكن السيطرة عليه .وأيضاً يؤدي تراكم الهواء إلي إنتفاخ البطن . وفي حالة تناول المياه الغازية بإستمرار سوف تعاني من الإنتفاخ المزمن . قد يؤدي الألم الناتج عن الإنتفاخ إلي خطر الإصابة بأمراض أخري مثل إلتهاب الزائدة الدودية و في هذه الحالة تحتاج إلي الإستشارة الطبية .


القرحة :


يمكن للمشروبات الغازية أن تؤدي إلي الإنتاج الزائد لحمض المعدة، وهذا يهيج بطانة المعدة ويؤدي إلي القرحة الهضمية .وفقاً لما ذكره مركز جامعة الميرلاند الطبي، بأن القرحة الهضمية هي قرحة مفتوحة في بطانة المعدة و المرئ أو الإثني عشر. وهذا يؤدي إلي نزيف المعدة . وينتج عند بعض الناس إلي تقيؤ الدم، البراز الأسود الناجم عن نزيف في المعدة . و في هذه الحالة تؤدي إلي العلاج الطبي الفوري .


إنتفاح البطن :


يمكن أن تسبب المياه الغازية إنتفاخ البطن وتراكم الهواء في أسفل الجهاز الهضمي و ينتقل إلي القولون .وفقاً للمركز الطبي لجامعة الميرلاند بأنه لكي تتجنب الإصابة بإنتفاخ البطن توقف عن تناول المياه الغازية .



شاهدي أيضاً :



تعليقات الفيسبوك