النمش لماذا يظهر … وما هو علاجه

صحتك
404
0


النمش لماذا يظهر … وما هو علاجه

النمش الكلف بقع سمراء تظهر على الجلد وغالباً ما تبدأ صغيرة الحجم ومع عدم العلاج وكثرة التعرض للشمس تزداد حجماً واسمراراً وتتواجد على الجبهة أو على الكتف أو داخل مناطق الجسم المختلفة خاصة الفخذين عند بعض السيدات والآنسات .

ماهو السبب الرئيسي للنمش ؟

يحدث النمش عند أفراد معينين بعد تعرضهم للشمس حيث يكون الجلد مادة داكنة اللون تسمى الميلانين تتجمع عند أعلى طبقات الجلد لتكون بقعة سوداء اللون أي ما يسمى بالنمش إلا أن هذا لا يعني عدم تكوين النمش فصول أخرى كالشتاء أو الخريف طالما تعرض الجلد للشمس .

 

هل هناك خطورة من النمش على الجلد ؟

 

على الرغم من الاعتقاد الثابت بإنه لا خطورة من النمش على الجلد إلا ان الأبحاث الحديثة تشير إلى أن الأشخاص الأكثر تأثراً بالشمس أي تسبب لديهم النمش يكونون أكثر تأهلاً لأمراض جلدية أخرى من التعرض للشمس مثل التجاعيد وسقوط الشعر وغيرها .

 

وماذا أيضاً ؟

غالباً مايكون هؤلاء الأشخاص أكثر عرضة لضربات الشمس نظراً لحساسية جلدهم للأشعة فوق البنفسجية ولذلك يقضل الحد من تعرضهم للشمس الحارقة ولفترة طويلة مع إستخدام الوسائل العلاجية لمنع تأثرهم بالشمس .

 

ماهي الطرق الوقائية لمنع النمش ؟

على الرغم من الإعتقاد الثابت بان منع التعرض للشمس يساعد على منع النمش إلا أن هذا الإعتقاد يتعارض مع طبيعة الأمور حيث أنه من الصعوبة بمكان منع الانسان من التعرض للشمس كلية كما أن التعرض للشمس ولو لبعض الوقت مطلوب صحياً حيث أن هذا يعمل على تكوين فيتامين د النشط والذي يساعد على امتصاص الكاليسوم وبالتالي تكوين وتدعيم الأسنان والعظام أي أن منع الانسان من التعرض للشمس مطلقاً يؤدي إلى مشاكل أخرى وواقع المر يقول أن على المصابين بالنمش الحد من التعرض للشمس خاصة في خلال فترات الصباح والظهيرة حيث تكثر الأشعة فوق البنفسجية ومن خلال زيادة ثقب طبقة الأوزون الناشئة من تلوث البيئة .

 

هناك بعض المستحضرات التي تحتوي على الكالامينا ذات اللون الأحمر ما مدى فاعليتها لمنع النمش ؟

تأثير هذه المستحضرات محدود جداً ولا تمنع الأشعة فوق البنفسجية بطريقة مباشرة وإنما تعكسها ويعتمد تأثيرها على غزارة تواجد مادة الكالامينا على الجلد وأحياناً يحدث النمش بعد وضع الكالامينا على الجلد ثم التعرض للشمس ولذلك فإننا ننصح بعدم إستخدام مستحضرات الكالامينا كوقاية أساسية لمنع النمش .

 

وما الرأي في إستخدام بعض المستحضرات النباتية كالصبار لمنع النمش ؟

للصبار وبعض المصادر النباتية تأثيرات أخرى على الجلد ولكن لم يثبت علمياً قدرته على منع النمش أو علاجه لأنه لا توجد به مواد تقي الجلد من الأشعة فوق البنفسجية ولذلك ننصح بعدم إستخدام المستحضرات ذات الأصل النباتي كالصبار لمعالجة النمش .

 

ما الحل لإزالة النمش ؟

أثبتت التجارب العلمية أن بعض المواد الطبيعية لها قدرة فائقة على إمتصاص الأشعة البنفسجية لدى سقوطها على الجلد حتى ولو كانت هذه المادة متواجدة بطبقة رقيقة على الجلد وتم تعريض الجلد للأشعة البنفسجية وبتركيز عال نسبياً وكأننا وضعنا مظلة تعرض الجلد للشمس فلن تتكون مادة الميلانين الطبيعية بغزارة ولن يتكون النمش .

 

أخيراً كيف نستخدم هذه المستحضرات وهل ظهرت لها أي تأثيرات أخرى ؟

لابد أولاً من تحديد مناطق النمش ثم وضع الكريم عليها مع التدليك حتى التاكيد من ان الجلد قد تشرب الجزء الموضوع عليه ويفضل أن يكون ذلك مرتين يومياً مع الاستمرار حتى يتم القضاء على النمش ويفضل عدم تواجد مستحضرات تجميل في منطقة الكريم علماً بأنه لم تظهر أية تأثيرات أخرى .


شاهدي أيضاً :



تعليقات الفيسبوك