كيف تؤثر الدورة الشهرية على بشرتك؟

جمالك
296
0


كيف تؤثر الدورة الشهرية على بشرتك؟

تزامناً مع الدورة الشهرية تحدث تغيرات هرمونية عديدة فى جسم المرأة تتمثل فى ارتفاع وانخفاض هرموني “الإستروجين والبروجسترون”، مما يؤثر بشكل مباشر على حالة البشرة، ليس بصورة سيئة كلياً كما يعتقد البعض، بل إن بعض هذه التغيرات الهرمونية فى هذه الفترة قد تكون سبباً فى جمال وإشراقة بشرتكِ. ولكن كيف؟

1- فترة ما قبل الحيض ( التبويض)

مع حلول موعد التبويض، تُنتج البويضات هرمون الإستروجين بشكل مرتفع فى مجري الدم، الذي يعمل بدروه على تحفيز إنتاج الكولاجين المسئول عن إعطاء الجلد النضارة والشباب، كما أنه يقمع عمل الغدد الدهنية فينخفض معدل إفرازها للزيوت، فتميل البشرة للجفاف الصحي وتحتفظ المسام بمظهرها المغلق، فتكون البشرة فى قمة تألقها ونضارتها وإشراقتها فى الأيام الأولى من التبويض أو التى تسبق الحيض بـ 15 يوما تقريبا.

نصيحة 1 : لستِ بحاجة لاستخدام مستحضرات التجميل فى هذه المرحلة لأن بشرتكِ ستكون جذابة ومتألقة بطبيعتها.

2- فترة الحيض

تفقد البشرة توازنها قبل فترة الحيض بأيام قليلة، حيث يرتفع هرمون البروجسترون الذي يُضاعف عمل الغدد الدهنية مما يزيد الإفرازات الدهنية ويزداد سُمك الطبقة الدهنية الموجودة أسفل الجلد وتتسع المسام وهنا تلاحظين أن البشرة منتفخة ومتورمة بعض الشئ. وتسبب الدهون الزائدة أيضاً فى سهولة تكوّن البكتيريا وتكاثرها فى الجلد فتظهر البثور والبقع ويبدو الوجه شاحباً وأقل إشراقاً.

أما مع نزول الحيض، تنخفض نسبة الهرمونين، ويزداد إفراز مواد كيميائية تدعي “البروستاجلاندين” وهى مسئولة عن التقصلات أثناء الدورة وتزيد من احتمالية التهاب وإحمرار البشرة كما تجعل الوجه يبدو متورما وباهتة.

نصيحة 1 : عندما تلاحظين هذه الأعراض على بشرتك اكتفي باستخدام كريم ملطف للبشرة يحتوي على مواد مهدئة ومضادة للالتهابات مثل الشاي الأخضر أو البابونج أو الينسون.

نصيحة 2: لعلاج اللوك الشاحب والباهت للبشرة، استخدمي سيروم أو مرطباً أو كريم أساس يحتوي على جسيمات عاكسة للضوء مثل اللؤلؤ مما يعطي البشرة اللمعان المطلوب.

مقالات ذات صلة:

نصيحة 3: استخدمي غسولاً لطيفاً للبشرة خالياً من العطور ولا يسبب الالتهابات للبشرة ” ” non-comedogenic مثل غسول Cetaphil Daily Facial Cleanser.

نصيحة 4: استخدمي مقشراً بتركيبة لطيفة على البشرة بمعدل متكرر لإزالة الخلايا الميتة وتنقية المسام.

نصيحة 5 : إذا لاحظتِ زيادة معدل الزيوت على بشرتكِ قبل الدورة مباشرة، استخدمي مستحضراً يحتوى على حمض الجليكوليك أو الساليسيليك للتحكم فى معدل إفراز الزيوت ومن ثم منع ظهور البثور.


شاهدي أيضاً :



تعليقات الفيسبوك