الماء مكون هام للأنسجة ولأداء وظائفها

جمالك
336
0

يوجد الماء فى جسم كل كائن حى ويعتبر من أهم ضروريات الحياة ويعد ثانى حاجيات الإنسان فى الحياة.
لأن أولها هو الأكسجين الذى نستنشقه فى أثناء التنفس، كما يعد الماء أحسن سائل نشربه لأنه يوافق كل الظروف والبيئات.
والماء مكون هام للأنسجة كما أنه ضرورى لأداء وظائفها، ففى كل خلية من خلايا النبات أو الحيوان نجد مقداراً معيناً من الماء، وتتوقف حياة هذه الخلايا على وجود هذا السائل بحيث إذا ما جفت تماماً وانتزع منها جميع ما بها من الماء فقدت الحياة. أى أن البروتوبلازما الحية يجب أن تكون بأستمرار فى وسط رطب.

ولا تتوقف حياة الخلية على وجود الماء فحسب بل على تجديده أيضاً، فهناك دورة مستمرة الماء فى جسم النبات، يفقد الماء من الأوراق بعمليات البخر والنتح وتمتص كمية أخرىمنه بالشعيرات الجذرية من التربة. ويفقد الحيوان كمية من الماء فى كل يوم عن طريق الإفرازات الخارجية مثل البول والعرق وفى هواء الزفير ويستعيض عنها بكمية من الماء يشربها أو فى صورة ما ضمن أغذيته.

وقد أثبتت التجارب أن البروتوبلازما الحبة تستمد جميع غذائها من المركبات الذائبة فى المحاليل المائية التى تغمرها، كما أنها تستمد الأكسجين اللازم لحياتها من الماء، فهذا العنصر (أى الأكسجين) لا يستطيع الوصول إلى الأجزاء الداخلية من الخلايا إلا إذا ذاب أولاً فى السوائل التى تمتصها الخلية.

وثبت كذلك أن بروتوبلازما الخلايا الحية فى النبات والحيوان تتخلص من المتخلفات التالفة الناتجة من عمليات التأكسد والهدم والتمثيل بما يحيط بها من الماء أيضاً.
أى أن الماء هو الوسيط الوحيد الذى تحدث فيه وتنتقل به جميع القوى الحية فى الجسم.

ولا تستمر الحياة طويلاً إذا منع الماء عن الجسم، ففقد 35-40% من الماء بدونتعويض يؤدى إلى الموت بينما تستمر الحياة إذا أعطى الماء ومنعت بقية العناصر الغذائية، حيث يمكن أن تستمر الحياة عدة أسابيع حتى بعد فقد جميع دهن الجسم وما يقرب من 50% من بروتيناته.


شاهدي أيضاً :



تعليقات الفيسبوك