كيف تعالجين تساقط الشعر بأنواعه المختلفة

شعرك
359
0


كيف تعالجين أنواع تساقط الشعر المختلفة

هل وجدت حلاً لتساقط شعرك ؟هل اكتأبتي من منظر الفراغات التي تعتلي رأسك؟هل مللتي من الخلطات والوصفات والنصائح ؟
إليك سيدتي وصف علمي لتتعرفي على أسباب تساقط الشعر والحلول الطبية والبديلة التي ستحدث تغيرات جذرية في حياتك.
يعتبر تساقط الشعر تجربة صادمة للمرأة تؤدي بها إلى الاكتئاب وفقدان الثقة بنفسها أمام النساء . فهل أنتي واعية لأنواع تساقط الشعر وأسبابه والخيارات العلاجية ؟ هنا سأستعرض لك الأنواع المختلفة لتساقط الشعر وكيف تعالجينها.

أنواع تساقط الشعر :

1- الصلع الاندروجيني:
وهو النوع الاكثر شيوعاً لتساقط الشعر الذي يعاني منه الرجال والنساء بسبب الجينات والهرمونات . وهذا التساقط اهو وراثي ويورث من أحد الأبوين . وهو معروف بالصلع عند الرجال والنساءوسببه هو عمل الهرمون داي هايدرو أستروجين والذي يهاجم جريب الشعر ويسبب تساقط شعر دائم .

2- الصلع بسبب اصابة جريب الشعرة :

وهذه الحالة تعرف أيضاً بتساقط الشعر المنتشر وفيه يتساقط الكثير من الشعر في فترة زمنية قصيرة . ومن أسبابه الحمل والمعالجة الكيميائية للسرطان والحمى المرتفعة والمرض الشديد وفي بعض الأحيان الضغوطات النفسية الكبيرة .

3- الصلع المحلي :
أي حالة مفاجئة من تساقط الشعر تؤدي إلى رقعة فارغة في الرأس وهو مرض مناعي حيث يهاجم جريب الشعرة من قبل الجسم . والتفسير لهذه الظاهرة غير واضح حتى الآن . قد تكون الحالة متوسطة وتؤدي الى رقع في شعر الرأس أو قد تكون حادة وتؤثر على شعر الجسم أيضاً . وهذه الحالة تعالج نفسها بدون الأدوية ومع ذلك فبعض الأطباء يوصفون بعض الحقن الستروئيدية ليزيدو احتمال ظهور الشعر .

4- الصلع بسبب الشد :
ويحدث هذا عند الأشخاص المعودين على تسريح شعرهم بفرشاة خشنة أو تسريح الشعر على شكل ذيل فرس

5- أسباب أخرى لتساقط الشعر :
بالإضافة لهذه الأسباب التي ذكرت في الأعلى هناك أسباب شائعة أخرى لتساقط الشعر مثل العادات الغذائية السيئة واتباع الرجيمات غير الصحية يؤدي إلى تساقط شعر كبير. الحوادث وبعض أمراض الجلد قد تؤدي إلى تساقط شعر بشكل دائم .

معالجة تساقط الشعر : (موافق عليها من قبل وكالة الغذاء والدواء الأمريكية ):

1- المينوكسيديل :
وهو متوافر بشكل سائل أو شامبو حيث يطبق مرتين على فروة الرأس يؤدي إلى ظهور الشعر ويستغرق حوالي 12 أسبوع ليدأ الشعر بالنمو .

2- الفيناستريد :
وهو دواء يوصف لعلاج الصلع عند الرجال ويؤخذ فموياً فالشخص ينمو له الشعر ببطء وله تأئيرات جانبية قليلة تنحصر بالاضطرابات الجنسية . ويجب أن تتجنب أخذه المرأة اذا كانت في عمر الخصوبة .

3- الجراحة :
زرع الشعر :
وهي أكثر طريقة فعالة في معالجة الصلع عند الرجال والصلع الأندروجيني حيث يتم نزع جريبات الشعرة من القسم الخلفي من قشرة الرأس وزرعه في المنطقة التي تساقط الشعر فيها قديماً العملية تتضمن جروح وقطب جراحية لكن مع التقنيات الحديثة يمكن أن تعيد شعرك بجلسة واحدة بدون ألم أو جروح .

4- حلول بديلة :
ارتداء الباروكة و وصلات الشعر :
ويعتبر حلاً بديلاً للمعالجة الطبية أو إذا كنت لاتستجيب للمعالجة الطبية . وهي وهي أشبه بقبعة من الشعر توضع على جلدة الرأس تستعمل في حال تساق الشعر المؤقت أو الدائم وهي تتطلب عناية مستمرة .


شاهدي أيضاً :



تعليقات الفيسبوك