10 أخطاء تفسد عمل المخبوزات.. تجنبيها

مطبخك
25.7K
0


10 أخطاء تفسد عمل المخبوزات.. تجنبيها

تجد بعض السيدات صعوبة في عمل المخبوزات كما تقوم بعمله المخابز ومحلات الحلويات، لذا عليك التعرف على بعض الأخطاء عند عملك للمخبوزات لتتجنبيها وتحصلين على أفضل النتائج، ومنها:


1-الخطأ فى مقادير الدقيق
عندما تضيفين الدقيق بطريقة خاطئة يؤدى إلي خروجها بشكل لا ترغبين به، لذا عليك تحديد كوبا ًخاصاً تضعين به الدقيق كل مرة والتنبه لإضافة الكمية المناسبة لا أكثر ولا أقل.



2-استخدام نوع دقيق غير مناسب
 لكل نوع من المخبوزات نوع دقيق مناسب لها ، فالدقيق ليس كله نوع واحد وإنما يوجد دقيق به خليط من القمح والبروتين بنسب مختلفة، فنوع الدقيق يؤثر على تماسك العجينة، والأفضل أن تلتزمِ بنوع الدقيق الذى تحدده الوصفة أو يمكنك استخدام دقيق مناسب لجميع الأغراض.


3-فرد العجينة الزائد
عند عمل الكعك يكون فرد العجينة بشكل زائد شيئاً مهماً، ولكن عند عمل باقى المعجنات يكون فرد العجينة بشكل مبالغ به يعمل علي جفافها عند التسوية، فالأفضل أن تخلطِ المكونات ويتم فردها بلطف حتى تحتفظِ بليونتها.


4-خلط الزبدة باليد
عند خلط الزبدة بالسكر باستخدام يدك  يعمل ذلك علي إدخال الهواء بالعجينة مما يفسد العجينة، فالأصح أن تخلطِ مكونات العجينة بواسطة مضرب البيض ليعطيك قوام متجانس دون السماح بدخول الهواء فى العجينة.


5-استخدام مسحوق خبز قديم
 عند استخدامك لمساحيق خبز موجودة بمطبخك لمدة تزيد عن 6 أشهر يضر بالعجينة، فكلما مر عليها وقت طويل يقل مفعولها بمرور الوقت لذ عليك التأكد من حداثة مساحيق الخبز التى تستخدمينها.


6-استخدام الزبد مباشرة من الثلاجة 
استخدامك للزبد من الثلاجة مباشرة، يصعب ذلك من خلط المكونات، وستجدين صعوبة فى فرد العجينة، والأفضل إضافة الزبدة للمكونات بعد خروجها من الثلاجة بـ15 دقيقة.


7-الأواني داكنة اللون
 عند استخدامك لأوانى داكنة اللون يعمل ذلك علي امتصاص حرارة أكثر لذا عليك استخدام أوانى فاتحة اللون أو الاستعانة بورق زبدة وهو مخصص للمخبوزات قومى بوضعه تحت العجينة أو قللى درجة حرارة الفرن بمقدار 25 درجة.


8-دهان “الصاج” بشكل زائد
لا تفرطِ فى دهان الصاج تحت العجين حتى لا تختلط بها،  وتفسد شكلها النهائي والأفضل وضع “ورق زبدة ” تحت العجينة مع دهان خفيف لا يجعلها تلتصق بالصاج.


9-عدم تسخين الفرن قبل التسوية
عليك تشغيل الفرن قبل وضع العجينة به لمدة 15 دقيقة حتى يعطيكِ أفضل النتائج.


10-فتح الفرن أثناء التسوية
لا تقومين بفتح الفرن كل دقيقتين لأن ذلك يؤدى لتسرب الحرارة وعدم تسوية العجينة على أكمل وجه والأفضل متابعة تسوية المخبوزات من خلال زجاج الفرن.



شاهدي أيضاً :



تعليقات الفيسبوك