خرافات وأساطير وحقائق علمية عن الصحة الجنسية !

صحتك
17.7K
0



مرحباً من جديد صديقات مجلة المرأة العربية الماجدات، أنا الدكتورة إيمان مستشارة الصحة في المجلة، واليوم سنتحدث عن موضوع مهم يتعلق بالصحة الجنسية وما يرتبط بهذا الموضوع من الخرافات والأساطير وسوء الفهم.

اليوم، سنتناول تسعة مفاهيم خاطئة شائعة حول الصحة الجنسية والوقاية من الأمراض المنقولة جنسياً، وقبل ذلك سنتحدث عن بعض الحقائق والأرقام والتقارير الحديثة عن الصحة الجنسية.

خرافات وأساطير وحقائق علمية عن الصحة الجنسية !

على سبيل المثال في الولايات المتحدة تتزايد الأمراض المنقولة جنسياً (STIs). في أبريل 2021 ، مركز السيطرة على الأمراض والوقاية منها (CDC) أعلن أن الأمراض المنقولة عن طريق الاتصال الجنسي قد وصلت في عام 2019 إلى أعلى مستوى لها على الإطلاق للعام السادس على التوالي.

في عام 2019 ، تلقى مركز السيطرة على الأمراض تقارير عن أكثر من 2.5 مليون حالة إصابة بالكلاميديا ​​والسيلان والزهري.

منظمة الصحة العالمية (WHO) تقدر ذلك 1 مليون دولار يتم الحصول على الأمراض المنقولة بالاتصال الجنسي في جميع أنحاء العالم كل يوم.




على الرغم من ارتفاع المعدلات ، لا تزال هناك وصمة عار كبيرة مرتبطة بالأمراض المنقولة بالاتصال الجنسي. بالنسبة للبعض ، قد يعني هذا أن الأفراد أقل استعدادًا للتحدث عن مخاوف الصحة الجنسية أو طرح الأسئلة مع الطبيب.

قد يؤدي عدم الرغبة في التحدث بصراحة عن الصحة الجنسية إلى نشر معلومات مضللة.

بالطبع ، يعد الإنترنت أول منفذ مناسب للاتصال عندما يكون لدى شخص ما سؤال يرغب في طرحه دون الكشف عن هويته. للأسف ، لا يمكن الوثوق بجميع المعلومات التي تظهر على الويب.

الدكتورة سو مان، مستشارة في الصحة الجنسية والإنجابية وخبيرة طبية في الصحة الإنجابية تقول إن زيادة فهم الصحة الجنسية يساعد الناس على اتخاذ قرارات مستنيرة وآمنة. على الرغم من أن مقالة واحدة لا يمكنها التخلص من الأكاذيب الراسخة بعمق ، إلا أنه كلما توفرت المعلومات الموثوقة ، كان ذلك أفضل.

خرافات وأساطير وحقائق علمية عن الصحة الجنسية !

أشهر الخرافات والأساطير عن الصحة الجنسية:

1. عندما يتناول شخص ما “حبوب منع الحمل” ، لا يمكنه الإصابة بعدوى منقولة جنسيًا:

هذه خرافة. لا يمكن أن تحمي موانع الحمل الفموية من الإصابة بعدوى منقولة جنسيًا.

كما أوضحت الدكتورة مان : “تعمل وسائل منع الحمل الفموية فقط على منع الحمل. الطريقة الوحيدة لحماية نفسك من الإصابة بعدوى منقولة جنسيًا عند استخدام موانع الحمل الفموية هي ارتداء الواقي الذكري “.

يعكس هذا ، CDC تنص على: “إن طرق تحديد النسل مثل حبوب منع الحمل ، والرقعة ، والحلقة ، واللولب الرحمي (اللولب) فعالة جدًا في منع الحمل ، لكنها لا تحمي من الأمراض المنقولة عن طريق الاتصال الجنسي وفيروس نقص المناعة البشرية.”

خرافات وأساطير وحقائق علمية عن الصحة الجنسية !

2. طريقة الانسحاب والعزل تمنع الحمل:

ما يسمى بطريقة الانسحاب والعزل ، هي عندما يتم سحب القضيب من المهبل قبل القذف. على الرغم من أنها قد تقلل من فرصة الحمل ، إلا أن “طريقة الانسحاب ليست طريقة موثوقة لمنع الحمل” ، كما قال الدكتور مان.

عند استخدامه بدقة ، يمكن أن يقلل من مخاطر الحمل ، ولكن الدقة قد تكون صعبة في ظل هذه اللحظة.

بالإضافة إلى ذلك ، يطلق القضيب القذف أو القذف قبل القذف. في بعض الحالات ، يمكن أن توجد الحيوانات المنوية في هذا السائل.

في واحد دراسة، على سبيل المثال ، فحص العلماء عينات من القذف المسبق من 27 مشاركًا. حدد العلماء الحيوانات المنوية القابلة للحياة في 10 من القذف المسبق للمشارك.

قدم كل متطوع خمس عينات كحد أقصى. ومن المثير للاهتمام ، أن الباحثين وجدوا حيوانات منوية في كل عيناتهم أو لا شيء على الإطلاق. بعبارة أخرى ، يميل بعض الأشخاص إلى امتلاك الحيوانات المنوية في القذف ، بينما لا يحدث ذلك لدى البعض الآخر. استنتج الباحثون أنه :

“يجب الاستمرار في استخدام الواقي الذكري منذ اللحظة الأولى للاتصال بالأعضاء التناسلية ، على الرغم من أنه قد يكون بعض الرجال ، الأقل عرضة لتسرب الحيوانات المنوية في سائل ما قبل القذف ، قادرين على ممارسة مقاطعة الجماع بنجاح أكثر من غيرهم.”

خرافات وأساطير وحقائق علمية عن الصحة الجنسية !

3. “طريقة الانسحاب” تمنع الأمراض المنقولة بالاتصال الجنسي:

باستخدام طريقة العزل ، “لا يزال بإمكانك الإصابة بعدوى منقولة عن طريق الاتصال الجنسي ، مثل فيروس نقص المناعة البشرية ، أو الهربس ، أو الزهري ، أو السيلان ، أو الكلاميديا ​​،” كما تقول الدكتورة مان.

4. استخدام واقيين ذكريين يضاعف الحماية:

من المفهوم لماذا قد يفترض الناس أن واقيين ذكريين سيوفران حماية مضاعفة ، لكن هذه خرافة.

قالت الدكتورة مان: “في الواقع يعتبر استخدام واقيين أو أكثر عند ممارسة الجنس أكثر خطورة”. “احتمال كسر الواقي الذكري أعلى بسبب مقدار الاحتكاك الذي يتحمله الواقي الذكري. الواقي الذكري هو الخيار الأفضل “.

خرافات وأساطير وحقائق علمية عن الصحة الجنسية !

5. يمكن أن تصاب بالعدوى المنقولة جنسياً من مقعد المرحاض:

ربما تكون هذه واحدة من أكثر الخرافات المرتبطة بالأمراض المنقولة جنسيًا استمرارًا. ومع ذلك ، على الرغم من فضح زيفها بشكل متكرر ، فإنها تظل أسطورة. قال الدكتور مان  :

“تنتشر الأمراض المنقولة بالاتصال الجنسي من خلال الجنس المهبلي أو الشرجي أو الفموي غير المحمي ، وعن طريق الاتصال التناسلي ومشاركة الألعاب الجنسية.”

وأوضحت أيضًا أن الفيروسات التي تسبب الأمراض المنقولة بالاتصال الجنسي لا يمكنها البقاء لفترة طويلة خارج جسم الإنسان ، لذلك تموت بشكل عام بسرعة على الأسطح مثل مقاعد المرحاض.

وبالمثل ، فإن البكتيريا المسؤولة عن الأمراض المنقولة بالاتصال الجنسي ، مثل الكلاميديا ​​والسيلان والزهري ، لا يمكنها البقاء خارج الأغشية المخاطية للجسم لفترة طويلة من الوقت. لهذا السبب ، لن يعيشوا على مقعد المرحاض.

خرافات وأساطير وحقائق علمية عن الصحة الجنسية !

6. لا توجد علاجات للأمراض المنقولة بالاتصال الجنسي:

هذا ليس صحيحا. ومع ذلك ، على الرغم من إمكانية علاجها ، إلا أنه لا يمكن علاجها جميعًا. المن الذى يوضح أن ثمانية من مسببات الأمراض تشكل الغالبية العظمى من الأمراض المنقولة بالاتصال الجنسي.

أربعة من الثمانية قابلة للشفاء: الالتهابات البكتيرية: الزهري ، والسيلان ، والكلاميديا ​​، والعدوى الطفيلية داء المشعرات.

الأربعة المتبقية هي فيروسية: التهاب الكبد B ، وفيروس الهربس البسيط (HSV) ، وفيروس نقص المناعة البشرية ، وفيروس الورم الحليمي البشري (HPV). هذه لا يمكن علاجها بعد. ومع ذلك ، تجدر الإشارة إلى أن عدوى فيروس الورم الحليمي البشريغالبا ما يتم تطهيرها من الجسم بشكل طبيعي.

خرافات وأساطير وحقائق علمية عن الصحة الجنسية !

7. لا يمكنك أن تصاب بالعدوى المنقولة جنسياً إلا إذا مارست الجنس المهبلي:

“الجنس عن طريق المهبل ليس الطريقة الوحيدة التي يمكن أن يصاب بها الشخص بالعدوى المنقولة جنسيًا. قالت الدكتورة مان: “الجنس الفموي ، والتلامس التناسلي ، ومشاركة الألعاب الجنسية هي طرق أخرى يمكن أن تنتشر بها الأمراض المنقولة بالاتصال الجنسي” .

بالإضافة إلى الاتصال الجنسي ، من الممكن أيضًا الإصابة بعدوى منقولة جنسيًا من التعرض للدم الذي يحتوي على مسببات الأمراض المعدية ، بما في ذلك من خلال مشاركة الإبر.

8. فقط مثلي الجنس الذكور يصابون بفيروس نقص المناعة البشرية:

هذا افتراض آخر طويل الأمد وغير صحيح تمامًا. وفقًا للدكتورة مان:

“يمكن لأي شخص ، بغض النظر عن التوجه الجنسي أو العرق أو العرق أو العمر أو الجنس ، أن يصاب بفيروس نقص المناعة البشرية. إذا كنت مصابًا بفيروس نقص المناعة البشرية ولا تعرفه ، فمن المرجح أن تنقله. ولكن إذا كنت تعرف حالتك ، فيمكنك التأكد من أنك وشريكك (شركائك) تتخذون خطوات للبقاء بصحة جيدة “.

الدكتورة مان تؤكد على أهمية اختبارات، موضحًا أنه في العديد من البلدان ، “يكون الاختبار مجانيًا وسهلاً وسريًا. يمكنك حتى إجراء اختبار وأنت في راحة منزلك “.

9. لا يمكنك نقل العدوى المنقولة جنسيًا إلا إذا كانت لديك أعراض:

قالت الدكتورة مان: “ينقل الكثير من الناس الأمراض المنقولة عن طريق الاتصال الجنسي إلى الآخرين دون أن يعرفوا ذلك”. “يمكن أن تنتشر الأمراض المنقولة بالاتصال الجنسي مع ظهور الأعراض أو بدونها.”

في الواقع ، منظمة الصحة العالمية تؤكد أن “غالبية الأمراض المنقولة بالاتصال الجنسي ليس لها أعراض أو أعراض خفيفة فقط قد لا يتم التعرف عليها على أنها من الأمراض المنقولة بالاتصال الجنسي.”

وأوضحت الدكتورة مان: “لهذا السبب ، من المهم إجراء اختبار منتظم واستخدام الواقي الذكري للوقاية من الأمراض المنقولة بالاتصال الجنسي قدر الإمكان.”

خرافات وأساطير وحقائق علمية عن الصحة الجنسية !

الخلاصة:

الأمراض المنقولة بالاتصال الجنسي شائعة ولكن يمكن الوقاية منها. يعد الاختبار المنتظم وفهم كيفية الحفاظ على سلامتك أمرًا أساسيًا للبقاء خاليًا من الأمراض المنقولة بالاتصال الجنسي.





تعليقات الفيسبوك