بذور الشيا وفوائدها الصحية !!

صحتك
7.3K
0



تعد بذور الشيا من أغنى العناصر الغذائية الأساسية التي تحتاج إليها السيدات بشكل يومي؛ فهي غنية بالبروتين وأحماض أوميغا 3 الدهنية ومضادات الاكسدة، مما يجعل بذور الشيا إضافة آمنة صحية ومغذية لنظامك الغذائي. 

 هذه النبتة الصحراوية قد تستخدم كوسيلة فعالة للسيطرة على الجوع، والمحافظة على النظام الغذائي، كما أن بذور الشيا تحتوي على طعم محبب لدى الجميع وطعمها قريب قليلًا من طعم الجوز، لذا يمكن بكل سهولة إضافتها إلى الأطعمة والمشروبات، ويمكن مزجها مع حبوب الصباح، والصلصات، والخضار، وأطباق الأرز، واللبن وحتى الحلويات، ويمكن أن تؤكل البذور بشكلها الطبيعي أو المطحون. 

 وكشفت دراسات علمية حديثة أن تناول بذور الشيا بانتظام، تساعد على الوقاية من الإصابة بمرض السكري، كما يوصي الأطباء باعتماد فكرة استخدام بذور الشيا في الخبز كبديل عن الخبز الأبيض، لأنه من ضمن الحبوب الكاملة، التي يساعد استخدامها في تقليل نسب السكر في الدم بعكس الدقيق الأبيض. 




 أما عن فائدة بذور الشيا لزيادة الخصوبة، فهي من أفضل البذور الصحية لتعزيز الخصوبة، وقد بحثت الكثير من الدراسات في العلاقة المباشرة بين بذور الشيا والخصوبة.

 كما أن بذور الشيا تحتوي على البروتين الذي يساعد على تقوية الشعر ونموه، بالإضافة إلى إحتوائها على الأحماض الأمينية التي تساعد على تغذية الشعر وتقويته من الجذور، كما أن بذور الشيا تحتوي على عنصر النحاس والذي له دور في إنتاج الميلانين مما يساعد على الوقاية من الشيب المبكر. 

 وتساعد بذور الشيا أيضا، على تحسين عملية الهضم، وقد أظهرت العديد من الدراسات الطبية أن الأنظمة الغذائية التي تحتوي على كميات كبيرة من الألياف الغذائية، تساعد على تقليل أعراض نوبات التهاب الأمعاء والقولون لدى النساء.

 نصيحة: 

 يفضل استشارة الطبيب قبل تناول بذور الشيا في حالة المعاناة من حساسية تجاه بذور السمسم أو بذور الخردل، أو في حالة تناول أدوية لعلاج ارتفاع ضغط الدم أو مضادات تخثر الدم.








تطبيق مجلة المرأة العربية

تعليقات الفيسبوك