يوم المرأة العالمي يناقش المساواة بين الجنسين من أجل غد مستدام

التجميل
19K
0



أهلاً صديقات مجلة المرأة العربية. ربما سمعتم عن اليوم العالمي للمرأة، فأي يوم يصادف هذا اليوم؟ وهل هو مناسبة للاحتفال أم للاحتجاج؟ وبالأساس، لماذا هناك يوم عالمي للمرأة؟
منذ أكثر من قرن، والناس في كل أنحاء العالم يحتفلون بيوم الثامن من مارس باعتباره يوما خاصا بالمرأة. فما قصة هذا اليوم؟
يوم المرأة العالمي يناقش المساواة بين الجنسين من أجل غد مستدام

البداية:

انبثق اليوم العالمي للمرأة عن حراك عمالي، ثم أصبح حدثا سنويا اعترفت به الأمم المتحدة.
ففي عام 1908، خرجت 15,000 امرأة في مسيرة احتجاجية بشوارع مدينة نيويورك الأمريكية، للمطالبة بتقليل ساعات العمل وتحسينالأجور والحصول على حق التصويت في الانتخابات.
وفي العام التالي، أعلن الحزب الاشتراكي الأمريكي أول يوم وطني للمرأة.
واقترحت الناشطة في مجال حقوق المرأة كلارا زيتكن جعل هذا اليوم يوما عالميا، وليس مجرد يوم وطني، وعرضت فكرتهاعام 1910 في مؤتمر دولي للمرأة العاملة عقد في مدينة كوبنهاغن الدنماركية. وكان في ذلك المؤتمر 100 امرأة قدمن من 17 دولة، وكلهنوافقن على الاقتراح بالإجماع.
واحتفل باليوم العالمي للمرأة لأول مرة عام 1911، في كل من النمسا والدنمارك وألمانيا وسويسرا.
وجاءت ذكراه المئوية عام 2011 – لذا فنحن نحتفل هذا العام باليوم العالمي للمرأة رقم 111.
وأصبح الأمر رسميا عام 1975 عندما بدأت الأمم المتحدة بالاحتفال بهذا اليوم واختيار موضوع مختلف له لكل عام؛ وكان أول موضوعللاحتفال تبنته المنظمة الدولية (عام 1996) يدور حول “الاحتفاء بالماضي، والتخطيط للمستقبل”.
وأصبح اليوم العالمي للمرأة موعدا للاحتفال بإنجازات المرأة في المجتمع وفي المجالات السياسية والاقتصادية، في حين أن جذوره السياسيةتقوم على فكرة الإضرابات والاحتجاجات المنظمة لنشر الوعي حول استمرارية عدم المساواة بين الرجال والنساء.
يوم المرأة العالمي يناقش المساواة بين الجنسين من أجل غد مستدام

لماذا الثامن من مارس ؟ 

لم يكن ببال كلارا تخصيص يوم بعينه ليكون يوم المرأة العالمي. ولم يتم تحديد ذلك إلى أن جاء إضراب في زمن الحرب العالمية الأولى وكانذلك عام 1917، وحينها طالبت نساء روسيات “بالخبز والسلام”. ومع دخول الإضراب يومه الرابع، أجبر القيصر على التخلي عن الحكم،ومنحت الحكومة المؤقتة النساء حق التصويت.
وكان التاريخ الذي بدأ فيه إضراب النساء حسب التقويم الرومي (اليولياني)، والذي كان مستخدماً في روسيا آنذاك، هو يوم الأحد 23 فبراير/شباط، والذي يصادف 8 آذار/مارس في التقويم الميلادي الغريغوري وهو اليوم الذي يحتفل به في الوقت الحالي.
يوم المرأة العالمي يناقش المساواة بين الجنسين من أجل غد مستدام

لماذا يتم الاحتفال بارتداء اللون البنفسجي؟

يرمز اللون اللون البنفسجي المستخدم ضمن ألوان الاحتفال بعيد المرأة إلى العدالة والكرامة
البنفسجي والأخضر والأبيض هي ألوان الاحتفال بهذا اليوم، وفق موقع حملة اليوم العالمي للمرأة.
وتقول حملة يوم المرأة العالمي: “اللون البنفسجي يرمز إلى العدالة والكرامة، أما الأخضر فيرمز إلى الأمل، ويمثل اللون الأبيض النقاء وإنكان مفهوماً مثيراً للجدل. وكان الاتحاد الاجتماعي والسياسي للنساء في المملكة المتحدة هو أول من استخدم رمز هذه الألوان في عام1908.
يوم المرأة العالمي يناقش المساواة بين الجنسين من أجل غد مستدام

كيف يحتفل العالم بيوم المرأة؟

يعد اليوم العالمي للمرأة يوم عطلة وطنية في كثير من الدول، بما في ذلك روسيا التي تتضاعف فيها مبيعات الزهور في الأيام الثلاثة أوالأربعة التي تسبق 8 آذار/مارس.
وفي الصين، تحصل نساء كثر على إجازة لنصف يوم في 8 مارس/آذار، وفقا لتوجيه مجلس الدولة.
أما في إيطاليا، فيحتفل باليوم العالمي للمرأة، المعروف بـ (la festa della Donna)، بتبادل أزهار الميموزا. وأصل هذا التقليد غير معروف،ولكن يعتقد أنه بدأ في روما بعد الحرب العالمية الثانية.
وفي الولايات المتحدة الأمريكية، يعتبر شهر مارس/آذار شهر تاريخ المرأة، ويصدر إعلان رئاسي كل عام يحتفي بإنجازات المرأة الأمريكية.
يوم المرأة العالمي يناقش المساواة بين الجنسين من أجل غد مستدام

ما موضوع الاحتفال بعيد المرأة في عام 2022؟

اختارت الأمم المتحدة موضوع “المساواة بين الجنسين اليوم من أجل غد مستدام” لاحتفالات عام 2022. موقع اليوم العالمي للمرأة علىالإنترنت – الذي يقول أنه مصمم ليكون بمثابة “منصة تساعد في إحداث تغيير إيجابي للنساء” – اختار شعار #BreakTheBias أو إنهاءالتحيزات، ويدعو الناس إلى تخيل “عالم خال من التحيز والتنميط والتفرقة”. 




تعليقات الفيسبوك