هل بلغ طفلك الشهر الخامس؟ هنا مجموعة أطعمة مفيدة تناسبه

طفلك
1.7K
0

عزيزتي عاشقة مجلة المرأة العربية ، أكل الطفل في الشهر الخامس هو ما تبحث عنه الكثير من الأمهات اللاتي يهمهن دوماً تغذية أطفالهن ونموهن بشكل صحي، فإن القلق بشأن ونموه أمر طبيعي، قد تظل الأم أكثر قلقاً بشأن عدة جوانب لنموه أو نموها وإطعام النوع الصحيح من الطعام خاصة وأن معظم الآباء ليسوا متأكدين من موعد بدء تقديم الصلبة لأطفالهم.
1-الأطعمة الصلبة 
أمنحى الطعام الصلب لطفلك يوصي عدد من أطباء الأطفال بإعطاء أطعمة صلبة متنوعة للطفل ليتمتع بصحة جيدة عندما يبلغ من العمر حوالي 5 أشهر. بينما يجب عليك دائماً استشارة أطباء الأطفال حول هذا الأمر وكيفية إعطاء طفلك الكمية المناسبة من الطعام ما لم يكن طفلك يعاني من حالات طبية تتطلب نظاماً غذائياً معيناً.
على الجانب الآخر وفقاً لموقع momjunction فإنه على الرغم من أنه يمكن للأم تقديم للطفل بداية من الشهر الخامس فيجب أن لا تتوقع الأم أن يقبل الطفل على تناول تلك الأطعمة، وقد يرفض تناولها بعض الأطفال في البداية؛ لأنها تجربة جديدة، ولكن سرعان ما سيتكيف طفلك مع تناول تلك الأطعمة، يمكن للأم زيادة الكمية التي تقدمها لطفلها لأن الكثير من الأطفال يستغرقون وقتاً لفهم آلية المضغ والبلع ولا يجب إجبار الأطفال الصغار على ذلك.
2 – الحبوب

تناول الحبوبعندما يبلغ طفلك خمسة أشهر، ابدئي في إعطائه دقيق الشوفان وحبوب الإفطار المصنوعة من الأرز و لا تنسي إضافة لبن الأم أو الحليب الاصطناعي أو الماء إلى الحبوب لتنعيم قوامها!
لأول مرة، يجب على الأم تجنب استخدام الحبوب المنكهة؛ التمسك بالحبوب العادية عندما يقبل الطفل على تناول الحبوب، قدمي الأنواع الأخرى تدريجياً.

يمكنك تسخين الحبوب قليلاً عن طريق وضعها في الميكروويف؛ ليسهل على الطفل المضغ.
 

3 – الفواكه

الفاكهة مليئة بالفيتامينات و 5 أشهر هو العمر المناسب لطفلك لتجربتها في البداية، يجب هرس الثمار وطهيها قليلاً قبل تقديمها لطفلك.
يمكنك البدء في إعطاء الموز لأنه لا يحتاج إلى طهي أو الأفوكادو أيضاً وتأكدي من إعطاء الفاكهة الناضجة والطرية لطفلك فقط.
4- الخضروات 


تناول الخضراواتيمكن تقديم الخضروات مثل البطاطس والجزر لطفلك في شكل مطبوخ عندما يبلغ الشهر الخامس.
تأكدي من هرس الخضر جيداً وعدم وجود بذور أو أي شيء يجد طفلك صعوبة في مضغه أو ابتلاعه ولا يُنصح بتقديم الخضر النيئة قبل أن يبلغ حبيبك عاماً أو أكثر.
5- البروتين الخالي من الدهون
يحتاج الأطفال في مرحلة النمو أيضاً إلى البروتين الخالي من الدهون، ولكن يجب أن تختاري بعناية ويمكن تقديم اللحوم اللينة والمطبوخة مثل الدجاج وشرائح السمك المخلية، ويجب التأكد من أن اللحم ليس به عظم أو أجزاء حادة ويُنصح ببدء تناول منتجات الألبان لطفلك بعد بلوغه 8 أشهر.
6- البيض

يعتبر البيض طعاماً ممتازاً ولكن هل يمكنك تضمين البيض في طعام طفلك الذي يبلغ عمره 5 أشهر، فحتى السنوات الأخيرة لم يكن يُنصح بالبيض كغذاء مناسب لنمو الأطفال بعد التأكد من أن الطفل لا يعاني من حساسية البروتين.
7-الحساسية للأطعمة
على الجانب الآخر يجب على الأم الانتباه إلى أن الطفل لا يعاني من الحساسية من أي أطعمة يتم تقديمها له فإذا وجدت الأم أن طفلها يعاني من الحساسية بعد تناول أي الطعام، فيجب التوقف عن الرضاعة والاتصال بطبيب الأطفال.
في النهاية بعد اتباع النصائح والإرشادات السابقة ستندهش الكثير من الأمهات كيف سيتحول قلقها على كيفية التغذية الصحية لطفلها إلى خبيرة في تغذية طفلها.

قد يعجبك أيضاً :

اجعلي إطلالتك في الخريف مختلفة مع هذا المكياج المتجدد
طبقي هذه النصائح البسيطة لتخفيف جفاف الجلد 
كيف تتعرفين على متحور دلتا كورونا؟ الأعراض هنا
تعرفي على أسباب جوع الطفل المستمر
تألقي في سهراتك مع مجموعة تشكيلة الفساتين الطويلة المحتشمة (مرفق رابط الطلب)
تألقي في مناسباتك مع هذه المجموعة المذهلة من الفساتين المحتشمة (مرفق رابط الطلب)
مجموعة جديدة من الرومبير والملابس الخفيفة بأقل الأسعار (مرفق رابط الطلب)
تألقي في منزلك مع هذه الملابس الفضفاضة الفاخرة بأقل الأسعار (مرفق رابط الطلب)
تشكيلة جديدة من الرومبير والملابس البيتية الخفيفة (مرفق رابط الطلب)
أسماء ابحثوا في معانيها قبل إطلاقها على البنات


شاهدي أيضاً :



تعليقات الفيسبوك

اضف تعليق