هل أنتي مصابة بمتلازمة ملكة النحل؟ اكتشفي السر من هنا!

صحتك
99.5K
0



متلازمة ملكة النحل، عرفها العالم لأول مرة عام 1973، وهو مرض تصاب به النساء، اللاتي في منصب قوة ونفوذ. ولكنهم يعاملن النساء العاملات بطريقة سيئة ومتسلطة مقارنة بطريقة معاملتهم مع الذكور. ليس ذلك فقط بل يرون إنه من غير المناسب تعليم الأخريات من النساء، أي مهارة جديدة هم قد تعبوا من أجل الوصول إليها واكتسابها. متلازمة Queen bee Syndrome هي السبب وراء نفور بعض النساء من العمل تحت إدارة سيدة ويفضلون أن يكون المدير رجلاً.

اعرفي أكثر عن متلازمة ملكة النحل

ملكة النحل، مرض متشعب ولا يتوقف فقط عند فرض السيطرة ولكن له أبعاد وتأثيرات أخرى. في إحدى الجامعات الأميركية أجرى أستاد بعلم النفس يدعى جويس بينينسون تجربة لمعرفة تطورات متلازمة Queen bee Syndrome على الأشخاص. لذلك طالب من المشاركين أن يقوموا باقتسام مبلغ مالي مع شخص من جنسهم، ثم توصل إلى أن النساء يعانين من صعوبة بالغة في منح غيرهم من النساء مكافآت مالية مقارنة بقدرة الرجال على فعل ذلك بسهولة شديدة، وذلك لإنهم مصابات بمرض متلازمة ملكة النحل.

أرجع البروفيسور جويس السبب أن النساء في موضع السلطة أو ملكات النحل، يتبعن مبدأ “أنا لست كباقي النساء” . كلاً منهم تعتقد إنها مميزة، لذلك بقية النساء هم أقل قدراً وقيمة. واضاف جويس، أن هذا التصرف بعيد عن مفهوم العنصرية والمعاملة وفقاً لجنس الشخص. بل هو طموح كبير تسعى إليه أغلب النساء للتفرد والتميز فقط. لكنهم لا ينتبهن للتداعيات السلبية المترتبة على ذلك.

صفات النساء المصابات بمتلازمة Queen bee Syndrome

  • المرأة المصابة بهذه المتلازمة، تحب التمسك برأيها وتري أن جميع وجهات النظر الآخرى ليست مهمة على الإطلاق.
  • تقبع امرأة متلازمة ملكة النحل دائماً في بؤرة الضوء، فهي تحب أن تكون موضع اهتمام مستمر.
  • تحاول على الدوام لفت الأنظار بأي وسيلة على سبيل المثال تظهر بطلة جمالية مميزة خاطفة للعيون.
  • لا تفضل أبداً أن تعمل برفقة النساء، لإنهم ليسوا بالكفاءة المطلوبة من وجهة نظرها.
  • قد تتفاقم اعراض متلازمة ملكة النحل، لتصل إلى الحدة والتسلط والرغبة في تدمير ثقة الأخرين في أنفسهم.

العوامل النفسية المسببة لمتلازمة ملكة النحل

  • نساء هذه المتلازمة، أغلبهم تعرضوا للتمييز بينهم وبين الذكور في صغرهم.
  • التربية غير السوية منذ الصغر عامل أساسي وراء ظهور المتلازمة في النساء، إما بتربيتهم إنهم لا بستحقون سوى القليل أو إنهم متفردين من نوعهم.

شخصيات تاريخية مصابة بهذه المتلازمة

من أشهر الشخصيات في التاريخ الذين تم اتهامها بإنهم  مصابين بهذه المتلازمة، رئيسة وزراء بريطانيا السابقة مارغريت تاتشر، لإنها لم تدعم النساء في عهدها ولم تقدم لهم وظائف أو فرص مناسبة وكان الانحياز للذكور في تولي المناصب المهمة.









تطبيق مجلة المرأة العربية

تعليقات الفيسبوك