هل أنتي حامل في الشهر الأول؟ هنا معلومات ونصائح مهمة يجب أن تطلعي عليها

صحتك
247
0

سيدتي الجميلة في بداية كل حمل تبدأ الأم بالبحث عن معلومات تفيدها وتفيد جنينها، حاولت جاهدة أن أجمع لكي جميع مايهمك بالشهر الأول من الحمل. أتمنى أن تجدي في هذه المقالة جميع الإجابات عن اسئلتك ♥️.

♥️اعراض الحمل الأولى:

1.تأخر الدوره الشهرية عن موعدها :

عندما تتأخر الدوره الشهرية عن موعدها ربما تكون هذه هي الإشارة الأولى والأكثر شيوعًا للحمل.

 

2.تغيرات في الحالة المزاجية:

عند شعورك بعصبية مفاجئة أو أي مشاعر قوية خلال الشهر الأول من الحمل،فلا تقلقي فهذا سببه تزايد مستويات هرمون الحمل بشكل كبير مما يجعلك تشعرين بانفعالات أكثر من المعتاد في بعض الأحيان.



 

3.تشنّجات:

سوف تبدأ المراة الحامل بشهر الاول بشعور بنغزات وتقلصان خفيفة في الرحم في الأيام الأولى من الحمل أمر طبيعي.

 

4. بقع دم:

لا تقلقي عند رؤية بقع دم تكون هذه البقع ناتجة عما يسمى نزيف الانغراس. يحدث ذلك عندما تخصب البويضة وتزرع داخل بطانة الرحم في المراحل الأولى من الحمل.

 

5.كثرة التبول:

في بداية الحمل ستلاحظين كثره ذهابك لتبول غير العاده وهذا سبب يجب عليكي زيادة شرب السوائل للحفاظ على الجسم من الجفاف.

 

6.ألم الثدي:

من الأعراض الشائعة الأخرى للحمل، حساسية الثدي. ومع ذلك، قد يختفي في غضون أسابيع قليلة عندما يتكيّف جسمك مع التغيرات الهرمونية.

 

7.التعب:

سوف تبدأين في هذه الفتره بشعور بتعب عند قيامك بأبسط مجهود لهذا يجب ان ترتاحي جيدا في بداية الحمل .

 

8.الغثيان

على الرغم من أن غثيان الصباح لا يحدث عادة إلا بعد الشهر الأول، إلا أن بعض الأمهات قد يعانين منه قبل ذلك بقليل، في حين أن بعض المحظوظات قد لا يعانين منه على الإطلاق. إذا واجهت ذلك في أي وقت، فحاولي البقاء رطبة أو احتساء شاي الزنجبيل أو مص حلوى الزنجبيل لتهدئة الغثيان.

 

9.النفور من الطعام:

في الشهر الأول من الحمل، قد لا تكون بعض الروائح والنكهات محبّذة كما كانت من قبل وقد تكرهين اطعمه كنتِ تحبينها قبل الحمل او العكس .

 

.

 

♥️الجنين بالشهر الأول:

نموّ الجنين في الشهر الأول من الحمل

يكون طفلك في مرحلة الجنين، ويتطور من بويضة مخصبة مليئة بالخلايا المتكاثرة. بعد الحمل، تنتقل البويضة المخصبة من قناة فالوب إلى الرحم، حيث تغرس نفسها في بطانة الرحم. ثم تنقسم البويضة إلى مجموعة من الخلايا لتصبح جنينًا.

 

ينمو الجنين بسرعة وقد يبدأ في بناء أنظمة الأعضاء. تنمو المشيمة والحبل السري أيضًا لتغذية طفلك طوال فترة الحمل. في حوالي الأسبوع الثامن من الحمل

يكون الجنين قد طوّر عمودًا فقريًا وأطرافًا صغيرة وبدأ في تكوين الدماغ والعينين والأذن. سيبقى طفلك الصغير جنينًا حتى نهاية الشهر الثاني ثم يتحول رسميًا إلى جنين.

يبلغ حجم الطفل في الشهر الأول حوالي 0.5 سنتيمتر أي حجم حبة الأرز.

 

♥️ماذا يجب ان تفعلي عند غياب الدوره الشهرية:

أولاَ:اكتشفي ما إذا كنت حاملاً، يمكنك معرفة أنك حامل عند إجراء فحص طبي توجهي إلى طبيبك والذي سيكون قادرًا على تأكيد الحمل عن طريق الاختبارات وتحاليل.

ثانياَ:التغذية أثناء الحمل: تحدثي إلى طبيبك حول التغذية الصحية أثناء الحمل وما هي فيتامينات أو مكملات الحمل التي قد تكون مناسبة لك.
ثالثاَ:تحققي من مشاعرك: هذا وقت عاطفي وقد تشعرين بجميع أنواع الأعراض الجسدية ومشاعر الحمل. استريحي وتحدثي إلى أحبائك عما تشعرين به.


 

♥️اطعمة يجب ان تكون في نظامكي الغذائي :

 

1.منتجات الألبان مهمه جداً لحتوائها على الكالسيوم المهم لبناء العظام وتعويض الكالسيوم الذي سوف تفقديه مثل:

الحليب.

اللبن.

الجبن.

 

2.البقوليات مهمه ايضاً بسبب احتوائها على نسبه عالية بالألياف، والحديد، وحمض الفوليك والكالسيوم، وكل ما تحتاجه الحامل بشكل أكبر، حيث إنّ حمض الفوليك مهم لصحة الأم والجنين، وهو أساسي في غذاء الحامل في الاشهر الثلاث الاولى في الحمل.

مثل:

العدس.

البازلاء.

الحمص.

فول الصويا.

الفول السوداني.

 

3.البيض:

يحتوي البيض على البروتينات والدهون الجيدة، كما ويحتوي على العديد من المعادن والفيتامينات، ويعد البيض مصدر جيد للكولين، والذي يعد أساسيًا للكثير من العمليات في الجسم منها تطور الدماغ والنمو، وعند تناول كمية منخفضة من الكولين قد يؤدي ذلك إلى حدوث ما يأتي:[٢] زيادة خطر حدوث عيوب الأنبوب العصبي. انخفاض وظائف الدماغ عند الجنين.

 

4.البروكلي والخضروات الورقية الخضراء؛

يحتوي البروكلي والخضروات الخضراء الداكنة على العديد من العناصر الغذائية التي تحتاجها الحامل منها الألياف، حيث تساعد في حل مشكلة الإمساك الشائعة بين الحوامل، كما تحتوي فيتامين سي، وفيتامين ك، وفيتامين أ، وحمض الفوليك، والبوتاسيوم، بالإضافة لمضادات الأكسدة المهمة لما يأتي:

عملية الهضم.

جهاز المناعة.

 

عزيزتي الأم إن كان هذا أول حمل لكي أو ثاني أو أكثر أرجو أن تستمتعي بهذه الرحلة، وأن تمنحي نفسك مساحة خاصة للراحة والدلال، لأنها رحلة لا تتكرر دائما، فرفيقك بهذه الرحلة هو جنينك الغالي.

 في نهاية مقال أرجو لكما رحلة سعيدة وآمنة .



تعليقات الفيسبوك