مشروبات رمضان كنز من الفوائد الصحية

صحتك
28.7K
0


مشروبات رمضان كنز من الفوائد الصحية

يأتي شهر رمضان هذا العام في فصل الصيف، لذا يجب توخي الحذر للحفاظ علي نسبة الماء في الجسم ، بعد صيام  يوم طويل ، وعادة يبدأ الإفطار بتناول كوب من التمر واللبن الحليب ، حيث يتم غمر التمر في الحليب قبل الإفطار ، و هو بذلك يحتوي علي الكمية الكافية من السكر ليصل للدم بسرعة فيعيد التوازن للجسم ، بعد ساعات طويلة من الصوم تنخفض خلالها معدلات السكر عن المعدل الطبيعي . إذن هذا المشروب (التمر واللبن) غني بالسكر وهو يوفر طاقة فورية تعيد للجسم الحيوية والنشاط .

وهناك مشروبات أخري تقدم بعد التمر باللبن ، مثل الكركديه  ، والدوم ، والخروب ،
وقمر الدين ، والتمرهندي وكلها مشروبات تقليدية لكن لها معني وطعم خاص في
شهر رمضان .

1- العرقسوس :

مشروب صحي منذ عهد الفراعنة ، يشتهر بأنه يروي الظمأ في الصيف ، وبعد الإفطار له نكهة حلوة مميزة ، ويحتوي علي السكر والبوتاسيوم والكالسيوم والمغنسيوم والفسفور ، يقوي جهاز المناعة يستخدم في العديد من أدوية الصدر والمعدة . ويعالج أمراض الكبد والصدر والمعدة ويخفف السعال ويقلل الإحساس بالعطش .

2- الخروب :

يشتهر بأنه مثالي لخفض الوزن ، ويحبه الجميع عندما تدور الأكواب المملوءة به بعد الإفطار في رمضان .

3- السوبيا:

من المشروبات التي تعد بطرق متعددة ، يحبه الصغار والكبار يشبه طعمه الفانيليا المخلوطة بجوز الهند ، يعالج النزلات ويساعد علي الهضم.

4- الدوم :

مشروب صحي وطعمه مقبول ، يعالج ضغط الدم .

5- التمر هندي :

يقدم في رمضان ويشتهر بطعم يمزج بين الحلو والحامض ، يحتوي علي فيتامين (B) والكالسيوم والكربوهيدرات والبروتينات ، ينظم مستوي الكوليسترول ، وهو المشروب الأمثل لمرضي السكر حيث ينظم مستوي السكر في الدم .

6- الكركديه :

يحضر كمشروب ساخن أو بارد، لونه أحمر قرمزي جذاب ، له طعم لاذع  ، يخفض ضغط الدم ، وهو رمز للإحتفالات في كثير من البلدان .

7- قمر الدين :

هو أشهر مشروبات شهر رمضان ، يجهز بالأسواق علي شكل ورق سميك، لزج من المشمش ، ينقع في الماء عدة ساعات يذوب خلالها ويتم تقليبه وتناوله كمشروب علي الإفطار يساعد الجهاز الهضمي والتمثيل الغذائي وبه فوائد غذائية عديدة .

بشكل عام إحرصي علي تجهيز نوعين أو ثلاثة من تلك المشروبات الطبيعية ، وهي سهلة جدا ، لتناولها علي الإفطار وعودي أولادك علي تذوقها فهي أفيد من المشروبات الغازية، ومن الممكن أن يقوم الأبناء بتجهيزها بتوجيهك أثناء إعدادك لطعام الإفطار في رمضان ، لتعوديهم علي التعاون في هذا الشهر وغيره من شهور السنة.


شاهدي أيضاً :



تعليقات الفيسبوك