لا تستهيني بالأمر.. لون وشكل أظافرك سيدتي تكشف عن صحتك!!

صحتك
307
2

تلاحظ مجموعة من النساء أن حالة أظافرها غير جميلة وغير مرتبة رغم العناية التي توليها لهم للحفاظ على جماليتهم ورونقهم، لذا نريد القول لك يا سيدة “مجلة المرأة العربية” أن حالة الأظافر وصحتها قد تكون مؤشر ودلالة على حالتك الصحية.

سيدتي، يجب مراعاة فحصك لأظافرك من حين لآخر، كي تتعرفي على الأسرار التي ربما يكشفها جسمك انطلاقا من أصابعك وأطراف أظافرك، ما عليك سوى الانتباه لأن حالتهم الجمالية متعلقة بصحتك. 

وكوني متأكدة صديقتي الجميلة، أنه في حال إصابتك ببعض المشاكل الصحية قد تظهر بعض الأعراض والمؤشرات على أظافرك، سأعرفك على مجموعة من هذه المؤشرات حتى تنتبهي لها:


أظافر ضعيفة: 

 ترتبط حالة الأظافر الجافة والهشة، التي تتعرض للكسر بسهولة أو بشكل متكرر، بمرض الغدة الدرقية. ويكون التكسير أو الانقسام المقترن بلون مصفر على الأرجح بسبب الإصابة الفطرية. 

اصفرار الأظافر:

تصبح الأظافر صفراء عندما تُعاني من قصور النمو على غير العادة، كما تُصبح أكثر سماكة، ويعود السبب في ذلك للإصابة بالأورام الخبيثة أو تورّمات في اليدين، أو تراكم السوائل بين الرئتين وتجويف الصدر أو التهاب المفاصل الروماتويدي أو أمراض الجهاز التنفسي، مثل: التهاب الجيوب الأنفية، أو التهاب الشعب الهوائية المُزمنة. 

البقع البيضاء:


شاع الاعتقاد أن البقع البيضاء على الأظافر هو مؤشر على نقص الكالسيوم، إلا أن ما يرجحه الخبراء هو عدة أسباب لذلك، فقد تكون هذه البقع البيضاء تجمع لخلايا ميتة، أو قد تكون مؤشر على الإصابة بالفطريات.

التهاب الظفر: 

يعد التهاب الظفر من أكثر أنواع العدوى اليدوية شيوعا، والذي غالبا ما يظهر عند الأفراد الذين تتطلب مهنتهم اتصالا متكرر بالماء، فعند الفحص، قد تظهر المنطقة المصابة متورمة وحمراء وقد تحتوي على القيح في حالاتها المتقدمة، يتم علاجها بالماء الدافئ والمضادات الحيوية.

تيبس الأظافر:

وفي هذا المرض تأخذ الأظافر الشكل المحدب العريض في كل اتجاهاتها، ويحدث ذلك بسبب اضطراب النسيج الخلوي الموجود تحت الجلد، وتظهر هذه الحالة عند المصابين بالاضطرابات القلبية الوعائية، والأمراض العظمية المفصلية، وعند المصابين بقصور في نشاط الغدة الدرقية.

 جدًا:

الأظافر الفاتحة:

علامة على فقر الدم فشل القلب الاحتقانى، مرض الكبد، سوء التغذية.

 الأظافر ذات إطار أغمق:

إذا كانت الأظافر بيضاء ذات إطار أغمق، فقد يشير ذلك إلى مشاكل في الكبد، مثل التهاب الكبد.

شكل أظافرك يخبرك الكثير عن صحتك سيدتي، فإن وجدتي أظافرك صديقتي على غير المعتاد بادري إلى زيارة الطبيب ولا تستهيني بالأمر فصحتك عزيزتي هدفنا الأول والأخير.

دمت سالمة يا سيدة “مجلة المرأة العربية.”


شاهدي أيضاً :



تعليقات الفيسبوك