كيف يتم الحفاظ على الحياة الزوجية لمدى الحياة ؟

مقالات
308
2

قلم فاطمة الكحلوت 


الحياة الزوجية يشترط أن تكون مبنية على الحب والإحترام المتبادل بين الزوجين حتى تنشأ أسرة مستقرة وأبناء مدركيين لمفاهيم الحياة , لذلك فان قرار إختيار الزوجة والزوج يجب أن تكون لها معايير وأسس لضمان نجاح العلاقة وإستمرار الحياة الزوجية ومن أهم الأسس التي تأتي بعد النظر في الدين والنسب أن يعرف كل منهما مواصفات الآخر الشكلية والأخلاقية وأن يتم النظر في الأمر بطريقة تجعل كلاهما يفكر هل هذه التي سأكمل معها حياتي ؟ وهل هذا سأكمل معه حياتي ؟ هذا السؤال  يجعل كل منهما  يعرف جوابه ان كان سيقبل أم لا بالآخر .

النظرة المستقبلية بعيدة المدى ومعرفة اذا كان هذا الشخص لديه القدرة على حل المشاكل ومواجهتها أم أنه لا يحسن التصرف ,فهنالك العديد من الأمور توضح فكر الشخص فمثلا هل هو يحل مشاكله لوحده أم يعتمد على غيره ؟ هل هو شخص طموح ومجتهد في عمله ويستطيع تلبية الحاجات المادية أم يستند على أهله؟

والطريقة التي يتعامل معها هل تتناسب مع أسلوبك في الحياة ام تختلف معك ؟ وأيضا على الرجل أن يتأكد من رأيه قبل قبول الفتاة فمثلا اذا كان يريدها ذات مواصفات معينة فعليه أن يبحث جيدا اذا كانت متواجدة في هذه الانثى ام لا ؟

وبعد هذه المرحلة وبداية الحياة الزوجية قد تحدث الخلافات والمشاكل رغم حسن الاختيار وهذا امر طبيعي وغير مقلق فالحياة الزوجية تختلف عن حياة الشخص الاعزب فتزداد المسؤولية على كل منهما وهذا الامر قد يولد خلافات ,فطبيعة كل منهما تختلف عن الاخر وعليهم ان يدركوا هذا الامر وأن يتم قبول الإختلاف كما تم قبول الإيجابيات من قبل ,فالحياة ليست كاملة فدائما هنالك نقص ما , كما أن احترام هذه الاختلافات تزيد من الحب الذي بينهم ,وتعطي مجالا ليتعرفوا على بعضهم كما انهم مستقبلا سيعتادون تصرفاتهم وستصبح عادية وليست بالشئ الغريب ,لذلك فان إعطاء العلاقة مساحة من الهدوء والتفهم وتقبل الآخر تزيد متانة العلاقة .


كيفية المحافظة على نجاح العلاقة واستمرارها ؟

الحياة دائمة التغير ولا شئ يبقى كما هو والاوضاع تتبدل وتتغير لكن الاحترام والحب عليه ان يكون متواجداً طوال الوقت ,أن تراعي ظروفه الصعبة وان تكون سندا له وقت الشدائد وان تدعمه في كل خطوة ,وعلى الرجل ان يسند زوجته وان يدعم نجاحها وان يلبي طلباتها واحتياجاتها .

وان يتمسك كل منهما بالاخر واذا تم الفشل في إنجاح  أمر ما فيجب أن يحاولوا إنجاح شئ اخر ,ان يكون هنالك فرص كبيرة تُعطى في العلاقة ورصيد كبير من الحب ,حتى المشكلات الكبيرة  تصغر بالتنازل والقليل من الرضى والاحترام والحب .

كاتبة وباحثة إجتماعية- الأردن 


شاهدي أيضاً :



تعليقات الفيسبوك