خمول الغدة الدرقية: الأسباب والأعراض وطرق العلاج

صحتك
24.5K
1



بقلم: الدكتورة راما سنكري

يعتبر خمول الغدة الدرقية واحداً من أهم الاضطرابات الغدية التي تصيب النساء بشكل شائع أكثر من الرجال. وفي الواقع، يعتبر هذا الخلل الهرموني عاملاً مؤثراً بشكل واضح في نمط حياة المرأة. لأنه يتظاهر على شكل مجموعة من الأعراض والتي تشكل الصورة العامة النمطية لهذا المرض.

في هذا المقال سنتعرف على خمول الغدة الدرقية، سببه، وطريقة علاجه.

ما هي الغدة الدرقية وما وظيفتها؟

تقع الغدة الدرقية في منطقة العنق حول الحنجرة والرغامى. وتقوم هذه الغدة بإفراز هرمون التيروكسين T4 بالاستعانة بجزيئات اليود الذي يعتبر ضرورياً لعمل الخلايا الدرقية.

تعتبر الغدة الدرقية مسؤولة عن عملية الاستقلاب الغذائي بشكل رئيسي. أي تحويل الطعام المتناول إلى طاقة تستفيد منها خلايا الجسم في استكمال العمليات الحيوية. وبالتالي فإن نقص هرمون التيروكسين سيؤدي بالنتيجة إلى فشل في إتمام عمل أعضاء الجسم بالشكل الأمثل.

ما سبب خمول الغدة الدرقية؟

في الحقيقة، هناك عدة أسباب لنقص نشاط الغدة الدرقية. ويقصد بالخمول هو نقص إفراز هرمون التيروكسين منها. ويحدث ذلك بوجود عدة احتمالات، منها:




  • نقص اليود في الجسم بسبب العوز الغذائي.
  • التهاب الدرق لهاشيموتو: وهو مرض مناعي ذاتي يهاجم فيه الجسم الغدة الدرقية على أنها جسم غريب. مؤدياً إلى خلل في عملها ونقص إفراز التيروكسين منها.
  •  العلاج الشعاعي على منطقة العنق: يؤدي العلاج الشعاعي لأورام معينة في منطقة العنق إلى خمول الغدة الدرقية أيضاً.
  • خمول الدرق الخلقي: وهي حالة شائعة عند الولدان. تسبب التخلف العقلي في حال عدم اكتشافها وعلاجها مبكراً.
  • التهاب الدرق الحاد: وهي حالة مرضية تؤدي إلى آلام في منطقة العنق وصعوبة بلع مع ارتفاع درجة حرارة الجسم. وتستجيب هذه الحالة للعلاج بالأدوية المضادة للالتهاب.

ما هي أعراض خمول الغدة الدرقية؟

يؤدي خمول الدرق إلى مجموعة واسعة من الأعراض التي تشمل معظم أجهزة الجسم. وذلك لأن التيروكسين يمتلك تأثيراً معمماً إلى حد ما يشمل مختلف أعضاء الجسم. وتشمل الأعراض ما يلي:

  • الإمساك: ويحدث ذلك بسبب نقص حركة الأمعاء. ويمكن التغلب على هذا العرض بالإكثار من تناول الخضراوات أو باستخدام الملينات عند الحاجة.
  • عدم تحمل البرد: يسبب قصور الغدة الدرقية نقصاً في عمليات التمثيل الغذائي وإطلاق الطاقة. وبالتالي تشعر المريضة بالبرد أكثر من غيرها ضمن درجة حرارة معتدلة.
  • جفاف الجلد وتكسر الأظافر: وتعتبر هذه من الأعراض المميزة الدالة على نقص التيروكسين في الجسم.
  • تلف الشعر وتقصفه: إذا كنت تعانين من تساقط الشعر لديك وتبحثين عن سبب، فلا تنسي القيام بالكشف عن هرمون الغدة الدرقية. لأنه عامل محتمل أيضاً.
  • زيادة الوزن مع شهية طبيعية: تعتبر المرأة المصابة بقصور الدرق معرضة للسمنة وقابلية زيادة الوزن أكثر من غيرها.
  • طمث غزير وفترات متقاربة: ستلاحظين عند الإصابة بنقص نشاط الغدة الدرقية أن مدة الحيض لديك قد تصبح أطول. وكمية الدم المفقودة أكبر، وكذلك الفترة ما بين الحيض والآخر ستصبح أقل. وهذا بالتالي سيؤهب إلى حدوث فقر دم في حال عدم علاجه.
  • الشعور بالتعب والخمول الدائم: وهي من أبرز التظاهرات الخاصة بهذا المرض والتي يجب أخذها بعين الاعتبار. حيث تصبح المرأة كسولة، لا مبالية، ومكتئبة.

هل يؤثر خمول الغدة الدرقية على الخصوبة؟

كثيراً ما تطرح السيدات اللواتي يخططن للإنجاب تساؤلاً كهذا، ويؤسفنا القول أن الإجابة نعم. يؤثر خمول الدرق على عملية الإباضة بشكل رئيسي وبالتالي فإنه سيؤثر على الخصوبة فينقصها. من ناحية أخرى، قد يسبب خمول الدرق إجهاضاً مبكراً إذا لم يعالج. وفي دراسات قليلة وجدت تشوهات في الأجنة نتيجة نقص هرمون التروكسين.

كيف يتم الكشف عن خمول الغدة الدرقية؟

إذا شعرت بعرض أو أكثر من جملة الأعراض السابقة فلا تترددي باستشارة الطبيب.

سيقوم الطبيب بداية بإجراء فحص سريري شامل، والتحقق من وجود أو غياب ضخامة في الغدة الدرقية ضمن منطقة العنق. ثم سيقوم بطلب بعض التحاليل المخبرية الضرورية للتحقق من وجود المرض.

إن أهم مؤشر لقصور الغدة الدرقية هو ارتفاع هرمون TSH وهو عبارة عن هرمون تفرزه الغدة النخامية. يرتفع في حالات قصور نشاط الدرق.

كيف يعالج خمول الغدة الدرقية؟

يتم ذلك بتعويض الهرمون المفقود، وهو التيروكسين، دوائياً. حيث يوصف على شكل أقراص تأتي بتراكيز مختلفة. مثل 50 و 100 و 150. ويدعى الدواء باسم الليفوتيروكسين.

يتم تناول هذا الدواء على شكل حبة واحدة (أو أكثر حسب توصيات الطبيب) على الريق قبل تناول الطعام بنحو ساعة إلى ساعتين لتسهيل امتصاص الدواء.

يجب أن تستمري بمراجعة الطبيب ومراقبة مستويات تركيز هرمون TSH بعد العلاج. ثم بناء عليه يقوم الطبيب إما بزيادة أو إنقاص جرعة الدواء.

ما هي التأثيرات الجانبية للدواء؟

تخشى معظم السيدات من تناول الليفوتيروكسين بسبب طبيعته الهرمونية. ولكننا ننصح كل امرأة بالالتزام بتعليمات طبيبها وتناول هذا الدواء ضمن الجرعة المناسبة.

سيساعدك الليفوتيروكسين على خسارة الوزن الزائد، سيزيد شعورك بالنشاط والحيوية، كما أنه سيمنحك مظهراً أكثر إشراقاً وبشرة أكثر نضارة. بالإضافة إلى تحسين أسلوب حياتك بشكل عام.

هل يمكن لخمول الغدة الدرقية أن يشفى؟

هناك اعتقاد شائع خاطئ بأن خمول الدرق شأنه شأن مرض السكري لا يشفى ويدوم مدى الحياة. ولكن هذا بالطبع اعتقاد لا أساس له من الصحة.

يعتبر هذا المرض واحداً من الأمراض الغدية القابلة للعلاج والشفاء. ويتم الشفاء عند عودة مستويات الهرمون إلى قيمها الطبيعية. عندئذ يتم سحب الدواء -الليفوتيروكسين- بشكل تدريجي من الجسم إلى حين الاستغناء عنه.

الخلاصة:

يصيب مرض خمول الغدة الدرقية النساء ضعف الرجال. ويتسبب لهن بتغيرات هرمونية جسمية مزعجة قد تؤثر على حياتهن الاجتماعية والأسرية. لذلك من الضروري أخذ الاضطرابات الهرمونية بعين الاعتبار وعلاجها على أكمل وجه.

إلى هنا نكون قد وصلنا معكنّ إلى ختام مقالنا، نتمنى لكنّ دوام الصحة والعافية.




تعليقات الفيسبوك