خطوات تساعد طفلك على النجاح

طفلكمقالات
692
3

قلم فاطمة الكحلوت 

سأل أحدهم إمرأة كيف أصبح يقرأ الكتب فأجابت: يقلدون ما يرون .

لذلك إليك سيدتي  أهم الأمور التي تساعدك على أن يكون طفلك ناجحاً:

١) إن التنشئة الأساسية تبدأ عند فهم هذا الأمر “الأطفال يقلدون ” لذلك فإنه يكتسب كل ما يتعلمه ويراه من أسرته لذلك فإن أردت أن يمارس عمل ما أو نشاط معين فعليك أن تفعله بإستمرار أمامه وتنمية هذه المهارة عن طريق مشاركة الطفل في القيام بالنشاط وهنا نستطيع توجيههم نحو ما نريده منهم .

٢) دفعهم نحو القراءة التي تخلق لهم مفتاحاً مدى الحياة للتعلم ورؤية العالم والمشاركة الفعالة في تبادل الحديث والثقافة غيرهم .

٣) إعطاء الطفل الثقة الكافية ودعمه نفسياً للمناقشة والحوار والإستماع له دون أي إيقاف أو صد ومحاولة تفهمه قدر الإمكان دون سخرية أو إستهزاء من رأيه ، والإجابة الواضحة لأسئلته دون جعله محتار وغير مدرك للجواب .


٤) قراءة لهم القصص التي تعمل على توسيع مدى تفكيرهم وإتاحة لهم فرصة للخيال وتكوين الأحداث ورسم صورة تعبيرية مما يساعدهم على التحليل والإبتكار فيما بعد وتوسيع قدرتهم على الإستنتاج وحل المسائل الصعبة .

٥) مشاركتهم في الأنشطة والواجبات المدرسية التي تعزز الثقة لديهم وترفع من قدرتهم الإنتاجية .

٦) المحاولة قدر الإمكان إعطائهم فرصة لحل الواجبات دون الضغط عليهم ومراعاة قدراتهم ومحاولة صياغة الأسئلة بطريقة أخرى ترفيهية كأن نضعها كأنها لعبة ولغز وعلينا حلها .

٧) المكافأة للإستمرار في النجاح والعطاء ورفع من مستواهم وخلق روح إبداعية تتطلع للحصول على مكافآت أخرى مما يحقق نجاح أكبر .

٨) التغذية الصحية ومتابعة حالتهم الصحية والنفسية .

٩) إرساخ المبدأ من التعليم في فكرهم كأن نجعلهم ينظرون إليه وبأنه المستقبل الذي يؤمن لهم حياة جميلة وسعيدة .

كاتبة وباحثة إجتماعية -الأردن  


شاهدي أيضاً :




قد يعجبك أيضاً:

تعليقات الفيسبوك