تعرفوا معنا على التقاليد الإماراتية الأصيلة التي لا مثيل لها

التجميل
123
0

لطالما كانت دولة الإمارات العربية المتحدة موطن ثقافات يضم ما يزيد عن 200 جنسية، وهي تعرف بالتراث الغني. لا بد من أننا كمغتربين قد سمعنا عن بعض التقاليد الإماراتية الأصيلة التي لا مثيل لها. لذا إن كنت مهتماً بالاطلاع على المزيد من العادات والتقاليد في الامارات ، فهذه المقالة تضم كل ما تحتاج معرفته.

نبذة تاريخية عن العادات والتقاليد في الامارات

كانت العادات والتقاليد في الامارات قديماً تتنوع بين مجموعتين رئيسيتين وهما البدو وغواصي وصيادي اللؤلؤ. تنتمي أصول معظم المواطنين إلى هذه المجموعات.

قلعة الجاهلي من الخارج


تم بناء قلعة الجاهلي في العين عام 1891، وهي واحدة من أقدم المباني في دولة الإمارات العربية المتحدة

تطورت قرى البدو والغواصين والصيادين لتشكل مجتمع عصري متعدد الثقافات يبلغ عدد سكانه أكثر من 9 ملايين نسمة. على الرغم من أن المغتربين يشكلون الأغلبية، إلا أن المواطنين لا زالوا يفتخرون ويحافظون على عادات وتقاليد الامارات.

الزي التقليدي في ثقافة دولة الإمارات

تطورت الملابس الإماراتية قليلاً منذ زمن أسلاف البدو. مع هذا، لا تزال بعض الملابس في الوقت الحالي تعكس صورة الملابس التقليدية التي كان يرتديها السكان في الماضي. يجدر بالذكر أن المناخ الصحراوي قد لعب دوراً كبيراً في تحديد وتشكيل اللبس الاماراتي. ستلاحظ وجود قطعاً فضفاضة في الثياب التقليدية التي يرتديها مواطنو الإمارات، فهي مصممة لتكون مريحة ومتمثلة باتباع القيم الإسلامية.

اللبس الإماراتي للنساء

فتاة

عادة ما ترتدي المواطنات العباءات عند الخروج

يتم غالباً رؤية المواطنات يرتدين العباءات الفضفاضة فوق الملابس إلى جانب الحجاب. تقوم بعض النساء باستخدام عناصر إضافية لتغطية وجوههن كالبرقع والغشوة. يغطي البرقع كامل باستثناء العينين، في حين يغطي الغشوة العينين والوجه لكنه رقيق بما يكفي للرؤية.

اللبس الإماراتي للرجال

شاب

يرتدي المواطنون ثياب بيضاء كلاسيكية تسمى قندورة أو دشداشة

نظراً لكون البدو يفضلون ارتداء الملابس البيضاء لتعكس أشعة الشمس، فقد أصبح اللون الأبيض الخيار الأكثر شعبية للرجال الإماراتيين. يرتدي الرجال أيضاً اللونين البني والرمادي في الأجواء الأقل حرارة. يتم ارتداء القندورة مع الغترة، وهي غطاء الرأس التقليدي (الحطة) إلى جانب العقال. تجدر الملاحظة إلى أن الغترة كانت تستخدم لتغطية الوجوه من الرمال وربط الجمال ليلاً.

العطور هي أيضا إحدى أساسيات العادات والتقاليد في الامارات ، حيث تشمل أغلى العطور وأكثرها شعبية كل من العود والورد، كما يقوم الكثيرين بوضع البخور بين ثيابهم قبل مغادرة المنزل.

الاكل الإماراتي التقليدي الذي يمثل ثقافة دولة الإمارات العربية المتحدة

على مر التاريخ، كان المطبخ الإماراتي التقليدي يتألف من لحم الإبل أو الماعز والأسماك التي يتم اصطيادها من بحر . ضم البدو الكربوهيدرات المعقدة في نظامهم الغذائي للحصول على الطاقة من أجل الرحلات الطويلة عبر الصحراء. بالنسبة للتجار فقد كانوا يشترون التوابل بكثرة. قد تلاحظ أن اللحم والأرز يشكلان معظم الأطباق الرئيسية إلى جانب التوابل العطرية مثل الكركم والزعفران والهيل والقرفة.

عادات الضيافة في الإمارات

القهوة والتمر

قهوة وتمر

يقدم الإماراتيون القهوة العربية التقليدية مع التمر عند استقبال الضيوف

تتمثل ثقافة الامارات في الضيافة بالقهوة والتمر، ولأهمية ذلك ستلاحظ وجود دلة قهوة على الدرهم الإماراتي. يقوم المواطنون بالترحيب بالزوار بتقديم التمر إلى جانب القهوة الاماراتية الممزوجة بالهيل والزعفران في أكواب صغيرة. لقد كانت التمور مصدر التغذية في المنطقة لعدة قرون، ومن الجدير بالذكر أن دولة الإمارات تتميز بوفرة أشجار النخيل فيها.

الطبق الرئيسي

طبق مكبوس الدجاج

مكبوس الدجاج هو طبق إماراتي شهير

يحظى كل من الهريس والمكبوس بشعبية كبيرة بين المواطنين والوافدين على حد سواء. يتم صنع الهريس عن طريق طهي اللحم بالقمح حتى يمتزجان، في حين يتكون المكبوس من أرز محضر باللحوم أو السمك. يغمر الأرز بالبهارات المميزة، ويضاف الليمون المجفف إليه أيضاً لمنحه نكهة شهية ومميزة.

الحلوى

حلوى اللقيمات

اللقيمات هي واحدة من أشهر الحلويات في دولة الإمارات العربية المتحدة

اللقيمات هو طبق حلويات تقليدي ومن عادات وتقاليد الامارات، فهو عبارة عن عجينة مقلية ومغمورة في الدبس اللذيذ. كثيراً ما تقوم المواطنات في الإمارات بتقديم اللقيمات في مواقع رحلات السفاري الصحراوية والأماكن التراثية.

إذا كنت تبحث عن مطعم لتجربة الاكل الإماراتي الأصيل، فنحن نوصي بمطعم ومقهى الفنار. تجدر الإشارة إلى أنه يقع في عدة مواقع منتشرة في جميع أنحاء الإمارات بما فيها دبي فستيفال سيتي. تتميز جميع فروعه بأجواء إماراتية أصيلة مفعمة بالحيوية والتراث.

الرقص الاماراتي التقليدي

أشخاص يؤدون رقصة اليولة الاماراتية

رقصة اليولة هي إحدى تقاليد الإمارات التي يتم تأديتها عادة من قِبل الرجال الإماراتيين

اليولة هي أكثر الرقصات التقليدية شهرة في الإمارات، ويتم تأديتها من خلال الاصطفاف والإمساك بالأيدي وحمل عصا وإلقاء الشعر. تتمثل خطوات الرقص بمشهد معركة بدءاً من مواجهة العدو إلى الاحتفال بالنصر، وقد كان الإماراتيون يقومون بتأدية الرقصة مستخدمين السيوف.

تستطيع أن تستمتع بمشاهدة الرجال يحملون عصي الإبل وهم يرددون الشعر ويرقصون على إيقاع الطبول كجزء من احتفالات العيد الوطني.


شاهدي أيضاً :




قد يعجبك أيضاً:

تعليقات الفيسبوك