الطريقة الصحيحة للاغتسال من الدورة الشهرية

صحتك
181
0

عزيزتي من المعروف علمياً أن جميع الفتيات اللواتي يبلغن سن مراهقة يتعرضن للعديد من التغيرات الفسيولوجية والهرمونية في أجسادهم، وتأتي الدورة الشهرية كجزء من هذا التغير الذي يطرأ على جسم الفتيات..

 وفي هذا المقال مع مجلة المرأة العربية والمحررة منى ياسين سنتعرف على طريقة الاغتسال من الدورة الشهرية. 
الدورة الشهرية 
تعرف الدورة الشهرية بإسم الدورة الطمثية وهي عبارة عن تغيرات طبيعية تحدث في الرحم والمبيض، تهدف إلى تمكين عملية التكاثر، حيث يتم فيها إنتاج البويضات وتجهيز الرحم للحمل، وتحدث الدورة الشهرية عند الإناث في فترة خصوبتهن، ويتم حساب وقتها عن طريق التحكم بحسب الساعة الحيوية، وتتكرر هذه العملية عند الفتيات بين بدء الإحاضة السن الذي تحدث فيه أول دورة وصولاً إلى سن اليأس الذي تحدث فيه آخر دورة. 
 وتقسم كل دورة بناء على الأحداث والتغيرات التي تحدث في المبيضين أو التغيرات التي تحدث في الرحم بحيث أنها تكون غير منتظمة بعض الشيء عند بعض الفتيات، حيث أنها قد تحدث في ثلاثة أطوار في الرحم، وتسمى الأطوار الثلاث في الرحم الطور الجريبي وطور التبويض وطور الجسم الأصفر، حيث يحد في الدورة المبيضية والحيض طور التكاثر والطور الإفرازي في الدورة الرحمية، ويتم التحكم بكلتا الدورتين عن طريق هرمونات مفروزة من جهاز الغدد الصماء، ومن الممكن أنه عند تناول موانع الحمل الهرمونية أن تتعارض مع التغير الهرموني الذي يطرأ في الجسم بشكل طبيعي، وينتج عنه منع عملية التكاثر. 
 وتخضع الدورة الشهرية لعدة تغيرات هرمونية، ويمكن أن تتغير هذه الإنقلابات الهرمونية عن طريق إستخدام وسائل منع الحمل الهرمونية، وجرت العادة على أن يتم حساب طول الدورة الشهرية بالأيام من أول يوم لخروج دم الحيض وتكملة خروجه في الدورة التي تليها، ومتوسط طول الدورة الشهرية في الجسم وليس في الرحم ثمانية وعشرين يوم، ولكن يختلف هذا الطول بين النساء بمدى يفاوت من واحد وعشرين يوم إلى خمسة وأربعين يوم.

ويحتسب طول الدورة الشهرية عند النساء صاحبات الدورة المنتظمة بين طول أصغر دورة وأطول واحدة لها ويقدر بثمانية أيام، وأما إذا كان الفرق يعادل ثمانية ايام أو أكثر فتعد هذه الدورة غير منتظمة، ومن الجدير بالذكر أن تأثيرات الدورة الشهرية لا تقتصر فقط على المبيض والرحم وأعضاء الجهاز التناسلي الأنثوي، وإنما تمتد لتشمل الأجهزة الحيوية الأخرى، بحيث أن الدورة الشهرية تؤدي إلى تغير المزاج وتسبب الم في الثدي، لذلك تعتبر الدورة الشهرية التي تصيب النساء هي عبارة عن مجموعة من الألم المنتشر في الجسم، ومجموعة أخرى من التقلبات الهرمونية والمزاجية التي تستدعي لها الراحة في فترة الحيض. 

 طريقة الاغتسال من الدورة الشهرية 
اليكي سيدتي أفضل طريقة يتم فيها الاغتسال من الدورة الشهرية وهي كالأتي: 
 يجب استحضار النية القلبية قبل الاغتسال ويتم القول نويت رفع الحدث الأكبر. 
 البسملة القلبية بقول بسم الله الرحمن الرحيم.
نبدأ بغسل الأيدي ثلاث مرات بشكل جيد وتوجيه الماء بين الأصابع وتسمى هذه الطريقة بتحنيث الأصابع
نبلل اليد اليسرى بكمية مناسبة من الماء ونغسل بها العضو جيداً مع مراعاة تكرار هذه العملية كي يتم تنظيف الرحم. 
بعد تنظيف الرحم يتم الوضوء بالطريقة المعتادة، عبر غسل الكفين ثلاث مرات متتالية، والاستنشاق ثلاث مرات، وغسل الوجه ثلاث مرات وغسل اليدين إلى المرافق ثلاث مرات، وبعد ذلك نمس على الرأس بالماء ونمسح الأذنين والرقبة، ومن ثم نغسل القدمين.
نبلل الرأس بالماء بطريق يصل فيها الماء إلى منابت الشعر بطريقة كاملة. 
نبلل الجانب الأيمن من الجسم بشكل كامل بالماء، مع مراعاة فرك الماء الذي ينزل على الجانب باليد.
نبلل الجانب الأيسر من الجسم بشكل كامل بالماء، مع مراعاة فرك الماء الذي ينزل على الجانب باليد.
نغسل القدمين بشكل كامل، وفي حال الرغبة في زيادة الطهارة ممكن الاستحمام وبعدها الوضوء المعتاد. 
نصائح للمرأة عند الاغتسال 

هناك العديد من النصائح التي يتم إتخاذها للمرأة عند الاغتسال ومنها ما يلي: 
 يجب مراعاة البدء بتنظيف المنطقة المحيطة بالمهبل: حيث أنه في الأيام الطبيعية يفضل غسل المهبل أولاً ومن ثم غسل المنطقة الخلفية والشرج لتجنب انتقال البكتيريا إلى المهبل وهذه النصيحة في الأيام العادية قبل أن تبدأ مرحلة الحيض، ولكن بعد الدورة الشهرية.
 يجب تنظيف المنطقة المحيطة بالمهبل أولاً للتخلص من أي جراثيم أو بكتيريا التي من الممكن أن تؤدي إلى ظهور العديد من الأمراض في الرحم ومن الممكن أن تنتقل إلى المهبل وتسبب في ظهور الإلتهابات، ثم بعد ذلك يتم تنظيف المهبل جيداً دون القيام بفركه ويتم بعد ذلك الإنتقال لتنظيف المنطقة الخلفية، ويفضل العديد من أطباء النسائية والتوليد بإرفاق مرآة صغيرة أثناء تنظيف المهبل للمساعدة في التعامل بشكل صحيح مع هذه المنطقة.
 الحرص على اختيار غسول مناسب: 
حيث أنه يجب اختيار غسول خاص للمهيل، ويجب مراعاة تنظيف المهبل فرشاة إستحمام ناعمة، وذلك لأن المهبل يعد من المناطق الحساسة جداً ويمكن أن يصاب نتيجة فركه وتنظيفه بعنف. 
مراعاة إستخدام الماء الفاتر: 
حيث أنه من المهم إستخدام الماء الفاتر أثناء عملية الاغتسال من الدورة الشهرية، وذلك لأن الماء الفاتر يساعد في تطهير الجسم جيداً ولكن من الممكن يخلص الجلد من الزيوت الطبيعية التي تساعد في ترطيبه وبالتالي قد تزيد الحكة والجفاف في هذه المنطقة الحساسة. 
الجلوس في ماء ملحي: 
 وذلك لأن الماء الملحي يساعد في تخفيف الحكة المهبلية الناتجة عن الدورة الشهرية، ويمكن القيام بذلك بعد تنظيف المهبل جيداً لضمان عدم انتقال أي بكتيريا أو جراثيم إلى الماء ثم إلى بقية أجزاء الجسم، ويمكن عمل هذه الطريقة من خلال ملء حوض الإستحمام بماء دافئ وإضافة نصف كوب من الملح اليه، والجلوس بوضعية القرفصاء والبقاء على هذه الحالة لمدة لا تقل عن خمسة دقائق ولا تزيد عن عشرة دقائق، ومن ثم نشطف المنطقة الحساسة بالماء الفاتر.

شاهدي أيضاً :



كلمات ذات صلة

تعليقات الفيسبوك