الصابون السائل متعدد الاستعمالات اصنعيه بنفسك في البيت بسهولة

منوعات
282.1K
0



الصابون السائل يعد من المكونات المهمة جدا التي لا بد من توفرها في البيت، إذ أن ربة البيت تحتاج بشكل يومي لتنفيذ مجموعة من الأمور المنزلية، فالصابون السائل مكون أساسي في غسل الأواني وتنظيف الأرضيات والجدران وأيضا تنظيف الحمام وغسل الملابس و أشياء متعددة تدخل ضمن نطاقات الأعمال المنزلية.

دون نسيان الأهمية الكبرى للصابون السائل في تنظيف اليدين، وهو من الأمور الهامة جدا لا سيما في وقتنا الحالي حيث تكثر الجراثيم والميكروبات والفيروسات المضرة بالصحة، ما يتطلب من الأفراد غسل اليدين وتنظيفهما بشكل مستمر وعدة مرات في اليوم، لهذا لا بد من توفر الصابون السائل في كل الأوقات.

صنع الصابون السائل في المنزل بمكونات بسيطة:

الصابون السائل متعدد الاستعمالات اصنعيه بنفسك في البيت بسهولة
صابون منزلي سائل

يمكنك سيدتي أن تقومي بتحضير الصابون السائل في البيت وبطرق سهلة وبسيطة إضافة إلى اعتماد مجموعة من المكونات الاقتصادية والمتوفرة في كل البيوت لصناعة الصابون السائل في منزلك بجودة عالية وبكمية كبيرة ووفيرة تكفيك لأكثر مدة ممكنة، فقط قومي بهذه التجربة بنفسك ولا تتردي حتى تجدين دوما الصابون متوفر لديك في البيت ويمكنك ودون الحاجة لشرائه من المحلات التجارية.

ما دام الأمر سهل وبسيط وغير مكلف لما لا تخوضين التجربة وتصنعين هذا المكون بالكمية التي تحتاجين إليها، وأيضا تجدينه متوفرا بالرائحة التي ترغبين فيها، فقط قومي بتطبيق الخطوات التي سنقترحها عليك سيدتي في هذا المقال من خلال مجلتك المفضلة “مجلة المرأة العربية” الطريقة لتحصلي على كمية مهمة من الصابون السائل لكل واحد وظيفته التي ستحتاجينه للقيام بها دون تعب أو تكاليف كثيرة.

أولا – صناعة الصابون السائل متعدد الاستعمالات:

الصابون السائل متعدد الاستعمالات اصنعيه بنفسك في البيت بسهولة
الصابون السائل متعدد الاستعمالات اصنعيه بنفسك في البيت بسهولة

بما أن الصابون السائل هو أحد المكونات الأساسية والمهمة التي يجب أن تكون متوفرة في البيت وفي كل الأوقات، نظرا لاستعماله المتعددة في مجموعة من الأعمال المنزلية الخاصة، لابد على ربة البيت أن تكون على دراية كافية بالطريقة التي تستطيع من خلالها صناعة هذا المكون وجعله متوفرا لديه في البيت دائما، والأهم أن يكون بجودة عالية وبكمية تكفيها، لهذا نقترح عليك سيدتي هذه الطرق التي ستمكنك من صناعته في البيت وتستعملين في أشغال البيت وقتما احتجت إلى ذلك.

إذ يكفي أن توفري المكونات التي سنذكرها لك والمتمثلة في حبتين من صابون الحجرة، مع 5 لتر من المياه المعقمة التي ستخلصين عليها بغليها لمدة 10 دقائق، كمية من أي زيت عطري تفضلين إلا أنه أنصحك باعتماد زيت اللافندر التي تعتبر من أكثر الزيوت العطرية المستعمل في الصابون الخاصة بالأشغال المنزلية التي تلقى إقبالا كبيرا، ثم قطرات من أي ملون خاص بالصابون يباع لدى المحلات وثمنه بسيط ورمزي.




بعد أن توفري المكونات البسيطة الخاصة بصناعة الصابون السائل في البيت، قومي بوضع الصابون في حمام مائي بعد بشره بالمبشرة أو تقطيعه قطعا صغيرة، واتركيه إلى أن يذوب ويصبح كريميا كالشكلاطة، ثم صبي عليه الزيت العطري والملون الذي فضل أن يكون بنفس لون زهرة اللافندر أي البنفسجي ، ثم اخلطي جيدا إلى أن تتجانس المكونات جيدا ويصبح اللون طاغي عليها.

ثم أضيفي الخليط للمياه المعقمة التي سبق و أن حضرتها، وضعي الخليط في الخلاط الكهربائي واطحني إلى أن تحصلي على خليط نتجانس ، ثم ضعيه في طنجرة على النار مع التحريك ويجب أن تكون النار هادئة، لمدة 10 دقائق ثم أزيلي الخليط من على النار وقومي بتقسيمه في قنينات واحتفظي بها إلى حين الاستعمال، وهي كمية كبيرة ستبقى معك فترة طويلة .

ثانيا – صناعة الصابون السائل الخاص لليدين:

عندما ترغبين سيدتي في صناعة هذا المكون الخاص باليدين هنا يجب عليك أن تنتبهي جيدا، إذ أن المكونات تختلف حيث يتطلب الأمر أن يكون الصابون خاص بالتنظيف والتعقيم أيضا للقضاء على الجراثيم والفيروسات، والحصول على نظافة كاملة لليدين دون الحاجة لإعادة لأي صابون أو معقم كحولي، إذ يكفي سيدتي أن توفيري المكونات التي سنقترحها عليك والتي تتجلى في:

صابونة الحجرة بدون رائحة أو لون، والتي يجب أن تكون مبشورة أو تم تقطيعها إلى أجزاء صغيرة، ثم ملعقة كبيرة من بيكاربونات الصودا، وكوب من عصير الليمون، إضافة إلى القليل من مكون الجليسيرين، مع كوب من الخل الأبيض وقطرات من أي زيت عطري تفضلينه، ولتر من الماء المغلي مسبقا وملون الصابون حسب رغبتك طبعا.

عندما توفرين سيدتي كل المكونات المذكورة لتحضير الصابون السائل الخاص باليدين والذي يجب أن يكون معقما في الوقت ذاته، قومي بوضع قطع الصابون في حمام مائي حتى يذوب الصابون بالشكل العادي، ثم أضيفي له بيكاربونات الصودا وباقي المكونات ما عادا الخل والملون، ثم عندما تلاحظينا أن كل العناصر تمازجت وأصبحت متجانسة.

ثم أزيلي الإناء من على النار واخلطي المكونات مع الماء المغلي مسبقا، ثم أضيفي الخل والملون واخلطي جيدا ثم اطحني الخليط بالخلاط الكهربائي وضعي الصابون على النار لمدة 10 دقائق ثم أزيليه وقومي بعدها بتوزيع الخليط على القنينات الخاصة بالصابون السائل لليدين واحتفظي بها إلى حين استعمالها، الكمية تكون مضاعفة وستبقى معك سيدتي مدة طويلة .

نصيحة مهمة:

يمكنك سيدتي أن تصنعي الصابون السائل في البيت بهذه الطرق التي اقترحناها عليك، مع تجنب وضع المكونات الكيماوية التي عادة ما تضر بالصحة وباليدين، وتكتفي بالمكونات الطبيعية البسيطة التي ذكرناها وتم اقتراحها، حتى تحصلي على الصابون السائل الذي ترغبين فيه وبكمية كبيرة تكفيك شهورا، فضلا على كونه بجودة عالية، يتوفر على رغوة كثيفة.

ما يعني أن كمية قليلة منه تكفي للتنظيف، وهو لا يضر باليدين ولا بشرتهما إذ أنه يتوفر فقط على مواد بسيطة وصابون الحجرة الذي يشتهر منذ زمن بعيد على كونه ضد الحساسية، ويحمي الجلد ما يجعله الصابون الذي ينصح باستعمال في تنظيف ملابس المواليد الصغار حماية لبشرتهم التي تكون جد حساسة.





تعليقات الفيسبوك